- عبدالرحمن: نتائج الـ 9 أشهر عكست قدرة «stc» على المنافسة وتعزيز مكانتها بالسوق الكويتي
- «stc» عززت مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات في الكويت بحصة سوقية 35% من الإيرادات
- الحربي: «stc» حققت إيرادات جيدة وعززت كفاءتها التشغيلية رغم تحديات «كورونا» الاقتصادية
- الشركة تتمتع بملاءة مالية قوية على مستوى قطاع الاتصالات في منطقة الشرق الأوسط
أعلنت شركة الاتصالات الكويتية (stc) عن نتائجها المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020، حيث حققت الشركة إيرادات بلغت 209 ملايين دينار، فيما بلغت الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 57.9 مليون دينار، وبلغ صافي الربح 27.5 مليون دينار، وربحية السهم 55 فلسا.
وأوضحت الشركة، في بيان صحافي امس، ان إجمالي الموجودات بلغ 411.9 مليون دينار، وحقوق المساهمين 217.8 مليون دينار، وبلغت القيمة الدفترية للسهم 436 فلسا، وقاعدة عملاء الشركة نحو 1.84 مليون عميل.
في هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة الشركة د.محمود عبدالرحمن «شهد قطاع الاتصالات خلال الربع الثالث من 2020 انتعاشا تدريجيا فيما يتعلق بالنتائج التشغيلية والمالية للشركة، في ظل استمرار التداعيات السلبية التي خلفتها الأزمة الاقتصادية الحالية جراء فيروس كورونا المستجد على مستوى العالم في معظم القطاعات».
وأضاف انه منذ بداية الأزمة، حرصت stc على دعم كل شرائح المجتمع الكويتي خلال تلك الفترة عبر إطلاق سلسلة من المبادرات الاجتماعية والتي تنطوي على دعم أنشطة الدولة الوقائية في مجال الصحة والسلامة والتوعوية الاجتماعية، كما تعاونت stc مع بعض الجهات الحكومية والشركات الطبية بشأن سبل الوقاية من الأمراض المعدية، إضافة إلى اتخاذها لعدد من التدابير والإجراءات الاحترازية بغرض الوقاية تبعا للإرشادات والتعليمات الصحية التي نصت عليها وزارة الصحة وتبنيها لأفضل معايير السلامة وغرسها في ثقافة أداء العاملين لديها لتقديم خدمات ذات جودة عالية تتفق مع الإجراءات الكفيلة بحماية عملائها والعاملين لديها.
وبالإضافة إلى ريادتها في توفير حلول رقمية وتقنية متكاملة ومتطورة ومبتكرة للأفراد والشركات على حد سواء طوال فترة تفشي فيروس كورونا المستجد، أشار عبدالرحمن الى ان stc تمكنت من تحقيق هذه النتائج من خلال اعتماد نموذج تشغيلي مرن بالإضافة إلى مرونتها بتطبيق استراتيجية الشركة للتحول الرقمي وتقديم حلول تقنية متكاملة بما يخدم توجهات حكومة الكويت فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي للأفراد والشركات.
وحرصت stc على الاستفادة من شبكة الجيل الخامس لتقديم مجموعة من الخدمات الرقمية، والتي أصبحت تشكل جزءا كبيرا من الأنشطة اليومية للمجتمع الكويتي، كما تمكنت من تلبية الطلب المتزايد على شبكات النطاق العريض العالية السرعة في أعقاب أحدث القرارات الحكومية المتعلقة بمتابعة السنة الدراسية الحالية، من خلال منصات الإنترنت بالإضافة لتوجه الشركات للحلول الرقمية والسحابية.
وتعليقا على إعلان النتائج المالية لفترة التسعة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020، قال عبدالرحمن «بلغت إيرادات الشركة 209 ملايين دينار خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2020، مقارنة بـ 215.6 مليون دينار للفترة نفسها من العام السابق. من جهة أخرى، بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 57.9 مليون دينار خلال فترة التسعة أشهر الأولى من 2020، مقارنة بـ 60.1 مليون دينار خلال الفترة نفسها من 2019، كما وصل هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 27.7% خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، مقارنة بـ 27.9% من العام السابق. وبالتالي، أثمرت هذه النتائج تحقيق صافي ربح بلغ 27.5 مليون دينار (ربحية السهم 55 فلسا) وبهامش ربحية 13.1%».
وأضاف «لقد عكست النتائج المالية لشركة stc خلال فترة التسعة أشهر الأولى لعام 2020، قدرتها على المنافسة وتعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي بحصة سوقية تصل إلى نحو 35%. ومع استمرار التداعيات والتحديات التي نواجهها جراء أزمة كورونا، نعمل في stc على تفعيل برنامج لخفض التكاليف وذلك للوصول إلى أفضل النتائج وتعزيز الربحية عبر اعتماد سياسة مالية متزنة وفعالة على صعيد النفقات التشغيلية والرأسمالية».
