حقق فريق تويوتا جازو للسباقات، للمرة الثانية على التوالي، الفوز بالمركزين الأول والثاني في رالي لاتفيا الذي أقيم لأول مرة ضمن منافسات بطولة العالم للراليات WRC للعام 2024 التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات FIA. ونجح بطلا العالم كالي روفانبيرا ومساعده يوني هالتونين في تحقيق المركز الأول على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الـ «هايبرد» الكهربائية التي تحمل الرقم 69، بينما حقق سيباستيان أوجييه ومساعده فنسان لانديه فوزا مستحقا بالمركز الثاني على متن مركبة تويوتا GR يارس رالي1 الـ «هايبرد» الكهربائية التي تحمل الرقم 17.
وفي هذه المناسبة، قال أكيو تويودا رئيس مجلس إدارة فريق تويوتا جازو للسباقات TGR: تهانينا لكل من كالي ويوني على فوزهما الثاني على التوالي. وكذلك أهنئ سيباستيان وفنسان على فوزهم بالمركز الثاني محققين بذلك فوزا مزدوجا رائعا. في كل عام، كان فريق تويوتا جازو للسباقات يعود إلى موطنه، رالي فنلندا، متصدرا البطولة منذ عام 2021، إلا أننا لم نتمكن من تحقيق ذلك هذه المرة، وأشعر بأسف شديد تجاه جماهيرنا الفنلندية، وأتمنى أن يكونوا معنا لنستعيد المركز الأول مجددا في رالي فنلندا المقبل.
يمثل هذا الرالي الظهور الأول للاتفيا في بطولة العالم للراليات التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، لتأخذ مكان رالي إستونيا، الدولة الجارة لها، الذي كان على جدول المنافسات في المواسم الأخيرة. وأقيم الرالي في مدينة ليبايا، أحدى جولات بطولة أوروبا للراليات، على طرقات سريعة مكسوة بالحصى مشابهة لتلك الموجودة في إستونيا، مع تقديم تحدياتها الخاصة للسائقين الذين لم يشارك غالبيتهم في ذلك السباق من قبل.
ومع عودته إلى الطرقات السريعة التي اعتاد عليها منذ مستهل مسيرته، سيطر روفانبيرا ومساعده هالتونن على الرالي منذ المرحلة الافتتاحية التي أقيمت في الفترة المسائية. وتمكنا من الفوز بإحدى عشرة مرحلة، مسجلين أسرع زمن في مسيرتهم للمرة الـ 200، وسجلا مشاركتهما الـ 50 في أعلى مستوى من بطولة العالم للراليات بتحقيق فوزهم الرابع عشر.
من جهة أخرى، حقق أوجييه ولانديه عودة رائعة إلى المنافسات بعد اضطرارهما للغياب عن الجولة السابقة في پولندا، وبرع أوجييه كأفضل المتسابقين الجدد على الأراضي اللاتفية، حيث احتل المركز الثالث، قبل أن يتمكن في النهاية من انتزاع المركز الثاني من منافسيه، محققا بذلك فوزا مزدوجا للفريق.