- عبدالرحمن: الشركة حققت نتائج جيدة خلال «كورونا».. بفضل اعتمادها نموذجاً تشغيلياً مرناً
- «stc» قدمت منذ بداية الجائحة حلولاً رقمية مبتكرة ومتكاملة للأفراد وقطاعات الأعمال
- الحربي: خطط «stc» المستقبلية تقوم على إثراء تجربة العملاء والريادة والأسبقية بالسوق
- الشبكة أثبتت في الأزمة قدرتها على تخطي التحديات.. ومواكبة الأعمال التشغيلية دون انقطاع
عقدت شركة الاتصالات الكويتية (stc)، اجتماع الجمعية العامة العادية أمس، وذلك بمقرها الرئيسي في مجمع أولمبيا (البرج الغربي)، حيث بلغت نسبة النصاب 70.324% من إجمالي عدد المساهمين، وقد تم عقد اجتماع الجمعية العامة العادية افتراضيا باستخدام المنصة الإلكترونية للشركة الكويتية للمقاصة، ووفقا للتدابير والإجراءات الوقائية الصحية الصادرة عن الحكومة.
وأوضحت الشركة في بيان صحافي، ان اجتماع الجمعية العامة العادية شهد المصادقة على تقرير مجلس الإدارة والمركز المالي وتقرير مراقب الحسابات وتقرير هيئة الرقابة الشرعية، كما تمت المصادقة على تقرير لجنة التدقيق وتقرير حوكمة الشركات الذي يشمل تقرير المكافآت والرواتب والمزايا لأعضاء مجلس الإدارة والجهاز التنفيذي وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، إلى جانب الموافقة على جميع بنود جدول أعمال الجمعية العامة العادية الأخرى.
وبالإضافة إلى ذلك، وافقت الجمعية العامة العادية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 60% من إجمالي رأسمال الشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2020، أي بواقع 60 فلسا للسهم الواحد، وذلك للمساهمين المقيدين في سجلات الشركة في نهاية يوم الاستحقاق المحدد له يوم الأربعاء الموافق 14 أبريل 2021، وسوف يتم توزيع الأرباح النقدية على المساهمين المستحقين لها اعتبارا من يوم الأربعاء الموافق 21 أبريل 2021.
إنجازات تلبي الطموحات
وفي هذا السياق، قال رئيس مجلس إدارة شركة «stc» د. محمود عبدالرحمن: «استطاعت stc تحقيق إنجازات مالية وتشغيلية تلبي طموحات مساهمي الشركة والتي تمت ترجمتها من خلال توزيع أعلى أرباح نقدية بواقع 60 فلسا للسهم منذ تأسيس الشركة، وذلك بالرغم من التأثيرات السلبية التي خلفتها الأزمة الحالية لجائحة فيروس كورونا على الأسواق العالمية ومختلف الصناعات».
وأضاف عبدالرحمن: «لقد أخذت stc على عاتقها خلال عام 2020 طرح حزمة واسعة من المنتجات التي تلبي طلبات العملاء، والتي عززت مكانتها في السوق كشركة رائدة في الساحة الرقمية ومجال التكنولوجيا الحديثة، وذلك نظرا للطلب المتزايد على الخدمات الرقمية في الكويت وجميع أنحاء العالم وبما يتماشى مع تفاقم حالة الغموض الاقتصادي والضغوطات المالية».
وأشار الى انه منذ بداية الجائحة، تصدرت stc في تقديم الحلول الرقمية المبتكرة والمتكاملة، والتي تستند بدورها الى أحدث التطورات التكنولوجية لقطاع للأفراد وقطاعات الاعمال على حد سواء، حيث تمكنت من تحقيق نتائج جيدة طوال فترة تفشي الوباء، وذلك من خلال اعتماد نموذج تشغيلي مرن.
وذلك فضلا عن التحلي بالمرونة في تنفيذ استراتيجية التحول الرقمي التي تتبناها الشركة وتوفير حلول تقنية متقدمة بما يتماشى مع توقعات الحكومة وخطتها المتعلقة بالتباعد الاجتماعي. وسعيا منا لكسب ثقة مساهمينا الكرام، فإننا نتبع مسارا مهنيا يرتقي لأفضل الممارسات العالمية لإظهار قدرتنا على تحقيق نتائج جيدة في كل من الايرادات وصافي الأرباح، بالإضافة الى تعزيز كفاءتنا التشغيلية.
وقال عبدالرحمن: «على الرغم من الأزمة التي شهدناها خلال عام 2020، تمكنت stc من تحقيق إجمالي إيرادات بلغت 283.2 مليون دينار، كما بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء 73.4 مليون دينار، مع هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والاطفاء بنسبة 26%. ونتيجة لذلك، سجلت stc صافي ربح قدره 32.1 مليون دينار خلال 2020». ومن ناحية أخرى، ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 3.2% لتصل إلى 222.2 مليون دينار في نهاية 2020، حيث بلغت القيمة الدفترية للسهم 445 فلسا، وقد أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية على المساهمين بواقع 60 فلسا للسهم الواحد أي ما يمثل 60% من القيمة الاسمية للسهم وذلك عن 2020.
