شاركت شركة Ooredoo الكويت في المؤتمر الصحافي الذي عقدته الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لإطلاق خدمة «كاشف» الجديدة، التي تهدف إلى تعريف جهة الاتصال الاعتبارية بشبكات الاتصالات العامة بالتعاون مع مشغلي الاتصالات المحليين، وفي هذا السياق أكدت Ooredoo الكويت على دورها المحوري في توفير التكنولوجيا والدعم اللازمين لتفعيل هذه الخدمة، حيث تسهم Ooredoo الكويت بذلك في تحسين تجربة المستخدم وبناء بيئة اتصالات آمنة وموثوقة لهذا القطاع الحيوي في الكويت.
ووفقا لما بينته هيئة الاتصالات أن خدمة «كاشف» قد تم تطويرها تطبيقا للائحة تعريف اسم المتصل بشبكات الاتصالات العامة، لتقتصر على الجهات الاعتبارية فقط، أوضحت Ooredoo أن الخدمة الجديدة ترتكز حول توثيق المكالمات الواردة عبر شبكات الاتصالات في الكويت، وذلك من خلال عرض اسم الجهة المتصلة ورقمها لمستقبل المكالمة، أي حين يتلقى عميل Ooredoo أي مكالمة من شركة أو مؤسسة معروفة، ستظهر اسم المسجلة لهذه الجهة على شاشة هاتفه ومعتمد من قبل الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات. وفي هذا الإطار تعتزم Ooredoo الكويت، كأحد مشغلي الاتصالات الرائدين في الكويت والمشاركين في تطوير هذه الخاصية، تفعيل خدمة «كاشف» عبر تبادل هويات المتصلين بغض النظر عن الشبكة التي يتم إجراء المكالمات منها، في خطوة تعكس التزام Ooredoo الكويت بتقديم أفضل الحلول التكنولوجية لعملائها وإثراء تجربتهم وحياتهم الرقمية مع خدماتها المتميزة.
معلقا من جانبه على هذه المبادرة، قال رئيس قطاع الشؤون القانونية والتنظيمية في Ooredoo الكويت، باسل بوشهري: في Ooredoo الكويت، نفخر بتعاوننا مع الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات لإطلاق خدمة «كاشف»، التي تمثل خطوة مهمة نحو تعزيز أمان وشفافية الاتصالات في الدولة، فهذه الخدمة الجديدة ستتيح للعملاء إمكانية التعرف على هوية الجهات المتصلة، ومنحهم المزيد من الاطمئنان والحرية في الرد، مع ميزة استقبال مكالمات واضحة وموثوقة المصدر، مما يسهم في حمايتهم عن طريق الحد من مكالمات الاحتيال.
وسعيا إلى تعزيز الثقة في المكالمات الواردة من الجهات الحكومية والشركات الخاصة، والحد من المكالمات التي تأتي من مصادر غير معروفة، أوضحت Ooredoo الكويت أن ميزة «كاشف» قد طورت بجهد مشترك بين الهيئة وممثلي شركات الاتصالات المحلية، بما يؤكد التزام Ooredoo الكويت بالمساهمة الفعالة في جهود الدولة لتنمية القطاع وتقديم حلول جديدة لعملائها باستمرار. وبينما تمثل خدمة «كاشف» خط التعريف الأول بجهة الاتصال، أوصت Ooredoo الكويت بأهمية التزام المستخدمين بتوجيهات الجهات المختصة بعدم الإفصاح عن المعلومات الشخصية، أو استقبال مكالمات واردة مجهولة المصدر عن طريق التطبيقات عبر شبكة الإنترنت بدلا من شبكة الاتصالات، مشيرة إلى أن ميزة تحديد هوية المتصل قد أطلقت خصوصا للحد من عمليات الاحتيال وانتحال هوية الجهات الاعتبارية، وذلك لحماية المستهلكين من المتصلين المحتالين.
كما ستمنح هذه الخدمة المقدمة من الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات، التي تشارك Ooredoo الكويت بفاعلية في تنفيذها، لمتلقي المكالمة عند رؤية هوية المتصل ورقم الجهة المتصلة، الحرية في اتخاذ قرار الرد على المكالمة أو تجاهلها، ويأتي ذلك في إطار اهتمام Ooredoo الكويت والجهات المعنية بحفظ حق العميل في حرية ومرونة تعامله مع المكالمات مع ضمان أعلى مستوى من الخصوصية له ولمن حوله، مما يسهم في الحد من المكالمات غير المرغوب فيها ومثلها من مضايقات وأساليب الاحتيال في المستقبل.