كشفت نتائج النسخة الثانية من استطلاع الرأي الوطني حول «استجابة الكويت لجائحة كورونا»، والذي أجرته سيرفس هيرو - الشركة المسؤولة عن إدارة المؤشر الوحيد المحايد في المنطقة لقياس رضا العملاء - بالتعاون مع الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية ومركز الكويت للسياسات العامة التابع له أن الجمهور في الكويت كان أقل رضا عن خدمات القطاعين العام والخاص خلال المرحلتين الثانية والثالثة من الجهود الوطنية لإدارة جائحة كورونا، مقارنة بتلك الجهود في المرحلة الأولى.
وكشفت نتائج الاستطلاع أن معدل الرضا الإجمالي قد شهد انخفاضا بمعدل 6%، ليصل إلى 62.0 نقطة من 100، مقارنة بـ 66.2 نقطة تم تسجيلها في الموجة الأولى من الاستطلاع والتي نشرت في 11 يوليو.
وفيما يتعلق بالاهتمامات ذات الأولوية، كانت الجوانب المالية هي الشاغل الأكبر للمستهلكين، حيث استحوذت على نسبة 28% بزيادة هامشية 2%، تليها الرعاية الصحية، والتي انخفضت بنسبة 14% من الاستطلاع الأخير لتصل إلى 25%.
وحصل التعليم على 17% من اهتمام المستهلكين، بينما جاءت أساسيات الغذاء في المرتبة الأدنى بنسبة 12%.
وشكلت الجوانب المالية الاهتمام الأكبر لما يصل إلى 35% من موظفي القطاع الخاص، و34% من العرب، و32% من غير العرب، بينما كانت الرعاية الصحية هي الشغل الشاغل للموظفين في القطاع الحكومي.
وشكل التعليم واحدا من الاهتمامات الرئيسية لنسبة 22% من الكويتيين وكذلك لـ 19% من موظفي القطاع الحكومي، بينما شكلت أساسيات الغذاء مصدرا لاهتمام 17% من غير العرب، لتتجاوز التعليم بنسبة 8%.
وكانت الزيادة الأكبر خلال فترتي الاستطلاع وبفارق كبير هي تحسن التعليم، حيث بلغت النسبة 63%، في الوقت الذي شهدت فيه أساسيات الغذاء أكبر انخفاض بنسبة 23%، بينما ارتفع معدل الصحة العقلية بنسبة 4% فقط إلى 18%.