الشاعر الجميل
إعداد: د.طارق البكري
سأحدثكم اليوم أيها الأصدقاء عن شاعر كرس نفسه للطفولة، وكتب الكثير من الأشعار والقصائد لكم، وننشر له في هذا اليوم قصيدة جميلة، كما نشرنا له في صفحات سابقة. إنه الشاعر الجميل محمد جمال عمرو، الذي اخترنا له اليوم قصيدة تحت عنوان: «يا أبطال الوطن العربي» والتي يعتبركم فيها الأبطال الحقيقيين، كما اخترنا له مجموعة من مؤلفاته لنستعرضها في زاوية «مكتبتي».
هو أديب أردني متخصص في أدب الطفل، ولد في عمان في 19 أبريل 1959 وترعرع فيها، درس الهندسة المعمارية في كلية عمان للمهن الهندسية عام 1981 رغم ميوله الأدبية، وهو عضو رابطة الكتاب الأردنيين واتحاد الكتاب العرب، وعضو الرابطة الوطنية لتربية وتعليم الأطفال، ورابطة الأدب الإسلامي العالمية، وجمعية المكتبات الأردنية.
كتب المئات من القصائد والقصص والمسرحيات والأغاني، ونشرها في كثير من الكتب والمجلات والصحف العربية.. من مؤلفاته: نسعى إلى مستقبل، حكايات من بلادي، حكايات العم حكيم، أحلى الأنغام، الطيران حلم يتحقق، حادث على الطريق، أنا أحب مهنتي، نسيمات الطفولة، حكايات سمون ونحوف، همس البلابل.. وغيرها كثير.
للتواصل مع الصفحة يمكنكم مراسلتي على الإيميل: [email protected] / الواتساب: 97860918
مكتبتي
«هل يطير الحصان؟»
أصدقائي الصغار هذا سؤال أرجو ألا تتعجلوا في الإجابة عنه حتى تطالعوا قصة: «هل يطير الحصان؟».
القصة التي كتبها المؤلف محمد جمال عمرو ـ مثل جميع الكتب التالية - تحكي عن المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، الذي يقع في مدينة القدس في فلسطين، وعن إسراء الرسول صلى الله عليه وسلم إليه من المسجد الحرام في مكة المكرمة، ومعراجه منه إلى السماوات العلى، وذلك كله في ليلة واحدة، فهل تذكرون وسيلة النقل التي حملت الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم في رحلة الإسراء والمعراج هذه؟
القصة رسم: الفنان سمير مطير، ومن إصدار (مؤسسة جدي كنعان ـ الأردن). القصة
أحلام المدينة
تقول القصة: سألتني طفلة ذكية سؤالا قالت فيه: وهل تحلم المدينة؟ كيف ذلك؟ لم أجب عن سؤالها، ورحت أقرأ لها عن الطفل «نمير» الذي ينزعج من ضجيج السيارات فيحلم بالسير في شارع هادئ، وعن عامل نظافة يكنس القمامة ويحلم بأناس لا يلقون بالقمامة في الطريق، وعن رجل يحلم برحيل المصانع ودخانها إلى خارج المدينة، وفراشة تحلم بحقل نظيف وأزهار متفتحة، وسمكة تشكو لصديقنا نمير من تلوث مياه الجدول، لم يكمل، فصاحت الطفلة الذكية: صديقتي: أجل أجل.. فهمت، سكان المدينة هم الذين يحلمون.
القصة رسم: الفنانة لمياء عبد الصاحب ونشر (دار المنهل ـ الأردن).
شدو الألوان رسم:
يقول المؤلف: أنا أحب الشعر كما تحبونه أصدقائي، وأتمنى أن نغنيه معا، وحتى يحين موعد لقائنا والغناء أحببت أن أضع بين أيديكم ديواني الشعري: «شدو الألوان»، لتختاروا منه ما يعجبكم، وفيه تجدون قصائد منها: تشدو الألوان، الكأس للأبطال، إشارة المرور، أسنان حسون، أحمي بلدي، جدي وجدتي، بحر الإنترنت، رجل الإطفاء، الهاتف النقال، وقصائد أخرى أرجو أن تنال إعجابكم، لنغنيها معا ذات يوم.
