- الشيخ مبارك لم يتح الفرصة للدولة العثمانية كي تتدخل في شؤون الوطن حرصاً على استقلاله وإثباتاً لعدم تبعيته لأحد
- متابعة حثيثة لقضايا التجار والبحارة والغواصين ووضع العلاج لكل مشكلة تقع في طريقهم حتى لو حدثت خارج الكويت
- ترتيب مسؤولي المناطق والإشراف على شؤون أفراد الشعب والحرص على أن تسير الأمور في البلاد وفق منهج حكم واضح
- أثر كبير للشيخ مبارك الصباح في تاريخ الكويت.. حظي بمحبة خالصة وتقدير في قلوب الكويتيين جميعاً وكان لهم بمنزلة الوالد
كانت فترة حكم الشيخ مبارك الصباح فترة خصبة فيها أعمال مختلفة، إذ نجد فيها اهتمام الشيخ مبارك باستقلال الوطن وسيادته واهتمامه بالأهالي بصفة عامة، مع عناية بالتنظيم الإداري للبلاد، وهذا هو ما سوف نجده في الأوراق التالية:
1 - من مواقف الشيخ مبارك الصباح الاستقلالية.
2 - اهتمام الشيخ مبارك الصباح بأعمال مواطنيه.
3 - النظام الكويتي في عصر الشيخ مبارك الصباح.
4 - أيام من حياة الشيخ مبارك الصباح.
5 - حول اللهجة الكويتية.
وهذا تفصيل ما تقدم:
1 - من مواقف الشيخ مبارك الصباح الاستقلالية
يعرف الجميع أن الشيخ مبارك الصباح كان حريصا أشد الحرص على حماية وطنه، وكان من دلائل حرصه قيامه بصد السلطات العثمانية التي كانت مجاورة له في العراق، وعدم إتاحة الفرصة لرجال هذه السلطات للتأثير على استقلال الكويت وكرامتها، وإذا كانت قد مرت بنا نماذج كثيرة تدل على مواقف الشيخ مبارك الصباح الوطنية؛ فإن ما ورد في الوثيقة التي نعرضها هنا يدل بكل وضوح على ذلك؛ فقد صدرت رسالة عنوانها: «من الكويت إلى البحرين في الثامن والعشرين من جمادى الأولى لسنة 1319هـ» وهو توافق الحادي عشر من شهر سبتمبر لسنة 1901م كان قد أصدرها علي بن غلوم رضا الموظف في مكتب الوكيل السياسي البريطاني في الكويت، ووجهها إلى القنصل البريطاني في البحرين يخبره فيها عن بعض الأحداث التي جرت في ذلك التاريخ الذي يتضح من طبيعة المراسلة ان الوكيل السياسي البريطاني في الكويت كان غائبا فيه عن البلاد، لذلك تولى هذا الكاتب العمل في هذا الشأن.
![وصف الصورة](/articlefiles/2021/10/1077707-3.jpg?crop=(39,0,315,450)&cropxunits=346&cropyunits=450)
![وصف الصورة](/articlefiles/2021/10/1077707-1.jpg?crop=(17,0,293,450)&cropxunits=356&cropyunits=450)
وتتضمن الرسالة معلومات عن الحالة العامة في الكويت وما حولها في ذلك الزمان، لكن ما يعنينا من ذلك هو الإشارة إلى أن مدير منطقة الفاو العثمانية جاء إلى الكويت مع عدد من رجاله مستفيدا من رحلة كان يقوم بها بوم الشيخ من هناك وحضر إلى لقاء الشيخ مبارك الصباح، الذي لقيه بعد الظهر ولم يمهله حتى سأله: ما حاجتكم هنا، ولماذا قدمتم إلى هذه الجهة؟ ولما كان رد المدير غير ملائم لأنه ذكر ان سبب حضوره هو الكشف عن صحة معلومات وردته عن سفن حربية بريطانية قد وصلت الى الكويت، وبالذات الى جزيرة فيلكا وجزيرة بوبيان كان رد الشيخ مبارك حازما حيث قال له: مادام هذا مرادكم فإنه عليك المغادرة فورا فلا تبقى في بلادنا دقيقة واحدة، وبالفعل عاد المدير مع رجاله خائبا دون ان يحصل على المعلومات التي يريدها.
