سؤال غريب بعض الشيء، لكن إجابته قد تكون أغرب، ومن المحتمل أنها الحقيقة إذا علمت عزيزي القارئ أن أهمية الـ «هاشتاغ» فعلا قد بدأت في التناقص خصوصا مع التغييرات شبه اليومية التي تتطول موقع التواصل الاجتماعي الأول في العالم «فيسبوك»، فالموقع يريد منك أن تحدد ما تشاهده بنفسك داخل المحتوى الضخم من الصفحات، حيث أطلق في الفترة الماضية خاصية «شاهد أولا» أو see first بعد أن تقوم بالإعجاب بأي صفحة like، وعليه فسوف تكون الأولوية في ظهور تحديثات تلك الصفحات، وإذا عدنا لنقطة البداية فإن الـ «هاشتاغ» انطلق بشكل قوي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر» لما له من خصائص فهو يهتم بتوصيل الخبر أو المعلومة في حدود 140 حرفا فقط، وعليه فخاصية الـ «هاشتاغ» كانت علامة بارزة للوصول إلى أي موضوع بمجرد كتابة اسمه مع علامة # لكن «فيسبوك» لديه رأي آخر.
الآن عزيزي القارئ أنت تشاهد ما تحدده بنفسك لكي يظهر بشكل تلقائي أولا، بالإضافة إلى أن معظم المواقع العالمية المختصة بتحليل بيانات شبكات التواصل الاجتماعي social media analytics توصي بتقليل عدد الـ «هاشتاغ» داخل منشورات «فيسبوك» وتحديدا لأصحاب ومديري الصفحات facebook admin page حيث كان في السابق اعتماد 4 أو 5 «هاشتاغ» وأحيانا أكثر من ذلك، وكان عموم المستخدمين يظنون أن زيادة العدد تجعل من المنشور يصل لأكبر عدد ممكن من المعجبين، وبمرور الأيام اتضح أنها فكرة ليست جيدة، بل وصلت بعض التحليلات التقنية إلى أن تكرار نفس الـ «هاشتاغ» قد يضر بكيفية وصول محتواك لمتابعيك، وذلك بعد اعتماد «فيسبوك» خاصية «شاهد أولا»، فحتى لو نشرت المحتوى الخاص بك من الأصل بدون «هاشتاغ» فسوف يصل للمستخدم الذي يجعل صفحتك تظهر لديه أولاً، هذا هو منطق «فيسبوك» الحالي.. ولنا عودة مع عالم التواصل الاجتماعي.
osama4855.me