هل حجم اليخوت مهم؟ يبدو أن الإجابة «نعم» بالتأكيد عندما يتعلق الأمر باليخوت الفاخرة، فلأكثر من قرن، حافظ يخت «المحروسة» على «لقب أكبر يخت في العالم». لكن هذه الحال تغيرت مع بروز يخوت عملاقة في هذا القطاع.
وفي حين ازداد الطلب على اليخوت الكبيرة في العقود القليلة الماضية، إلا أن هذه السوق شهدت ازدهارا في البيع منذ عام 2019، نظرا للزيادة المستجدة في عدد الأثرياء حول العالم، فضلا عن تأثير الجائحة العالمية.
وفى حديث مع مصمم اليخوت «ستيرلنغ»، «ذكر أن السوق تخبرنا أن نبني أحواضا أكبر لبناء يخوت أكبر، وأن مع زيادة الثروة الفردية، يزداد الطلب على اليخوت الكبيرة دائما»، مضيفا: أن الجائحة أثبتت أيضا أن السفن السياحية التجارية قد تكون مرغوبة أولا، لقضاء الأعياد، والعطل، ووجهات للاستجمام.
ففي الأوقات العادية، يكون معرض اليخوت الذي يقام في مرسى يتم عرض معروضات مذهلة وباذخة لاجتذاب عالم متزايد من المشترين المحتملين، ولإثارة إعجاب المتفرجين العاديين.
لكن دفعت الحرب في أوكرانيا، والعقوبات ضد البعض من أفرد النخبة الثرية الروسية، باليخوت الفاخرة إلى صدارة الوعي العام كما لم يحدث من قبل، ويشكل الروس أكبر نسبة من مالكي اليخوت الفاخرة الحاليين، بعد المواطنين الأميركيين.
أماديا
جعلت هذه الخطوة اليخوت الفاخرة تتسابق عبر المحيطات إلى مناطق من غير المرجح أن تفرض أو تطبق العقوبات. ومن خلال العمل مع شركة «سباير غلوبال»، وهي شركة تحليلات تستخدم الأقمار الصناعية النانوية لجمع البيانات، كانت «بلومبيرغ نيوز» تتعقب أطول رحلات اليخوت المتصلة بأباطرة المال الروس في قوائم العقوبات.
ومنذ غزو أوكرانيا، قام «أماديا» بأطول رحلة، الذي تبلغ تكلفته 325 مليون دولار في نزاع قانوني في جنوب المحيط الهادئ، والذي يعتقد أنه ملك الملياردير سليمان كريموف - في رحلة استغرقت 18 يوما في طريقه من البحر الكاريبي إلى فيجي.
في حين سجلت خمسة يخوت عملاقة أخرى على الأقل رحلات بحوالي 5.000 ميل سعيا للوصول إلى وجهات تعتبر آمنة من المصادرات، بما في ذلك تركيا وروسيا.
نورد
وهو يخت يبلغ ارتفاعه 465 قدما - وهو قصر عائم بقيمة 500 مليون دولار يضم مهبطين للطائرات العمودية وسينما و20 كابينة فاخرة - مملوك لملياردير الصلب الروسي يمورداشوف.
وقد قطعت السفينة حوالي 6.701 ميل بحري (المالديف - سيشل - سريلانكا) وتبلغ التكلفة لخزان الوقود الكامل للعودة إلى روسيا تقريبا 465000 دولار.
على صعيد متصل - أعلنت الحكومة الهولندية أنها وضعت 20 يختا تحت رقابة صارمة في البلاد. أفادت الجمارك بأنها ستحتجز 14 يختا تحت الإنشاء في أحواض بناء السفن في البلاد، حتى تتأكد السلطات من عدم تسليمها إلى الملاك الخاضعين للعقوبات.
وأمرت الحكومة حوض بناء السفن بتجميد سفينتين مرتبطتين بشخص مدرج في قائمة العقوبات الأوروبية.
[email protected]