أعلن رئيس مجلس مفوضي هيئة أسواق المال د.أحمد الملحم عن مشاركة واسعة للهيئة مع مثيلاتها من هيئات أسواق المال في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية أو من يعادلها من الجهات الرقابية، في الحملة التوعوية الخليجية المشتركة لتوعية المستثمرين في أسواق المال، والتي تم الإعلان عن انطلاق فعالياتها عبر بيان صحافي مشترك صدر في الرابع من شهر نوفمبر الحالي.
وقال الملحم ان الحملة التوعوية تستهدف أساسيات الاستثمار في الأسواق المالية، وتجنب المخاطر المتعلقة بهذه النوعية من الاستثمارات، ورفع الوعي بطرق الاحتيال، والتعريف بالأنظمة والتشريعات التي تحكم العمليات الاستثمارية في السوق المالية، الأمر الذي يساعد على زيادة معايير وكفاءة وسلامة المعاملات في تلك الأسواق.
كما تتضمن الحملة فعاليات عدة تندرج في إطار برنامج التوعية الاستثمارية الخليجي المشترك «ملم» الذي يستهدف كافة فئات المجتمع «جمهور المستثمرين بشكل عام بما في ذلك صغار المستثمرين والمبتدئين والمهتمين بالأسواق المالية، وكذلك طلبة المدارس والجامعات، إضافة إلى رواد الأعمال والمشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر».
هذا، وقد نالت هذه الحملة التي تأتي امتدادا لأواصر التعاون بين دول المجلس لاسيما في الجوانب الاقتصادية إشادة من الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربي د.نايف الحجرف الذي اعتبر أن أسواق المال تشكل مراكز مالية وفرص استثمارية من شأنها تعزيز الاقتصادات الوطنية والإقليمية، مؤكدا على أهمية دور التوعية المالية في توفير المعلومات للمستثمرين ومساعدتهم في اتخاذ القرار الاستثماري المناسب، إضافة لدورها في تعزيز أسواق مالية آمنة للاستثمار.
وأفاد الملحم بأنه من المقرر أن تتولى كل دولة من دول المجلس رعاية فترات محددة من تلك الحملة وفقا لما يتم الاتفاق بشأنه من خلال فريق العمل الممثل لكافة الجهات، مع منح حرية بث وإعادة بث الرسائل التوعوية في إطار موضوع كل حملة على حدة بما يتناسب مع آليات تطبيقها في كل دولة آخذا بعين الاعتبار اللوائح المنظمة لذلك، حيث بدأت هيئة السوق المالية في السعودية تنفيذ الحملة الأولى من البرنامج اعتبارا من الأول من نوفمبر الحالي وتمتد حتى نهاية ديسمبر 2020، في حين تتولى الكويت ممثلة بهيئة أسواق المال مهام الإشراف على الحملة الثانية والتي تقام خلال الفترة من 1 إلى31 يناير 2021 تحت عنوان «فكر قبل أن تستثمر».