رسم: الفنان محسن عبدالحفيظ ونشر (الهيئة المصرية العامة للكتاب ـ مصر).
لصوص المخطوطات في طشقند
يقول المؤلف: لي أصدقاء قراء بأعمار مختلفة، أكتب لهم القصص والروايات والقصائد والمسرحيات، ومن الأعمال التي كتبتها للفتيان سلسلة مغامرات (الثلاثة الشجعان أشعب ونجيب ويمان)، ومنها مغامرة بعنوان: لصوص المخطوطات في طشقند. ومن المؤكد أن أحدكم سوف يسأل: «ما هي المخطوطات؟»، وآخر قد يسأل: «أين تقع طشقند؟»، وأنا أقول لكم إن قراءتكم هذه المغامرات سوف تنقلكم مع أبطالها الثلاثة الشجعان في عواصم ومدن عربية وإسلامية قديمة وحديثة، وتعرفون بعدها الإجابة عن هذين السؤالين، وتكتسبون معلومات طريفة للغاية.
القصة من سلسلة الثلاثة الشجعان أشعب ونجيب ويمان، رسم: الفنان ضياء الحجار ونشر (بيت الأفكار الدولية ـ السعودية).
باسم الجريء
ذات فجر رمضاني، وفي مدينة الخليل في فلسطين، دارت أحداث هذه الحكاية الشعرية «باسم الجريء»، وكان بطلها باسم، وهو طفل في الثامنة من عمره، رافق والده لصلاة الفجر في الحرم الإبراهيمي، وكان شجاعا جريئا لم ترهبه نظرات جندي من جنود الاحتلال عند مدخل الحرم، بل اغتاظ الجندي من جرأته. دخل صديقنا باسم الحرم، وصلى مع الرجال وكالرجال، حتى حدثت مجزرة الحرم الإبراهيمي، فماذا جرى له يا ترى؟
رسم: الفنان راشد الكباريتي، ونشر (دار يمان للنشر ـ الأردن).
هل تعلم؟
«الفحاحيل» أو «الفحيحيل» احدى مناطق محافظة الاحمدي، تقع على الساحل الجنوبي للكويت، وكانت البوابة الجنوبية لكل من اراد دخول مدينة الكويت، وتعد مركزا تجاريا قديما ومنطقة زراعية لانتشار المياه الجوفية فيها، وبحسب الباحث في التراث الكويتي حسين القطان خلال تصريحه لوكالة الانباء الكويتية «كونا» فإن سبب تسمية المنطقة بهذا الاسم هي ان لفظ «فحاحيل» هو جمع لكلمة «فحال» التي تعني في اللغة «ذكر النخيل» اي «فحال النخيل». وأوضح القطان انه كان معروفا في ذلك الوقت ان الأرض التي قامت عليها القرية اشتهرت بكثرة «الفحاحيل» وقد اعتاد الناس على لفظ المنطقة باسم «الفحيحيل» لسهولة نطقها. والفحيحيل كما ورد في كتاب «المعجم الجغرافي لدولة الكويت» لسلطان السهلي هو اسم قرية تقع على الساحل على مسافة نحو 25 ميلا جنوب العاصمة وتبعد أربعة اميال عن مدينة الاحمدي وتبلغ مساحتها في بداية تشكلها 11.5ميلا. وكانت تزخر ببساتين النخيل واشجار السدر الى جانب زراعة الباذنجان والطماطم ومختلف الخضراوات، وكان أهلها يعملون في الغوص على اللؤلؤ الى جانب الزراعة.