وأوضح عبدالرحمن أن هذه النتائج جاءت لتعكس قدرة stc على تجاوز التحديات غير المسبوقة والمتمثلة في الوباء العالمي الحالي، كما أظهرت النتائج أيضا جودة استراتيجية الشركة وتفاني الموظفين لتحقيق هذه النتائج، كما نحرص في stc على التزامنا الدائم بتحسين جودة منتجاتنا وخدماتنا وعلاقاتنا بعملائنا وكفاءتنا التشغيلية بهدف الحفاظ على مكانتنا السوقية خلال الأوقات العصيبة وتلك المصحوبة بعدم اليقين الاقتصادي بالإضافة إلى التطورات المجتمعية المستمرة.
تحولات جذرية
من جانبه، قال الرئيس التنفيذي للشركة م. مزيد الحربي: «حققت شركة الاتصالات الكويتية (stc) العديد من الإنجازات خلال عام 2020، على الرغم من الأزمة غير المسبوقة التي شهدتها معظم القطاعات في الكويت وجميع أنحاء العالم والتي أدت إلى تحول جذري في نوعية الخدمات واستراتيجية الأعمال الحالية والمستقبلية نظرا للانتشار السريع لكوفيد-19 وفرض القيود على الحركة والذي أثر بشكل سلبي على معظم الأعمال التجارية والاقتصادية».
وأوضح انه استجابة لهذه الأحداث غير المتوقعة، شكلت الشركة في بداية الأزمة فريق عمل متخصصا للتعامل مع الجائحة بهدف وضع خطة لاستمرارية الأعمال وتبني مبادرات جديدة بحسب ما فرضته الجائحة والتدابير الوطنية لمكافحة تفشي الفيروس.
وأشار الى أنه من خلال هذا الفريق تم تكليف جميع قطاعات الشركة بوضع خطط مفصلة لاستمرارية اعمالها الإدارية ورصد الأعمال اللوجستية المطلوبة، لضمان استمرارية العمل والخدمات المقدمة لعملائها والحد من التأثير الاقتصادي للأزمة على عمل الشركة مع ضمان سلامة الموظفين والعملاء.
وأضاف أنه مع بداية الأزمة اتخذت الشركة خطوات مهمة، وذلك لضمان استمرارية تقديم كامل الخدمات لكل عملاء الشركة خلال الحظر الكلي أو الجزئي، وتطبيق خطتي العمل من المنزل والعودة الآمنة للعمل، بالإضافة إلى تعزيز استراتيجية التحول الرقمي وإثراء تجربة العملاء.
كما حرصت شركة stc على حماية مركزها المالي وحقوق مساهميها من خلال إدارة التدفقات النقدية ومراقبة عمليات التحصيل بشكل مكثف، بالتزامن مع تفعيل خطة تقليص المصاريف لدعم هوامش الربحية لعام 2020.
تخطي التحديات
وشدد الحربي على ان stc أثبتت قدرتها على تخطي التحديات والمخاطر المحتملة لتمكنها من مواكبة الأعمال التشغيلية وفتح أبوابها في سبيل خدمة العملاء في هذه الظروف، حيث تمركزت stc في الصفوف الأولى من ضمن القطاعات الخاصة، وذلك بفضل الجهود الكبيرة وتفاني موظفي stc الذين برهنوا على إصرارهم وعزيمتهم في مواجهة المخاطر الصحية المترتبة من انتشار كوفيد-19، والذي نتج عنه استمرار الشركة في تقديم خدماتها للعملاء بنفس معايير الجودة رغم تزايد الطلب وتحول التواصل مع العميل إلى المنصات الرقمية والتوصيل للعملاء.
وبالرغم من تبعات الأزمة والمنافسة القوية في سوق الاتصالات الكويتي، تمكنت stc من تحقيق نتائج مالية جيدة تلبي طموحات مساهمي الشركة في ظل أوضاع غير مستقرة وغير مسبوقة، حيث بلغت إيرادات الشركة 283.2 مليون دينار في عام 2020، مقارنة بـ 293.7 مليون دينار في العام السابق، ويعود سبب هذا التراجع إلى إجراءات الحظر الكلي والجزئي في الكويت، والذي أسفر عنه انخفاضا في إيرادات مبيعات قطاع الافراد، إلى جانب التراجع الكبير وبشكل شبه كلي لإيرادات خدمات التجوال نتيجة إغلاق وتعليق رحلات السفر في معظم مطارات العالم.
من جهة أخرى، بلغ الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء 73.4 مليون دينار في عام 2020، كما وصل هامش الدخل قبل احتساب الفوائد والضرائب والاستهلاك والإطفاء إلى 26% خلال عام 2020.
