حظنا العاثر أن تصاب العاملة المنزلية بعد حجرها المقرر فور وصولها مطار الكويت، بإيجابية مسحة PCR، ليعاد حجرها من جديد، ولا اعتراض على ذلك، لكن المشكلة أن الاتصال الآلي لنظام «شلونك» شلخ الكفيل بالاتصال به عبر الرقم 1810005 بلا كلل ولا ملل ليلا ونهارا ساعة بعد ساعة! يطالبه بعدم التحرك والالتزام بإجراءات الحجر! رغم أنه سليم من الإصابة، ورغم أنه لم يتسلم العاملة المنزلية، ولا يعرف محل محجرها، فهي ما زالت على عهدة مكتب استقدام العمالة المنزلية والذي تسلم رسوما إضافية 480 د.ك لمصاريف الحجر!
و«شلونك» اعتمد رقم هاتف الكفيل على مستند «فيزا» العاملة المنزلية، وتجاهل مكتب استقدامها والمدون كذلك في هذا المستند الرسمي.
ولتصحيح هذا الخطأ الإجرائي المزعج، تم إجراء محاولة الدخول إلى موقع «شلونك» وتبين أن رقم هاتف الكفيل يرفض رقم بطاقته المدنية! فهو مرتبط برقم جواز العاملة المنزلية!
تم الاتصال بـ «ألو صحة» 151، الذي اعتذر بعدم الاختصاص، وتم الاتصال برقم طلب المساعدة من «شلونك» مرارا وتكرارا، صباحا وليلا وفجرا، ودائما الرد الآلي: «جميع الموظفين مشغولون»، (الله يكون في عون المسافرين في المطار!) وتم إرسال شكوى أكثر من مرة عبر تطبيق «سهل» ولم نلقَ أي إشعار بالرد، واضطررنا لإرسال رسالة SMS شكوى إلى هاتف وكيل وزارة الصحة د.مصطفى رضا، ودون أي رد.
وهذا المواطن ما زال واقعاً تحت سندان إزعاج اتصالات «شلونك» ومطرقة تهديد العقوبات القانونية بعدم التجاوب مع هذا البرنامج.
إنها ليست مشكلة فردية، بل مشكلة جميع المواطنين الذين ارتبطت أرقامهم الهاتفية بأرقام جوازات عاملاتهم المنزلية المحجرة لدى «شلونك»!
[email protected]