القاهرة - هالة عمران
أكد د.أكرم حسن رئيس الإدارة المركزية لتطوير المناهج، أن مراحل تطوير التعليم مستمرة خلال الأعوام القادمة لتشمل المرحلة الإعدادية بداية من العام الدراسي المقبل، ثم المرحلة الثانوية بعدما تم تطوير المرحلة الابتدائية بكامل صفوفها.
وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، إن تطوير التعليم المصري بدأ منذ عام 2018، حيث ترتكز عملية التطوير على عدة محاور أبرزها بناء مناهج حديثة للطلاب من رياض الأطفال حتى الصف السادس الابتدائي، ووصل التطوير حاليا إلى آخر صف بالمرحلة الابتدائية، وهو السادس الابتدائي، إضافة إلى وضع ضوابط خاصة بالتقييم والامتحانات تشمل تقييم الطلاب بأكثر من امتحان خلال العام الدراسي بداية من الصف الرابع الابتدائي، حيث يخوض للطلاب امتحانات شهور بجانب تقييم الفصلين الدراسيين الأول والثاني.
وأوضحت وزارة التربية والتعليم، أنه ضمن أدوات ومحاور تطوير التعليم عدم عقد امتحانات للصفوف من رياض الأطفال حتى الثالث الابتدائي مع الاحتفاظ بتقييمات تشخيصية، وأيضا تقيس المهارات من خلال معلم الفصل، كما استهدفت الوزارة من عملية التطوير توحيد المناهج المطبقة في مدارس اللغات سواء الخاصة أو اللغات الرسمية، بجانب تطوير أداء أعضاء هيئة التدريس.
ويدخل الصف الأول الإعدادي بداية من العام الدراسي المقبل 2025 مرحلة التطوير استكمالا لما بدأته الوزارة من تطوير، ووصل حاليا بالعام الدراسي الجاري الصف السادس الابتدائي.