الريادة والأسبقية بالسوق
وقال الحربي ان stc تعتمد في خططها المستقبلية واستراتيجيتها على إثراء تجربة العملاء وريادة السوق والأسبقية من خلال تطوير قدراتها وتقديم نموذج فعال يرتكز على المنصات الرقمية إلى جانب غرس ثقافة الأداء داخل الشركة، حيث تسعى stc للدخول في شراكات استراتيجية لتوفير البنية الأساسية اللازمة لتطوير محفظة stc في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
كما تحرص stc دوما على توفير فرق عمل متكاملة والابتكار في الخدمات والمنتجات إضافة إلى البحث على المزيد من الاستثمارات الذكية بهدف الحصول على أفضل النتائج. ففي ظل تحديات السوق الناتجة عن الأسعار التنافسية الشديدة، تهدف stc إلى التركيز على قيمة وجودة منتجاتها وخدماتها.
ومن أبرز ما تتطلع إليه stc في المستقبل هو تقديم ما هو أبعد من حدود خدمات الاتصالات الهاتفية والتقليدية لعملائها، لقطاع للأفراد وقطاعات الاعمال، إلى جانب استقطاب الفرص المتعلقة بتقديم الخدمات المؤسسية وتحويل القدرات التكنولوجية إضافة إلى تمكين تلك القدرات بشكل متجدد مستفيدة بذلك من خبرات وقدرات مجموعة stc القائمة على التحول الرقمي، والخدمات التكنولوجية المتطورة لشركة solutions by stc في الكويت والمملوكة بالكامل من stc».
انتخاب مجلس إدارة جديد
شهد اجتماع الجمعية العامة العادية لشركة الاتصالات الكويتية (stc)، انتخاب أعضاء مجلس الإدارة لمدة ثلاث سنوات، وهم:
٭ شركة الاتصالات السعودية.
٭ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
٭ شركة اس تي سي الخليج القابضة للاستثمار.
٭ شركة اس تي سي القابضة للاستثمار 1.
٭ شركة اس تي سي الخليج القابضة للاستثمار 3.
٭ الهيئة العامة للاستثمار.
٭ صلاح أحمد مشاري الفوزان (عضو مستقل).
مسؤولية اجتماعية راسخة
قال عبدالرحمن إنه من باب الحرص على المسؤولية الاجتماعية تجاه المجتمع المحلي، أكدت stc تواجدها لتقديم يد العون من خلال الدعم طوال الفترة الحرجة التي نتجت عن كوفيد-19، بهدف تخفيف الآثار السلبية للأزمة الحالية على المجتمع الكويتي.
وفي هذا الصدد، ساهمت stc في العديد من المبادرات والأنشطة التي من شأنها دعم الإجراءات الوقائية التي اعتمدتها، وبالتالي تعاونت الشركة مع كيانات مختلفة لتقديم الدعم لعدد من المجموعات والقطاعات في جميع أنحاء الكويت بما في ذلك الصحة والرياضة والتعليم وريادة الأعمال.
بالإضافة الى ذلك، عمــــلت stc أيضــــا جنبا الى جنب مع بعض الجهات الحكومية والشركات الطـــبية على الوقاية من الأمراض المعدية، واتخاذ العديد من الاحترازات والإجراءات الوقائية وفقا للإرشادات الصحية والتعليمات الصادرة عن وزارة الصحة.
الاستثمار بالموارد البشرية
أشار عبدالرحمن الى انه كجزء من المبادرة الخاصة بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، تبنت stc أعلى معايير السلامة، كما غرست ثقافة الأداء بين موظفيها لضمان استمرارهم في تقديم خدمات عالية الجودة إلى جانب حماية عملائها وموظفيها. هذا، وقد استثمرت stc خلال عام 2020 بشكل كبير في مواردها البشرية من خلال عقد دورات تدريبية افتراضية طوال فترة الإغلاق وما بعدها.
ومنذ ذلك الحين، حرصت stc على ضمان سلامة موظفيها، حيث كانت من أولى الشركات التي اعتمدت سياسة العمل عن بعد في الكويت وخلق البيئة المناسبة لاستمرارية الأعمال مع الحفاظ على مشاركة فريق العمل من خلال عقد مؤتمرات افتراضية وإرسال استطلاعات رأي بشكل مستمر.
1.9 مليون عميل في «stc» بالكويت
قال الحربي ان شركة stc عمدت على هيكلة النفقات الرأسمالية والتشغيلية، لاسيما بعد الآثار السلبية التي خلفتها الأزمة الاقتصادية الحالية لضمان سيولة التدفقات النقدية في ظل الظروف الراهنة، وقد حققت الشركة هذه النتائج على الرغم من التحديات الاقتصادية التي شهدها العالم إثر جائحة فيروس كورونا المستجد، حيث استطاعت stc أن تحقق مستويات جيدة في الإيرادات بالإضافة إلى تعزيز الكفاءة التشغيلية لخلق قيمة مضافة لعملائها وعوائد أفضل لمساهميها.
كما عكست النتائج المالية لشركة stc خلال عام 2020، قدرتها على المنافسة وتعزيز مكانتها كثاني أكبر شركة اتصالات من حيث حصتها السوقية من حجم الإيرادات في قطاع الاتصالات الكويتي بحصة سوقية بلغت نحو 35%. هذا، وقد بلغت قاعدة عملاء (stc) 1.9 مليون عميل في نهاية عام 2020.