استمرت الصين في إغلاق ثالث أكثر موانئ الحاويات ازدحاما في العالم لليوم السادس على التوالي، وذلك بعد إصابة عامل بفيروس كورونا، وسط قلق بشأن ما إذا كان هذا الإغلاق سيعرقل حركة التجارة من المنطقة على المدى الطويل.
ولم يصدر تعليق من الميناء منذ الأربعاء الماضي، عندما جرى إيقاف جميع خدمات الحاويات الواردة والصادرة في محطة ميشان Meishan بميناء نينغبو بعد إصابة العامل.
وتمثل المحطة المغلقة حوالي 25% من شحنات الحاويات عبر الميناء، وفق حسابات شركة الاستشارات الأمنية GardaWorld، التي قالت إن التعليق يمكن أن يؤثر بشدة على مناولة البضائع والشحن، وفقا لما ذكرته «بلومبرغ» واطلعت عليه «العربية.نت».
ويعد هذا ثاني إغلاق مؤخرا لميناء صيني بسبب فيروس كورونا، بعد إغلاق ميناء يانتيان في مقاطعة شينزين أواخر مايو لمدة شهر تقريبا.
وأدى ذلك إلى تراكم البضائع في المصانع وساحات التخزين، ومن المحتمل أيضا رفع أسعار الشحن المرتفعة بالفعل، والتي بلغت مستويات قياسية ومصدرا للتضخم.
والخوف هو أن هذا الاضطراب الجديد سيزيد من إجهاد الشحن وإمدادات البضائع، ويثبط النمو ويرفع الأسعار. وقد يكون الإغلاق الممتد في نينغبو مؤلما بشكل خاص للاقتصاد العالمي لأن التجارة المنقولة بحرا عادة ما ترتفع في نهاية العام، حيث تقوم الشركات بشحن منتجات عيد الميلاد والعطلات.
وبالإضافة إلى المحطة المغلقة، من المحتمل أن تتباطأ حاويات الشحن عبر المحطات الأخرى في الميناء، كما لن يقبل الميناء الآن سوى الحاويات في غضون يومين من وقت وصول السفينة المقدر، وفقا لبيان صادر عن شركة الشحن والخدمات اللوجستية CMA CGM SA.