تطوير التعليم يحتاج مزيدا من البذل والصدق في العطاء، يحتاج ضميرا نابضا صادقا مع ذاته ومع الآخرين أمام الله والوطن، فنحن بحاجة إلى مناهج في الأخلاق تسلط الضوء على عدد من القيم والمبادئ وهذه الأخلاق هي دعائم تطوير التعليم وتطوير المجتمعات على حد سواء.
٭ الشعور بالآخرين: من القيم التي يجب أن تضاف لمناهج الأخلاق هي قيمة الشعور بالآخرين منذ نعومة الأظفار، ليتعلم التلميذ أن الشعور بالآخرين هو تدريب وتحدّ للذات للابتعاد عن أنانيتها فهذا الشعور لن يصل إليه الإنسان إلا بالمجاهدة وبالصبر وبالتضحية ولذلك لابد من غرس هذه القيمة في مناهجنا حتى ننتج مجتمعا متحدا في السراء والضراء.
٭ الشعور بالآخرين نعمة الإسلام: وديننا الحنيف حث على الإحساس بالآخرين، فعن أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه».
٭ الأعمال التطوعية: والأعمال التطوعية صورة من صور أشكال الإحساس بالآخرين، تساعد على تآزر المجتمع وتزيد من الألفة والمحبة بين الناس. لذلك فإنه من الضروري أن تغرس مناهج وزارة التربية قيمة العمل التطوعي وأن الأوطان لا يمكنها أن ترتقي سوى بالأعمال التطوعية ولابد من إدراج أسماء الأشخاص الذين ساهموا في أعمال تطوعية والتعرف على سيرتهم الذاتية ليكونوا قدوة لأبنائنا الطلبة والطالبات ومنهم د.عبدالرحمن السميط، رحمه الله، وغيره من الناس الخيرين الذين شعروا بالآخرين وساهموا في رسم الابتسامة على شفاههم.
ومن الأسماء اللامعة في الأعمال الخيرية النسوية المتطوعة أروى الوقيان التي زارت مناطق عدة في أفريقيا مع لجان الخير لتقديم يد العون للفقراء والمحتاجين.
وكذلك ساهمت أروى الوقيان في تقديم يد العون للمتعففين من الأسر داخل الكويت.
٭ قصائد تربوية: هنا يأتي دور توجيه اللغة العربية لتسليط الضوء على عدد من القصائد وإضافتها لمناهج المرحلة الابتدائية، هذه القصائد التي تنادي بالشعور بالآخرين ومنها قصيدة يا حمام الدوح للشاعرة نورة المليفي من ديوان طفولة إنسان.
تقول الشاعرة:
يا حمام الدوح غني
واملأ الدنيا سعادة
كل طفل نام يبكي
جائعا أعطوه زاده
يا حمام الدوح هل شاهدت
ما معنى السيادة
إن شعبا جائعا بالحرب
لا يحمي بلاده
ليت صوت الحرب يفنى
ونرى السلم عبادة
كم صغير دون أم
قلم الرسم أفاده؟
كلما غنى حمام
بعد طول الانكسار
ورأى طفلا شريدا
بين موت وانتظار
أصبح الكون ظلاما
في عيون اللاجئين