وفي نص الرسالة يقول كاتبها: «... بعد الظهر الشيخ مبارك سأل المدير ما حاجتكم عندنا على هذه الجيَّة، قال المدير: أنا جاي حتى أكشف اخبارات الكويت، سمعنا أن جايين مناور السركار طارحين بعض في فيلكا وبعض في بوبيان، جينا نكشف على هذه الأخبار، قال الشيخ مبارك: إذا هذا مرامكم عندنا يكون لازم ما تبقى عندنا دقيقة، وفورا تلك الليلة (27 جمادى الأولى) ركب المدير ورجاجيله البوم إلى الفاو».
هكذا لم يتح الشيخ مبارك الصباح الفرصة للدولة العثمانية كي تتدخل في شأن من شؤون وطنه، حرصا على استقلال هذا الوطن، وإثباتا لعدم تبعيته لأحد.
2 - اهتمام الشيخ مبارك بأعمال مواطنيه
مر بنا في وثائق مختلفة مدى اهتمام الشيخ مبارك الصباح بالنشاط البحري الكويتي، سواء كان ذلك في مجال الغوص أو السفر، وعرفنا أنه كان يتابع قضايا التجار والبحارة والغواصين، ويضع العلاج لكل مشكلة تقع في طريق عملهم، حتى ولو كانت هذه المشكلة قد حدثت خارج الكويت حيث يزاولون العمل ويكسبون رزقهم.
ولعل من اهتمام الشيخ مبارك بهذا النوع من النشاط هذه الوثيقة التي هي عبارة عن رسالة موجهة من الشيخ إلى السيد سعود الخالد الخضير بتاريخ الثاني من شهر شعبان لسنة 1327هـ (الموافق الثامن عشر من شهر أغسطس لسنة 1909م)، وفيها يتحدث الشيخ عن تجارة التمور ويوجه نصائحه إلى هذا التاجر الذي كان له دور كبير في هذا النوع من التجارة، ويبلغه بما وصل إلى علمه عن تجارة التمور في الهند.
وحيث إن أساس الرحلات الكويتية (السفر) كان نقل التمور وبيعها هناك فإن اهتمام الشيخ مبارك كان كبيرا بمعرفة أحوال سوق التمور في الهند حتى يستطيع ان يقدم نصائحه إلى أبنائه من تجار الكويت، ونذكر بهذه المناسبة ان الشيخ كان يمتلك في ذلك الوقت مزارع نخيل كثيرة في منطقة الفاو، وكان التجار يستفيدون من التعامل مع إنتاج هذه المزارع.
وهذا هو نص الوثيقة:
«جناب الأجل الأمجد الأفخم سعود الخالد المحترم دام بقاه...
بعد السلام والسؤال عن خاطركم، وعنا نحمد الله في خير وسرور جعلكم الله كذلك.
بعده حسب التعريف الوارد من الهند أن التمر هذه السنة عزيز وجملة التجار في الهند وجهوا دناكي وكواتي (وهما نوعان من السفن) لأجل التحميل فقط، نواخذة الدناكي والكواتي ما هم مثل العادة يجيبون معهم دراهم ويشترون بأنفسهم من الدلالوه، لهم وكلاء في البصرة يشترون لهم، أنتم احكوا مع الراغب من وكلاهم على تمر الفاو، نحمد الله هذه السنة تمر الفاو إلى حد النهاية طيب ومرغوب.
هذا ما لزم ومنا الولد جابر وإخوانه يسلمون، دم سالما.
2 شعبان 1327هـ.
«مبارك الصباح»
3 - النظام الكويتي في عصر الشيخ مبارك الصباح 1896-1915م
دأب الشيخ مبارك الصباح في فترة حكمه للكويت من سنة 1896م حتى سنة 1915م على العناية بتنظيم العمل داخل البلاد، لذلك فقد رتب لكل منطقة من مناطقها أناسا يتولون المسؤولية فيها، ويشرفون على شؤون أفراد الشعب في مناطقهم، وهم بذلك مرتبطون بالقيادة العليا للبلاد بحيث يتم كل شيء وفق إشراف الأمير الحاكم ووفق إرادته، وبذلك يجد الناس من يرجعون إليه في مناطقهم دون الحاجة إلى الانتقال الى العاصمة في وقت كانت المواصلات فيه صعبة والطرق غير معبَّدة، ومع ذلك فإنه لم يكن من الصعب على أي فرد من أبناء الكويت الوصول الى الحاكم، وعرض ما لديه من مظالم أو قضايا عليه.