وكان سور الفحيحيل الذي أحاط بالمنطقة احد ابرز المعالم التاريخية المهمة في ذلك الوقت، قبل ان تتم ازالته، وقد نبعت فكرة بنائه بعد معركة الجهراء في عهد المغفور له بإذن الله امير الكويت آنذاك الشيخ سالم المبارك الصباح في عام 1920، وتم تشييده بسواعد أهل المنطقة من اجل حماية أراضيها من الأخطار الخارجية. وبعد معركة الصريف عام 1901 نزحت الى الفحيحيل مجموعة من الأسر الكويتية، وكان ذلك سببا في نمو حجمها واكتسابها أهمية اكبر وعقب معركة الجهراء عام 1920 بنى سكان الفحيحيل سورا صغيرا لحماية القرية، وشارك امير الكويت انذاك الشيخ سالم المبارك الصباح في بناء سور من خلال تقديم ما يلزم من «بوابات وجندل وبواري». وكان للسور «دروازتان» أي بوابتان الاولى شرقية والأخرى من جهة الغربة كما ضم السور اكثر من «قوله» أي أبراج المراقبة غير ان السور لم يحط احاطة كاملة بكل بيوت القرية. وفي منتصف الخمسينيات تم هدم السور بالكامل مع زوال الخطر ولم يبق له أثر إلا في ذاكرة أهلها، لاسيما مع التمدد العمراني الذي بدأت تشهده الفحيحيل بعد اكتشاف النفط، وتطورت منطقة الفحيحيل بعد ظهور النفط حيث أقيم رصيفان لشحن النفط في الفحيحيل ومع تردد السفن وناقلات البترول بدأ الانتعاش التجاري والنهضة العمرانية يزدادان علاوة على حركة النمو في المدينة، وتقلصت الرقعة الخضراء التي كانت تحيط بيوت الفحيحيل واحتلت مكانها البنايات والمجمعات السكنية والتجارية حتى غدت هذه المنطقة اليوم مدينة واسعة مزدهرة.
لغتنا في الأصوات بالدعاء والنداء
من كتاب (فقه اللغة) للثعالبي.
الهتاف: الصوت بالدعاء.
التهييت: الصوت بالإنسان كأن تقول له: يا هياه.
الجخجخة: الصياح بالنداء.
الجأجأة: الصوت بالإبل لدعائها إلى الشرب وكذلك الإهابة.
الهأهأة الدعاء بها إلى العلف.
الإبساس: الدعاء بها إلى الحلب.
السأسأة: دعاء الحمار.
الإشلاء: دعاء الكلب.
الدجدجة: دعاء الدجاجة.
كلمات وصور
نصائح طبية
أشرف عزاز: تناول الحلويات باعتدال يحافظ على صحتك
اليوم سيحدثنا د.أشرف عزاز اختصاصي طب الأطفال عن موضوع مهم جدا يعاني منه كثير من الأطفال بسبب الإكثار من تناول السكريات على أنواعها، ويقول إن العقل السليم في الجسم السليم، حيث إن الإفراط في تناول الحلوى يؤثر على النمو بشكل عام، كما أنه يؤثر على العظام والأسنان ويؤدي إلى السمنة المضرة.
ولا ننس أعزائي الصغار أنه لا بد من تناول السكاكر الجيدة الصنع وننتبه إلى أنها غير منتهية الصلاحية ومحفوظة بعناية، وننتبه أيضا إلى أنها موضوعة بعيدا عن الشمس.
ويقول د.أشرف إننا كلنا نحب الحلويات لكنها من الممكن أن تؤثر على صحتنا وصحة أسناننا وخاصة إذا لم نقم بتنظيف أسناننا بعدها بالمعجون وفرشاة الأسنان..
لذا علينا أن نحرص على تناول كميات قليلة منها، محذرا أصدقاء الصفحة من عدم الاهتمام بصحتهم والإسراف بتناول السكريات المضرة بأجسامهم وعقولهم..
وفي الختام يكرر د.أشرف قوله: لا أريد أن أمنعكم.. لكن لا تسرفوا فهناك أطعمة كثيرة طيبة ولذيذة وفي الوقت نفسه صحية.. وخاصة الفاكهة التي يجب أن تأكلوها بانتظام لفوائدها كثيرة.
تابع معنا صديقي العزيز الفيديو المرفق، وإذا كنت تريد الاستفسار عن أي موضوع، أو تريد أن يحدثك د.أشرف مباشرة يمكنك الاتصال به على الهاتف المباشر 99249224.
