تمضي الثورة الصامتة على مسارها الصحيح، وذلك مع خضوع شاحنة البيك-أب «جي إم سي هامر EV» لاختبارات قاسية على الدروب الوعرة تحضيرا للبدء بإنتاجها في فصل الخريف القادم.
ضمن هذا الإطار، قام فريق «جي إم سي هامر EV» بإجراء اختبارات مكثفة على الشاحنة الفائقة الكهربائية بالكامل الأولى في العالم، إذ تمت تجربتها بسرعات عالية على دروب كثيرة التحديات بالقرب من مواب في ولاية يوتا الأميركية، حيث أظهرت إمكانياتها في السير على الطرقات الوعرة وقدراتها العالية على التعامل مع مختلف أنواع التضاريس الأرضية، بما في ذلك الطرقات الصخرية والكثبان الرملية التي يكثر وجودها في منطقة الشرق الأوسط.
وأثناء عبورها العديد من الدروب الأسطورية المنتشرة في مواب، قام الفريق باختبار وإجراء التعديلات اللازمة التي شملت أجزاء كثيرة من المركبة بما فيها نظام التعليق الهوائي المتكيف (Adaptive Air Suspension)، ونظام تخطي العوائق (Extract Mode)، ووضعية Terrain Mode التي ترفع مستوى الركوب، وميزة التحكم One-Pedal Driving2 لتمكين القيادة عبر دواسة واحدة، ونظام الدفع الكهربائي بالعجلات الأربع (e4WD) وتوزيع العزم، والغوالق الكهربائية (eLockers)، وميزة التحكم بالثبات، وميزة التوجيه بالعجلات الخلفية، وميزة CrabWalk3 للسير بشكل مائل وغير هذا الكثير.
توفر وضعية Terrain Mode الاختيارية، التي تشكل جزءا من نظام التحكم بوضعية القيادة (Drive Mode Control) في «جي إم سي هامر EV»، مستويين لمعايرة الكبح، حيث هناك خيار الكبح الخفيف للقيادة بكلا القدمين، وخيار One-Pedal Driving ذات التصميم الخاص الذي يتيح التحكم والقيادة عبر استخدام دواسة واحدة خلال السير بسرعات منخفضة على الدروب الوعرة.
ضمن هذا السياق، تمكن تقنية One-Pedal Driving الرائدة لدى «جنرال موتورز» والمستخدمة في غيرها من المركبات الكهربائية، زيادة السرعة وإبطائها من خلال استخدام السائق لدواسة السرعة فقط.
وعند اعتماد وضعية Terrain Mode، يتم تكييف نظام التحكم One-Pedal Driving ذاته عبر إعادة تعييره لإتاحة القيادة بسرعة محددة على الدروب الوعرة، مما يساعد السائق في التعامل بكفاءة مع درجات الميلان القاسية وتسلق الصخور بفعالية وتخطي غيرها من العوائق الأرضية التي تفرض تحديات أساسية، وذلك دون الحاجة للتبديل بين استخدام دواسة السرعة ودواسة المكابح.
تعليقا على هذا، قال آرون بفاو، كبير مهندسي تطوير «جي إم سي هامر EV»: توفر ميزة One-Pedal Driving للقيادة باستخدام دواسة واحدة إحساسا رائعا بالسيطرة وذلك عبر تعزيز الكبح المتجدد وكبح الاحتكاك وعزم مولد الدفع وصولا إلى دواسة السرعة.
وسوف يعي السائقون بسرعة المزايا التي توفرها هذه التقنية عندما يقومون بتجربتها أثناء القيادة على الدروب الوعرة.