غير أن الأمور الشرعية كان لها وضعها الخاص، حيث يتولى القاضي الشرعي مسؤولية البت فيها، وكان الشيخ مبارك الصباح الذي عرف عنه الاعتداد بنفسه وبرأيه لا يتحرج من استشارة ذوي الرأي وأصحاب الخبرة فيما قد يَعْرض له من أمور، وكان له في هذا الشأن رجال يعتمد على درايتهم ومعرفتهم بكثير من الأمور إضافة إلى وفائهم وإخلاصهم له ولوطنهم، لذا قل أن يجد المرء مجلسه خاليا من رجل من هؤلاء الرجال الذين لايزال التاريخ يذكر عددا من أسمائهم.
أما فيما يتعلق بالتنظيم الإداري للبلاد، فإن الشيخ مبارك كان مهتما بذلك حريصا على أن تسير الأمور في البلاد وفق نسق واضح ومنهج جلي.
ولم يكن اهتمامه بالمناطق الواقعة خارج العاصمة يختلف عن تلك الواقعة في داخلها، وكان - كما قُلنا - قد رتب للمناطق الخارجية أشخاصا سماهم الأمراء، وحدد لكل منطقة أميرا، ونقتطف هنا جزءا يسيرا من رسالته التي أرسلها الى الجانب التركي بناء على طلب هذا الجانب، واحتفظت الممثلية البريطانية في الكويت بنسخة منها، حيث يقول: «الشعيبة أهلها برية وبحرية، أميرهم محمد بن قصاب، وشمال منهم الفحيحيل، أهله برية وبحرية، وأميرهم جاسم الدبوس، وشمال منهم أبوحليفة أهلها بحرية وبرية، أميرهم صقر العمر، والفنطاس أهاليه بحرية وبرية أميرهم علي الدبوس»، ثم يقول: «ومن شرق جزيرة فيلكا، أهاليها بحرية أميرهم سعود الصباح»، هذا إلى جانب ما ذكره الشيخ مبارك من أماكن مع ذكر أمرائها، مما يدل على أن البلاد كلها كانت مرتبطة بنظام دقيق، وهي متصلة بالحاكم اتصالا وثيقا عن طريق هؤلاء الأمراء الممثلين للسلطة الرئيسية في البلاد، وقد بقي العمل ساريا بهذا النظام الى بداية الستينيات من القرن الماضي، حيث حلَّت
![وصف الصورة](/articlefiles/2021/10/1077707-2.jpg?w=600)
![وصف الصورة](/articlefiles/2021/10/1077707-5.jpg?w=600)
الأنظمة الحديثة محل كل ما سبق.
4 - أيام من حياة الشيخ مبارك الصباح 1896-1915م
للشيخ مبارك الصباح أثر كبير في تاريخ الكويت، وله محبة خالصة في قلوب الكويتيين جميعا، فقد كان لهم بمثابة الوالد، وكانوا يُكنُّون له المحبة التقدير والاحترام، وكان يحرص دائما على ان يحتفظ لنفسه ولوطنه بمكانة سامية؛ فلا يُفرِّطُ في المكانة التي وضعته فيها شخصيته الجذَّابة، ولا بتقدير الناس له داخل الكويت وخارجها، ومما يدل على المكانة التي كان عليها ووضع على اساسها نظام حكمه ما قاله السير ارنولد ويلسون قنصل عام بريطانيا في منطقة الخليج بكتابه المسمى «الخليج العربي» عن مقدرة الشيخ الخارقة التي كان من نتائجها «أن المقيم السياسي في الكويت لم يُدع مرة واحدة ليقدم لحاكم الكويت أي توجيه فيما يختص بالإدارة الداخلية لإمارته»، وكان يستفيد في أداء عمله الخاص بحماية الكويت من المعلومات التي كانت تأتيه من الخارج، ويستند إليها في اتخاذ الكثير من القرارات، وكانت الأخبار لا تنقطع عنه لأن إدارة حكمه ينبغي ان تكون واعية لكل ما يدور حول بلاده، وكانت مخابراته الخاصة هي الأولى في الجزيرة العربية، فلم يكن هناك ما يمكن إخفاؤه عنه.