وتعليقا على الأداء الربع سنوي للثلاثة أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2020، قال الرئيس التنفيذي للشركة م.مزيد الحربي «شهدت النتائج المالية للشركة نموا ملحوظا خلال الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني من العام الحالي لتصل إيرادات الربع الثالث من عام 2020 إلى 72.6 مليون دينار، مقارنة بـ 64.2 مليون دينار خلال الربع الثاني من 2020 أي بنسبة نمو 13%. كما سجل الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء نمو بنسبة 16.3%، حيث بلغ 22.0 مليون دينار في الربع الثالث من 2020، مقارنة بـ 18.9 مليون دينار في الربع الثاني من 2020، في حين ارتفعت الأرباح الصافية للفترة نفسها إلى 11.6 مليون دينار مقارنة بـ 9.3 ملايين دينار وبنسبة نمو وصلت إلى 23.7%».
وأشار الى ان الشركة حققت هذه النتائج على الرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدها العالم إثر جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث استطاعت stc أن تحقق مستويات جيدة في الإيرادات بالإضافة إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية لخلق قيمة مضافة لعملائها وعوائد أفضل لمساهميها.
وحول المركز المالي للشركة كما في 30 سبتمبر 2020، قال الحربي إن إجمالي موجودات الشركة في نهاية الفترة بلغ 411.9 مليون دينار، كما بلغ إجمالي حقوق مساهمي الشركة 217.8 مليون دينار لتصل القيمة الدفترية للسهم إلى 436 فلسا. بالإضافة إلى ذلك تتمتع الشركة بملاءة مالية قوية على مستوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط. هذا، وقد بلغت قاعدة العملاء 1.84 مليون عميل في نهاية سبتمبر 2020 بنمو ٧٫١%. وأضاف «لقد شهد الربع الثالث من عام 2020 إطلاق العديد من العروض والخدمات التي تصب في مصلحة العملاء من الأفراد والشركات، حيث تم إطلاق خدمة الربط الاحتياطي لخدمات الاتصال بالإنترنت، في خطوة إضافية إلى جانب سلسلة من العروض والخدمات الاستثنائية التي تمنحها stc للعملاء من الشركات وقطاع الأعمال لتجنبهم أي ضرر قد ينتج عن انقطاع خدمة الربط الأساسية، آخذين بعين الاعتبار التحديات المختلفة التي تواجه الشركات وكذلك المشروعات الصغيرة والمتوسطة في سبيل تحقيق العودة الطبيعية لسير الأعمال».
عروض حصرية.. وباقات مميزة
أعلنت «stc» عن إطلاق العرض الحصري والأحدث في الكويت TURBONET، مستعينة بأحدث التقنيات التكنولوجية المعروفة في عالم الاتصالات لتوفير سرعات إنترنت ثابتة للعملاء عبر شبكاتها ضمن باقات شهرية، بالإضافة إلى تزويد العملاء بتقنية
الـ Mesh وراوتر خارجي يضمن أقصى تغطية للمنزل دون أي تكلفة إضافية، فضلا عن توفير مجموعة باقات «خلك ON» الصوتية والانترنت الجديدة للدفع الآجل، والتي توفر العديد من المزايا الجديدة وغير المسبوقة، والتي تم تصميمها لتلبية كل احتياجات تواصل العملاء. ويمكن للعملاء الانطلاق إلى عالم مختلف من المزايا الرائعة من خلال الاشتراك بإحدى باقات stc المتنوعة والتي تشمل خدمات اتصال وخدمات رقمية حصرية، من المكالمات الصوتية إلى الإنترنت المستمر والرسائل النصية وغيرها الكثير.
من جهة أخرى، أطلقت stc خدمات التجوال غير المحدود وفائق السرعة عبر شبكات الجيل الخامس 5G لجميع باقات الدفع الآجل والمسبق والشركات بكل دول الخليج لأول مرة على مستوى الشرق الأوسط، إضافة إلى سلسلة من العروض المبتكرة والرائدة التي توفرها الشركة بما سيسمح للعملاء الحاليين والجدد الاستمتاع بسرعات فائقة لخدمة 5G عبر مشغلي الاتصالات في جميع دول مجلس التعاون الخليجي دون أي زيادة في أسعار باقات التجوال الشهرية..
شبكات الـ «5G»
في إطار عروض «stc» الحصرية والاستثنائية لعملائها الحاليين والجدد، فقد اشتملت على هدايا مجانية ودقائق محلية إضافية تصل الى 500 دقيقة محلية شهريا، وضعف سعة الإنترنت لتصل إلى 100 غيغابايت على شبكات الجيل الخامس 5G ذات التغطية الاوسع على مستوى الكويت.
وفي سبيل تقوية شبكات الجيل الخامس لتوفير خدمات أفضل للعملاء، قامت «stc» بتعزيز تجربة شبكة الجيل الخامس 5G على نطاق تردد 2.1GHz، التقنية الأولى من نوعها في الكويت، والتي تساهم في تحسين تجربة العملاء، وتمهد أيضا السبيل أمام استكشاف وتطوير التطبيقات الحديثة لخدمات شبكة الجيل الخامس 5G.