قصة وعبرة
الأرنب الشجاع والنمر الشرير
كتبها: د.طارق البكري
جاء نمر جائع شرس من مكان بعيد يبحث عن طعام في غابة هادئة لم تكن تعرف الوحوش المفترسة.
لم تعد حيوانات الغابة تشعر بالأمان، فقد كان النمر جائعا على الدوام، كلما صادف حيوانا ضعيفا ومسالما لحق به ليفترسه.
ضجت الحيوانات بهذا الوافد الشرير، وعاشت في خوف مرير، واشتاقت أنفسها إلى ما كانت تنعم به الغابة من أمن وسلام، وأمست تخشى الخروج من بيوتها في الليل وفي النهار.
فكر الأرنب في حيلة، وقال لأصدقائه الأرانب: إلى متى نظل في هذا الرعب؟! يجب أن نفعل شيئا يوقف النمر عند حده.
قالت الأرانب: ماذا تريدنا أن نفعل ونحن ضعفاء؟ لا نستطيع مواجهة النمر الشرير وشره المستطير، فهو أقوى منا جميعا ويستطيع أن يقضي علينا دفعة واحدة.
قرر الأرنب أن يبادر ويحاول إنقاذ حيوانات الغابة من هذه البلوى حتى وإن تعرض للخطر.
ذهب الأرنب إلى النمر ليتحدث معه بجرأة بعد أن وضع الخطة.
بدأ الأرنب كلامه بالثناء على النمر، معددا خصاله «الحميدة» ومزاياه الفريدة، مادحا قوته وشكله وألوانه، متحدثا بأسلوب فهيم وبنبرة حكيم، ناعتا إياه بأجمل النعوت، مبالغا في وصفه إلى أبعد حدود، محاولا إقناعه بما يقول فيمنحه الثقة والقبول.
ثم قال الأرنب بعدما حاز على اهتمام النمر وأصابه بالغرور: إلى متى أيها الملك المطاع القوي الشجاع تواصل الحياة على هذا المنوال؟!
لم يفهم النمر قصد الأرنب.. فأظهر له تعجبا على هذا السؤال.
فقال الأرنب: تأمل نفسك أيها البطل المغوار.. كل الحيوانات في الجوار تخافك وتهابك.. ولأنك مهاب شجاع يجب أن تحظى بفرائس كثيرة دون تعب.. لذا سأكشف لك سرا لا يعرفه كثير من الحيوانات.. عند شجرة التين العملاقة توجد حفرة عميقة، لكنها ليست مجرد حفرة عادية، فهي بوابة إلى موطن تسكنه حيوانات سمينة لذيذة الطعم، تفضل العيش تحت الأرض بعيدا عن الأخطار.
أصغى النمر باهتمام، ودون توقف تابع الأرنب الكلام: أنت تعلم يا سيدي الهمام أن في الغابات الواسعة ذئابا وضباعا ووحوشا كثيرة ينافسونك على صيد الحيوانات اللذيذة، كما أن الحيوانات السمينة قد لا تتوافر كلما اشتهت نفسك لذيذ الطعام.. لكنك إذا عزمت وقررت النزول إلى قاع الحفرة فسوف تجد عالما مليئا بالفرائس السهلة، وسوف يخضع لك كل سكانها ويكونون طوع أمرك، عندها سوف تأكل من الأطعمة ما لذ وطاب دون تعب ودون تنافس.
صدق النمر كلام الأرنب وأسرع نحو الحفرة يقفز قفزا..
وعندما اقترب من الحفرة العميقة قفز قفزة طويلة كأنه مقاتل شديد المراس والحماسة، يقتحم المخاطر دون تردد، لكنه ما إن سقط في أعماق الحفرة حتى صار يصرخ إلى أن اختفى صوته تماما.
ومن يومها عاش سكان الغابة في سعادة وهناء، ولم تعد تجرؤ الوحوش الغريبة على دخول الغابة والاعتداء على حيواناتها المسالمة.
