رغم أن صناعة البيع بالجملة صناعة مربحة، ويسعى كثيرون للعمل بها، إلا أن النجاح بها ليس بالأمر السهل، إذ تتسم بالتنافسية الشديدة، لدرجة أن العديد من الشركات تتوقف عن العمل في هذا المجال خلال العام الأول.
ولكي تنجح أي شركة في هذه الصناعة، تحتاج أن تبرز وتتميز بين الشركات الأخرى، وأن تتأكد من رضا عملائها بمنتجاتها، ونظرا لأن الكثير من الأشخاص في الصناعة يقعون في أخطاء تعيقهم عن تحقيق أهدافهم، نحاول في السطور التالية توعية القارئ بهذه الأخطاء.. وفيما يلي أبرز 6 أخطاء يجب تجنبها لإدارة مشروع بيع بالجملة ناجح:
1 ـ إجراء عملية شراء دون امتلاك الأموال لدفع ثمنها
قبل أن يجري رائد الأعمال أي عملية شراء بالجملة كبيرة، يجب أن تكون لديه أموال كافية لدفع ثمنها، لأنه سيكون قادرا على التفاوض بشروط أفضل إذا علم الموردون أنهم سيحصلون على أموالهم بالكامل في أقرب وقت ممكن، وإذا لم يكن رائد الأعمال قادرا على دفع كل الأموال مرة واحدة، فعليه أن يحاول التفاوض مع الموردين على خطة دفع، حسب حجم الأموال التي تحققها كل عملية بيع.
2 ـ شراء منتجات من نوع واحد بكثرة، وعدم وجود تنوع في المنتجات
عندما يشتري رائد الأعمال نوعا واحدا من المنتجات بكثرة، فإنه يخاطر بركود المبيعات، وتراكم المخزون، لذلك من المهم أن يوفر دائما منتجات متنوعة حتى يحافظ على اهتمام العملاء، ويدفعهم للمجيء مرة بعد أخرى لشراء ما يحتاجونه، ومن المهم أن يوفر رائد الأعمال المنتجات التي يزداد الطلب عليها، وبذلك يضمن وجود مشترين لها.
3 ـ عدم التحقق من حجم المخزون
من المهم أن يعرف رائد الأعمال حجم المخزون لديه، ومن المفيد أن يكون لديه نظام مخصص لمراقبة وإدارة المخزون، فمعرفة ذلك سيساعده على التصرف بسرعة في حالة زاد الطلب على المنتجات أو انخفض فجأة.
4 ـ إهمال الحفاظ على العلاقات مع الموردين والعملاء
عندما تكون لدى رائد الأعمال علاقات جيدة مع الموردين، فمن المحتمل أن يقدموا له عروض أسعار أفضل عند التفاوض على الطلبات، إما إذا أهمل رائد الأعمال علاقاته معهم، فقد لا يقدمون له خصومات وقد لا يساعدونه في الحصول على المنتجات الجديدة.
وعلى الجانب الآخر إذا أهمل رائد الأعمال العملاء، ولم يهتم بإقامة علاقات جيدة معهم، فلن يمر وقت طويل قبل أن يبدأ في خسارتهم، ولأن العملاء هم أساس نجاح واستمرار أي شركة، فمن المهم أن يحرص رائد الأعمال على إبقائهم سعداء.
5 ـ عدم القدرة على مواكبة الطلب
يحتاج رائد الأعمال ألا يفرط في الإنفاق على الإعلانات، أو يقدم خصومات وعروضا تتجاوز الميزانية الموضوعة، ومن المهم بدلا من ذلك أن يضمن مواكبة الطلب، لأنه إذا انخفض فسوف ينخفض الدخل أيضا.
6 ـ عدم تتبع النفقات والدخل
من المهم أن يتتبع رائد الأعمال النفقات والدخل، حتى يعرف بالتحديد الأشياء التي يحتاج إلى تقليل النفقات بها، ويجب مراجعة البيانات والأرقام بشكل منتظم حتى لا يفاجأ بوجود مشكلة عندما يحين وقت دفع الضرائب، ويمكن تتبع النفقات والدخل بانتظام من خلال استخدام جداول البيانات، أو برامج محاسبة عبر الإنترنت، أو الاستعانة بمحاسب.