- 6 من 10 مجيبين يعتبرون خيار «العمل عن بُعد» من أهم العناصر في مكان العمل
كشف استبيان جديد أجراه بيت.كوم، أكبر موقع للوظائف في الشرق الأوسط، بالتعاون مع يوجوف، المنظمة الرائدة المتخصصة بأبحاث السوق، بعنوان «بيئة العمل المثالية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا»، أن 91% من المهنيين في الكويت يفضلون العمل في الشركات التي تستخدم التكنولوجيا المتقدمة.
ويسلط الاستبيان الضوء على تصورات المهنيين المتعلقة بمكان العمل المثالي والتي تتغير باستمرار، حيث قال أكثر من 6 من 10 مجيبين (66%) إن خيار العمل عن بعد يعتبر من أهم العناصر التي ينبغي توفيرها في مكان العمل.
وإضافة إلى أهمية استخدام التقنيات المتقدمة في مكان العمل، صرح 78% من المجيبين في الكويت عن تفضيلهم العمل في بيئة مليئة بالتحديات. بالإضافة إلى ذلك، يعتقد 73% من المهنيين أن التواصل بشفافية يعتبر عاملا مهما في أي بيئة عمل.
ويأتي التوازن بين الحياة المهنية والشخصية كأحد أهم العوامل بالنسبة للمهنيين، حيث يعتقد 76% أن هذا العامل يعتبر مهما في أي مكان عمل، وشملت العناصر المهمة الأخرى: التقييم العادل (75% قالوا أنه مهم)، والابتكار والإبداع (77% قالوا أنه مهم).
وإلى جانب العناصر التي تجذب المهنيين، برز الاحتفاظ بالموظفين كأحد أهم العوامل التي تبدي الشركات اهتماما بها. وعندما سئل المجيبون عن أهم العوامل التي تعزز ولاء الموظفين تجاه شركاتهم، فقد تم اختيار الأمن الوظيفي (33%) وفرص التقدم الوظيفي على المدى الطويل (29%) كأهم عاملين إلى جانب الراتب.
قيم وثقافة الشركة
وإلى جانب العوامل التي تزيد من جاذبية مكان العمل ومعدلات الاحتفاظ بالموظفين، سئل المجيبون عن ثقافة الشركة وتأثيرها على اختيار مكان العمل، حيث قال أكثر من النصف (54%) ان ثقافة الشركة هي واحدة من أهم العوامل التي يأخذونها بعين الاعتبار عند الانضمام لشركة ما.
وينظر المهنيون في الكويت إلى مجموعة متنوعة من العناصر المتعلقة بمهام الشركات وتأثيرها على المجتمعات، حيث شملت القيم التي تزيد من جاذبية الشركات: أخلاقيات العمل الجيدة (53%)، وثقافة الشركة الودية (40%)، ومساعدة المجتمع (25%)، واتباع أساليب صديقة للبيئة (12%).
وللتأكيد على أهمية دور التكنولوجيا، قال 40% من المجيبين انه من السهل الوصول إلى المعلومات حول ثقافة الشركة وبيئتها عند التقدم لوظيفة، حيث تعتبر سمعة الشركة بين الأشخاص (33%)، ووسائل التواصل الاجتماعي (26%)، وصفحات الشركات التي تستهدف الباحثين عن عمل عبر الإنترنت (20%) أفضل الطرق لتسويق ثقافة الشركة أمام الباحثين عن عمل.
وللتعمق في فهم هذا الجانب، سئل المجيبون عن المعلومات الأكثر أهمية والتي تسلط الضوء على ثقافة الشركة وبيئتها، حيث قال 63% من المجيبين في الكويت أن المزايا التي تقدمها الشركة تعتبر ذات أهمية استثنائية، وشملت المعلومات الأخرى الأكثر أهمية: قصص نجاح الموظفين وتقييمهم للشركة (39%)، وفعاليات الشركة ونشاطاتها الاجتماعية (16%)، وجوائز وإنجازات الشركة (14%)، والصور ومقاطع الفيديو حول مكان العمل (10%).
حجم وتصميم الشركة
إضافة إلى اهتمامهم بالقيم والعناصر الثقافية، يهتم المهنيون بالعناصر المتعلقة بحجم وتصميم الشركة أيضا. ويبدو بأن الموظفين في الكويت يفضلون العمل في الشركات الكبيرة، حيث يرى 55% من المجيبين أن حجم الشركة المثالي يزيد على 50 موظفا.
وتختلف آراء المجيبين عندما يتعلق الأمر بتصميم المكاتب، حيث يفضل 34% من المهنيين المكاتب المغلقة، تليها المكاتب المفتوحة (20%)، بينما يفضل بعض الموظفين المكاتب المشتركة والمكاتب المفصولة بواسطة حواجز (بنسبة 11% لكليهما).
وعندما يتعلق الأمر بالتصميم الداخلي للمكتب، قال 62% من المجيبين ان مكان العمل يجب أن يمتلك تصميما مميزا. ومن المثير للاهتمام، يرى 42% أن التصميم الداخلي لشركاتهم يعكس علامة الشركة التجارية وقيمها، في حين صرح 36% بأنه يتمتعون بقدر من الحرية لناحية تخصيص مساحة العمل الخاصة بهم.