التحكيم يعتبر وسيلة بديلة ناجحة عن القضاء، وبتم البدء بهذه العملية من خلال اتفاق بين الطرفين المتخاصمين على اللجوء إلى التحكيم إن حدث بينهم نزاع أو خلاف في العقد، وفيما قد يرد من خلاف في تفسير أو تنفيذ بند من بنود هذا العقد، وعندئذ يلجأون إلى التحكيم بدلا من المحاكم.
ولا تختص محاكم الكويت بالنظر إلى أي منازعات يتخللها شرط التحكيم، ويتم اختيار التحكيم حسب النوع المتفق عليه فيما إذا كان تحكيما خاصا أو مؤسسيا، حيث الجهد يكبر على المتحاكمين إذا اختاروا التحكيم الخاص، حيث يتم من قبلهم تحديد قانون معين يتم تطبيقه بموافقة الطرفين، وذلك على خلاف لو تم الاتفاق على التحكيم المؤسسي، حيث تقوم هذه الجهة بكل الإجراءات التحكيمية. وفي الكويت توجد مراكز التحكيم ومنها على سبيل المثال لا الحصر:
1- مركز التحكيم التابع لجمعية المحامين الكويتية.
2- مركز التحكيم الرياضي التابع للهيئة العامة للتحكيم الوطني الرياضي.
فعملية التحكيم عملية ناجحة في تسوية المنازعات ولكنها لا تستغني عن مساعدة القضاء في تفعيل آلياتها كآلية للتسوية بصفة مستقلة عن القضاء ولكنها تمتاز بنهائية حكمها، حيث إتمام التسوية من التحكيم ولا يتحقق مجال الطعن لإصدارها الحكم بصفة نهائية من أول الحكم.
٭ دلال أحمد رشيد العنزي
٭ كلية الدراسات التجارية/ تخصص قانون
«Teacher kit» مع ثورة التعليم النقال
ستصبح سجلات المعلم الورقية شيئا من الماضي، وسيقل الوقت والجهد الضائع في متابعة الطلاب وتدوين حالاتهم، فلن يستغرق المعلم بعد اليوم وقتا طويلا في تحضير الطلاب وإحصاء غيابهم أو تدوين بعض الملاحظات والسلوك، لن يتطلب الأمر أكثر من ثانية لتسجيل حضور طالب ما وثانية ونصف لتسجيل تاريخ ووقت غيابه وحساب عدد الأيام التي غاب بها، لن يضطر المعلم لهدر وطباعة الكثير من الأوراق ولا لحمل المزيد من السجلات، سيجد أشياء أخرى ليشغل به وقته بدلا من البحث في الأدراج والسجلات عن درجة أو سلوك طالب.
البرنامج يساعد المعلم على أداء المهام الموكلة إليه من قبل وزارة التربية والتعليم والمتعلقة بتسجيل الحضور والغياب في الحصة وكل عناصر التقييم الأخرى (المشاركة، التفاعل الصفي، الملاحظة)، من خدمات البرنامج (متابعة الغياب، متابعة السلوك، جدول الحصص، دفتر الدرجات، تقرير احصائية، التواصل مع الطلبة).
٭ الطالبات: أمل ماجد المطيري ـ أنوار مبارك العازمي ـ دلال فايز العازمي
٭ كلية التربية - مشروع تخرج في العلوم ـ م/ث
٭ إشراف: د.عبدالله الهاشم
التعليم الفعال
كثيرا ما يتحدث المعلمون عن التعليم الفعال! وكيفية جعل التعليم في الفصل فعالا، فالبرامج التعليمية مفيدة جدا للمعلم والطالب، فمثلا برنامج class kick من البرامج المميزة والسهلة التي تساعد المعلم على تحويل أي ورقة أو جزء من ورقة أو صورة إلى ورقة عمل تفاعلية مليئة باللعب والحركة عن طريق تصويرها والعمل عليها بإضافة صور وأصوات وحركات تستخدم غالبا في مواد الرياضيات والعلوم.
لدى البرنامج فاعلية لإظهار إبداع المعلم في أنشطته في الفصل، وأيضا يساعد المعلم على طرح الواجبات بصور مختلفة، كما أنه يوفر للمعلم التنوع في الشرائح والتنسيق لشد انتباه الطالب، ويساعد بشكل أساسي على تفاعل الطلاب في بعض أنواع الأنشطة الموجهة في الصف، بحيث يعمل الطلاب شيئا إلى جانب الجلوس والاستماع إلى المعلم.
٭ الطالبات: سلمى العازمي ـ سارة الكعمي
٭ كلية التربية ـ مشروع تخرج في العلوم ـ م/ث.
برامج التعليم الحديثة
يمكن القول ان برنامج power point يعتبر من أشهر البرامج المتوافرة لدى شركة Microsoft، وهو من ضمن مجموعة حزمة أوفيس الشهيرة والتي تكون متخصصة في عمل العروض التقديمية بشكل احترافي.
والهدف من هذا البرنامج هو عرض الموضوعات أو شرح وتوضيح المشاريع على هيئة شرائح بحيث تقوم كل شريحة بعرض جزئية من المشروع، كما أنها تعتبر من أحدث الطرق للتعلم والتي تقوم بعرض المعلومات على شكل شرائح تم الإعداد لها وتصميمها خصيصا، وظهر هذا البرنامج لأول مرة في عام 1990 وتتابع تطوره وإصدار نسخ حديثة منه حتى لعام 2019، أيضا من مميزات برنامج power point أنه يمكن إضافة الكثير من الشرائح ويمكن وضع روابط خاصة بفيديوهات أو وضع فيديوهات، وهو ما يسهل على المقدم عمل شروحات وعروض تقديمية ناجحة بشكل سهل.
٭ الطالبات: لولوة شهاب أحمد ـ مناير عايد المحارب ـ روان فارس عيد
٭ مشروع تخرج ـ جامعة الكويت - كلية تربية
٭ إشراف: د.عبدالله الهاشم
التعليم ما بين الإلكتروني والحضوري
هل تعرف برنامج Nearpod؟ وهل استخدمته من قبل؟ برنامج Nearpod عبارة عن أداة تعاون وتواصل بين المدرسين والطلبة، باستخدام الأجهزة الإلكترونية، ويعتبر وسيلة تدريسية تخدم مادة العلوم في مختلف المراحل التعليمية.
ويسمح هذا البرنامج للمدرسين بإنشاء عروض تفاعلية وتقديم المحتوى للطلبة لتسهيل العملية التعليمية لهم، وتوصيل الفكرة والمعلومة إليهم كما يجب ومثل ما تقدم في المختبر، إضافة إلى إمكانية تتبع إنجازات الطلاب في الوقت الفعلي، وكذلك بإمكان المعلمين تحميل الدروس، والأسئلة، واستطلاعات الرأي، وتنظيم مسابقات وعرضها مباشرة على أجهزة الطالب والسبورة التفاعلية من خلال البرنامج، وأيضا إدارة الفصل الدراسي وتتبع عدد الطلاب من خلال لوحة تحكم Nearpod.
٭ الطالبة: هاجر عبداللطيف المنشد
٭ كلية التربية جامعة الكويت ـ مشروع تخرج في تدريس العلوم ـ م/ث