وقررت الحيوانات بعد تشاور بينها انتخاب الأرنب ملكا عليها.
تاريخنا
«الدهن العداني» الكويتي القديم امتاز بجودته العالية ومذاقه الطيب
إعداد: سارة المخيزيم (كونا)
تميز أهل الكويت قديما بصناعة (الدهن العداني) أو السمن البلدي من حيث الجودة العالية والمذاق الطيب وذلك لاستخدامهم خلطة خاصة تمتاز بنكهتها الفريدة.
وعن صناعة «الدهن العداني» في الكويت قديما، قال الباحث في التراث الكويتي محمد جمال في كتابه «الحرف والمهن والأنشطة التجارية القديمة في الكويت» إن الدهن العداني أو السمن البلدي يصنع من الزبدة المستخرجة من لبن الغنم وأفضل أنواعها (العرب) حيث يتم تجميع الزبد بعد فصله عن اللبن ووضعه في قدر من (الصفر) أي النحاس لطبخه باستخدام الحطب كوقود.
وأوضح جمال أنه كان يضاف الى الزبد شيء من البصل والكركم والهيل وحبة الحلوة وقليل من الثوم أثناء طبخه لإزالة (الزفرة) وهي الرائحة أو النكهة التي تغلب عليها (الزنخة) ويستمر طبخ الزبد فترة معينة لتتبخر منه أكبر كمية من الماء ثم يضاف اليه شيء من الأرز المسلوق قليلا ليمتص بقية الماء المتبقي فيه.
وأضاف أنه عند نضوج الزبدة تترك في القدر لفترة إلى أن تبرد ثم يتم (شخلها) أي تصفيتها في قطعة من القماش المصنوع من الصوف وتسمى (شملة) لفصل حبات الأرز وبقية الشوائب عنها ثم يتم تفريغها في أوان خاصة تمهيدا لتعبئتها في (عكيك) ومفردها (عكة) وهي قربة مصنوعة خصيصا لتعبئة الدهن العداني فيها.
وأشار الى أن كميات كبيرة من ذلك الدهن كانت تباع في مدينة الكويت حيث ينقل إليها بواسطة الحمير وهو معبأ في (العكيك) ويعرض في (ساحة الصفاة) فيشتري معظمه (الشريطية) وهم الدلالون واصحاب الدكاكين ثم يقومون بتفريغه في علب معدنية يتم لحمها واغلاقها بإحكام للمحافظة على جودة الدهن وطعمه لأطول فترة ممكنة.
وبين جمال أن بعض الكميات من الدهن العداني الكويتي كانت ترسل على ظهور الحمير لبيعها في الاحساء والقطيف كما كانت تصدر منه كميات محدودة الى ايران والعراق والبحرين. وذكر أن الدهن العداني يكتسب جودته من الأعشاب التي تنمو في بر العدان وتتغذى عليها الأغنام وهي ذات خاصية مميزة تعطي اللبن نكهة يرغب فيها اغلب المشترين لطيب رائحتها ولذة طعم السمن المستخرج منه، مبينا أن كمية اللبن التي تدرها الأغنام أثناء فترة الربيع تكون مضاعفة نتيجة تناولها تلك الأعشاب ذات القيمة الغذائية العالية.
شعر
أبطال الوطن العربي
تأليف: محمد جمال عمرو
يا أبطال الوطــــــن العربـــــي
بالعلـــــــم نشـــــأتــــــم والأدب
أزهـــــار الأرض العربيــــــــــــــة
وبراعــــــم للـــــورد نديــــــــة
يا أملا يحيـــــــي الأرواحــــــا
وعبير زهور قـــــد فــاحـــــا
سيروا يـــــا فخـــــر الأجــــداد
هيـــــا.. سيــــروا للأمجـــــــــاد
سيروا.. سيروا لغـــد أجمـــــل
لكم الحاضــــــر والمستقبـــــــل
أمــــــــن ورخـــــــاء وأمـــــــان
أنتــــــــم للمجــــــــد العنــــوان
اختلافات
بين الصورتين عشرة اختلافات حاول أن تجدها في أسرع وقت ممكن