- منصة «كويت مسافر» تهدف إلى إحكام عملية الدخول لمطار الكويت خلال إجلاء الرعايا
- هناك عدة جهات تساعد الركاب على التسجيل بالتطبيق ومنها شركات الطيران
ماضي الهاجري
قال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي إن منصة «كويت مسافر» تم إنشاؤها استنادا الى القرارات الصادرة عن سلطات دولة الكويت واشتراطات وزارة الصحة.
وقال في رده على سؤال للنائب مهلهل المضف ـ تنشره «الأنباء» ـ إن الهدف من المنصة إحكام عملية الدخول لمباني الركاب في مطار الكويت الدولي خلال فترة عملية الاجلاء لرعايا الدول من دولة الكويت خلال أول أيام جائحة كورونا، ونظرا لضيق الوقت حينها فقد تم استعجال الأمر بإنشاء منصة بهذا الشأن، حيث تم عرض الموضوع على مقدمي الخدمات الأرضية في مطار الكويت الدولي (شركة الخطوط الجوية الكويتية - شركة ناشيونال لخدمات الطيران - ناس) حول مدى إمكانية أي منهم للعمل على إنشاء هذه المنصة وتحمل التكلفة بشكل كامل، الأمر الذي أدى الى اعتذار شركة الخطوط الجوية الكويتية حينها.
وأضاف وزير الدفاع أنه وبناء عليه، فقد تم تكليف شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) بإنشاء «منصة كويت مسافر» ومن ثم وبتكليف من السلطات في الدولة باعتبار «منصة كويت مسافر» هي المنصة الموحدة لدولة الكويت للمغادرة والوصول، حيث تم تكليف الادارة العامة للطيران المدني عن طريق العقود المبرمة مع المشغلين الأرضيين ومقدمي الخدمات الأرضية بإنشاء وإدارة وصيانة وتطوير هذه المنصة التي تقدمت بها شركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) دون أي تكلفة مالية على الدولة، وقد تم اعتمادها من قبل وزارة الصحة وجميع الجهات المعنية في الدولة، ولا توجد أي عقود تم إبرامها بهذا الشأن.
وبشأن منع مواطنين في الخارج من ركوب الطائرات القادمة الى دولة الكويت، وذلك لعدم تسجيلهم في منصة (كويت مسافر)، قال العلي إنه وبعد صدور قرار سلطات دولة الكويت بمنع قبول أي راكب سواء من المواطنين أو من المقيمين على الرحلات القادمة لدولة الكويت إلا بعد التسجيل في «منصة كويت مسافر» بهدف إحكام تطبيق الشروط الصحية للتعامل مع فيروس كورونا المستجد وحماية الأمن الصحي داخل دولة الكويت، ومن لم يلتزم بذلك فلن يتم السماح له بالصعود الى الطائرة إلا بعد تسجيله، علما بأنه توجد هناك عدة جهات تعمل على مساعدة الركاب على التسجيل ومنها شركات الطيران بالإضافة الى مقدمي الخدمات وموظفي الإدارة العامة للطيران المدني.
وعما إذا كانت قد وردت شكاوى من مسافرين في شأن عدم قدرتهم على العودة الى دولة الكويت، وذلك لعدم تمكنهم من التسجيل في المنصة المذكورة لوجود خلل فيها والاجراءات التي اتخذت فور ورود هذه الشكاوى، قال وزير الدفاع: تلقينا عدة اتصالات من مسافرين، وتم العمل على مساعدتهم باستكمال التسجيل بالمنصة، حيث تم حصر هذه الاتصالات والشكاوى وتبين لنا أن غالبيتها تعود لأمور تتعلق بالمسافرين أنفسهم، وتبين لنا أن غالبيتها تعود لأمور تتعلق ببعض الأمور التالية (شبكة الانترنت أو الهاتف/ K-NET, OTP) كما أن بعضها يتعلق بعملية إدخال بيانات المسار أو الرحلة من قبل مدخل البيانات.
وردا على سؤال بشأن وجود استثناء للمسافرين كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة الذين لا يجيدون استخدام الهواتف الذكية، وهل تتوافر خدمات لمساعدة مثل هذه الحالات، أفاد العلي بأن الإدارة العامة للطيران المدني قد قامت بتشكيل فريق تطوعي يعمل بنظام النوبات على مدار 24 ساعة يوميا يقوم بالرد على شكاوى وملاحظات المسافرين وتقديم المساعدات لهم سواء كانوا من فئة كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة أو مواطنين.
وبشأن وجود مشاكل تقنية في المنصة، فهل حاسبتم الشركة المسؤولة عن المنصة؟ وما العقوبات المقررة على المسؤولين عن هذه الأخطاء، أكد وزير الدفاع أن المختصين لدى الإدارة العامة للطيران المدني وشركة ناشيونال لخدمات الطيران (ناس) على متابعة دائمة للمنصة ولم يتم رصد أي مشاكل تقنية تقع ضمن المسؤولية المباشرة للشركة.