كثيرا ما حاصرت الرمال الزاحفة (السافي) الطرق الرئيسية في الكويت، والتي تتسبب بين الحين والآخر بدفن أجزاء كبيرة من الطرق وتسببت في إغلاق الكثير منها، وتعطيل حركة السير، وتؤدي إلى الحوادث وانقلاب عدد من السيارات بسبب ذلك.
في حين بات لافتا أن هناك تجاهلا لحل مشكلة السافي المتكررة من قبل الجهات المعنية بشكل جذري.
فقبل شهر قرأت خبرا في إحدى الصحف المحلية تضمن أن الهيئة العامة للطرق والنقل البري قامت بإزالة ما بين 80 و90% من «السافي» الذي تجمع على طريق الوفرة.
والله إنه أمر مخجل عندما يعلن عن إزالة ما بين 80 و90% وكأنه تم تحقيق إنجاز، وصل بنا الحال إلى أننا مع إزالة السافي نستخدم النسب بدلا من أن يكون ذلك في إنجاز المشاريع الحيوية والمستدامة.
نعم يجب وضع حل جذري لهذه المشكلة وتبني حلول مستدامة. بلا شك هناك عدة حلول للحد من هذه الظاهرة الخطرة، فالموضوع أبسط من أن نتكلم عنه، ولكن للأسف بسبب أن المشكلة تتكرر سنويا فنحن مجبورون على أن نسلط عليه الضوء.
يجب استصلاح التربة في هذه الأماكن، وزراعتها بنباتات حولية تسهم في تماسك التربة، مع ضرورة تكثيف الزراعة بإنشاء حزام من النباتات والأشجار على جانبي الطرق بطريقة هندسية صحيحة، ورفع مستوى الطرق عن سطح الأرض وعدم وضع مصدات خرسانية أو أسوار حديدية على جانبي الطريق وغيرها من حلول مذكورة بأماكن متعددة وبشكل متكرر ولا تحتاج إلى عباقرة، فقط تحتاج إلى أصحاب قرار.
لماذا لا يتم الاستعانة على سبيل المثال بالباحث العلمي في مركز أبحاث البيئة والعلوم الحياتية د.علي الدوسري أو غيره من المختصين بهذا المجال، حيث أشار الى أن تكلفة إزاحة المتر المكعب من الرمال بازدياد وتعد هذه الكلفة الأعلى إقليميا وعالميا.
كما ذكر الدكتور فقط طريق الوفرة كانت تكلفة إزاحة السافي أكثر من ربع مليون دينار في 2013، أي قبل 10 سنوات والله أعلم كم الكلفة وصلت حاليا.
أكاد أجزم أن القيمة الإجمالية التقريبية لإقامة حزام أخضر على الأماكن المتضررة من طريق الوفرة أقل كلفة بكثير، وفي نفس الوقت توفر حماية مستدامة وتوفر المبالغ السنوية المدفوعة، والأهم من كل ذلك تمنع الحوادث بسبب هذه الظاهرة.
لقد حان الوقت للعمل بإخلاص، أنا أعلم أن في كثير من الملفات، هناك مستفيدون، وهم لكثير من الإصلاحات معرقلون، فهؤلاء يقتاتون على الفوضى، فحان الوقت لإبعادهم عن المشهد، ومحاسبة المقصرين.
نتمنى في قادم الأيام أن نتكلم عن الإنجازات أكثر من أن نتكلم عن ملفات الفساد والعثرات.