كان للشيخ مبارك الصباح نظام دقيق يسير عليه بصفة ثابتة، ففي الصباح بعد ان يتناول افطاره يتجه الى قصر السيف يرافقه خادمان يثق بهما جيدا مع مجموعة من الحراس، يسير في البداية عبر قنطرة مسقوفة الى وسط القصر، ومن هناك يبدأ سيره عبر قناطر خشبية أخرى إلى وجهته، وفي هذه الأثناء ينضم إلى موكبه عدد من الرجال المسلحين الذين لا يقل عددهم عن الخمسين رجلا، وكان غالبا ما يجلس في شرفة القصر المطلة على البحر كي يستمع إلى تلاوة الرسائل الواردة إليه، ثم يملي إجاباته عليها، وإذا انتهى من ذلك ركب عربة سوداء يجرها حصانان أسودان ويتجه بها إلى وسط السوق، حيث يستقبل المواطنين ويبت في قضايا الناس الذين لا يستقبلهم في مجلسه الخاص بقصره.
ثم يركب عربته عائدا ويسير أمامه بعض الحراس الخاصين وخلف العربة حارس ضخم يرتدي حلة رسمية زرقاء مشهرا بندقيته، وهو راكب على حصان ابيض.
وعندما يسير الشيخ في الطريق الطويل المؤدي الى قصره كانت الأعمال تتوقف في السوق كي تتاح للناس فرصة السلام على أميرهم.
وبعد الظهيرة يجلس الشيخ مبارك في مجلسه الخاص، حيث يتناول القهوة مع مجموعة محدودة من خلصائه، ومع تبادل الأحاديث كان الشيخ يقدم للمقربين من الجالسين بعض السجاير، وبعد ان يمضي ساعة في هذا المجلس يتجه مرة أخرى إلى السوق، حيث يجلس في الكشك الذي لاتزال أطلاله قائمة إلى اليوم في ساحة المباركية ولا يعود إلا قرب غياب الشمس حيث يصلي، ثم يتناول وجبة العشاء التي كانت هي وجبة الطعام الرئيسية بالكويت في تلك الأيام.
هكذا عاش الشيخ مبارك الصباح أيامه الجميلة بين أبنائه الكويتيين.
5 - حول اللهجة الكويتية:
أما فيما يتعلق باللهجة فإن ما سيجده القارئ هنا مشابه لما ورد في الفصول السابقة من حيث اتصال الألفاظ بين الفصحى والعامية، إضافة إلى بعض ألفاظ اللهجة التي تدل على المعاني التي نرى نماذج لها في آخر ما يُقَدَّمُ هنا.
أ - ش.ي.م:
الشيم: نوع من السمك معروف، يُباع في أسواق الكويت، ويتم صيده هنا، والشيمة: الطبع الكريم الطيب. يُقال: فلان ما عنده شيمة، أي لا طبع كريم له.
واللفظ فصيح في الحالين.
ب - ن.و.د:
ناد الرجل: تمايل للنعاس، وهي كذلك في اللهجة، فنقول: فلان يَنُود.
ج - ك.د.د:
الكد: الجدُّ في العمل والشدة فيه فصيحة أيضا.
د - ك.م.د:
الكِمادة: خرقة تُسَخَّن وتوضَعُ على موضع الوجع فيشفى.
وفي اللهجة نقول: لهذا العمل كمود، بالكاف المكشكشة.
هـ - س.خ.ن:
السخين في الفصحى هو الذي يطلق عليه هنا اللفظ نفسه، لكننا نقلب السين إلى صاد.
وذكر ابن منظور أن لفظ سخين يعني المسحاة بلهجة عبد القيس سكان البحرين قديما.
ويطلق اسم المسحاة على السخين عندنا في الجهراء بالتحديد. وقد سمعتهم ينطقون بذلك فيما مضى، ويقصدون به ما تجرف به التربة، وتسوَّى به. فهذان لفظان فصيحان من ألفاظ العربية.
و - وللهجة استعمالات متعددة في طرق التعبير عن المعاني منها قولهم:
- ليما: ومعناه: إلى أن.
- هذوله: هؤلاء.
- إِنْطَرْ النور: بدأ نور النهار في السطوع.
على أوِّلَهْ: مباشرة.
- يْفازِع: يساعد.
هذا، وسوف تكون الأوراق الكويتية التالية مختلفة عن كل ما سبق، لأنها منوعة تشمل النشاط الوطني في كل المراحل، وجميع المجالات.
![وصف الصورة](/articlefiles/2021/10/1077707-4.jpg?w=600)
![وصف الصورة](/articlefiles/2021/10/1077707-6.jpg?w=600)