تـطــورت التجارة الإلكترونية بشكل كبـير خلال السنوات الأخيرة وأصبحت من الوسائل الرئيسية للتجارة في العالم، حيث أصبحت توفر التجارة الإلكترونية فرصا للشركات للوصول إلى جمهور أوسع من العملاء دوليا، وكذلك تقلل تكاليف التشغيل، وتحسن تجربة التسوق للعملاء من خلال توفير مجموعة واسعة من المنتجات وخيارات الدفع والتوصيل.
فقد أحدثت ثورة في طريقة التسوق في المتاجر والمحلات التجارية، ولم تعد ظاهرة التسوق تشير إلى الذهاب إلى تلك المحلات واختيار المنتجات والبضائع، ودفع ثمنها والذهاب بها واعادتها إلى المنزل! بل أصبحت رحلة التسوق التي كانت تستغرق ساعات طويلة، أصبحت اليوم تشكل متعة للمستهلكين حيث باتت تستغرق ثواني معدودة فقط من خلال شبكة الانترنت في أي مكان في العالم.
تعد التجارة الإلكترونية من أسرع الأعمال نموا في السنوات الأخيرة، ومن المتوقع أن تفوق مبيعات التجارة الإلكترونية 8 تريليونات دولار أميركي بحلول عام 2027، وذلك في ظل استمرار تطور التكنولوجيا وتوسع قاعدة المستهلكين الرقمية واستخدام الهواتف المحمولة. فقد بلغت نسبة مستخدمي الانترنت من الإناث في جميع أنحاء العالم 63 % أقل بنسبة 6 % من نسبة الذكور.
كما أنه من المتوقع أن تسجل مبيعات التجارة الإلكترونية بالتجزئة عالميا نموا بنسبة 39 % خلال السنوات المقبلة، فقد حققت التجارة الإلكترونية بالتجزئة خلال العام الماضي مبيعات بلغت 5.8 تريليونات دولار.
مستقبل التجارة الإلكترونية: سيشهد مستقبل التجارة الالكترونية تحولات كبيرة، في ظل النمو والمتـــغيرات الاقتـصادية والتكنولوجية «الذكاء الاصطناعي»، وسيظهر ذلك فـــي جوانـــب مخــتلفة منــــها، على سبيل المثال دمج التقنية الصوتية (الطلب الصوتي للعملاء)، التــــركيز عـــلى القيمة والكفاءة، تطــــور التعرف على المنتجات، الاستعانة بالطائرات «درون»، أتمتة الأعمال، نمو تجارب الواقع المعزز والواقع الافتراضي، تحليل سلوكيات المستخدمين، تحليل البيانات والتنبؤات في فهم اتجاهات السوق وتوقع الطلبيات المستقبلية، التوصية بالمنتجات بناء على سجلات المستهلكين.
أكـبر أسواق التجارة الإلكترونية حول العالم: قادت الصين سوق التجارة الإلكترونية حول العالم بإيرادات بلغت 2.2 تريليون دولار تقريبا في عام 2023، تلتها الولايات المتحــدة بـ 981 مليار، ثم المملكة المتحدة بـ 158 مليارا، كوريا الجنوبية 140 مليارا، اليابان 124 مليارا، المانيا 113 مليارا.
[email protected]
HamadMadouh@