شارك بنك الكويت الوطني في فعالية «يوم السحابة 2024» التي نظمتها غوغل كلاود وناقشت كيفية المساهمة بشكل جماعي في تسريع رحلة التحول الرقمي في الكويت بحضور وزير الدولة لشؤون الاتصالات عمر العمر.
وخلال الفعالية، شارك رئيس العمليات وتقنية المعلومات للمجموعة محمد الخرافي في حلقة نقاشية تناولت تأثير الذكاء الاصطناعي التوليدي «Generative AI» على مختلف الصناعات. وسلطت الحلقة الضوء على طرق تعزيز الأمان وكشف عمليات الاحتيال وكيفية مساعدة الذكاء الاصطناعي للبنوك على تعزيز آليات الكشف عن الاحتيال وتعزيز الإجراءات الأمنية في المعاملات المالية. وأوضح الخرافي أن مستقبل الخدمات المصرفية واعد ويشهد تطورات متسارعة، مضيفا ان الذكاء الاصطناعي التوليدي سيجلب إمكانات هائلة تجاه تقديم المشورة المالية الشخصية والتي تكون مصممة خصوصا لتلبية احتياجات العملاء، مشيرا إلى أن هذا سيحدث ثورة في كيفية تفاعل البنوك مع عملائها. وأشار الخرافي قائلا: الذكاء الاصطناعي لن يلغي الرقابة أو التدخل البشري الذي يعد أمرا بالغ الأهمية لأنه في نهاية المطاف لا بد أن يتواجد العنصر البشري خلف عجلة القيادة. وأكد الخرافي أن بنك الكويت الوطني دشن مجموعة عمل خاصة مهمتها التحكم في الذكاء الاصطناعي وتضم خبراء من مختلف إدارات البنك، في مجالات التحكم والتكنولوجيا والاستراتيجية بهدف العمل على دراسة الفرص والمبادرات التي تخدم التعلم الآلى والذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى استخدام النماذج اللغوية الكبيرة LLM’s لضمان قيام بنك الكويت الوطني بتعظيم فرصة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي بشكل آمن. وتناولت الحلقة النقاشية الاتجاهات حول خدمات المشورة المالية الشخصية خاصة مع ظهور المستشارين الآليين وعمليات التمويل الشخصي، حيث أكد الخرافي أن «الوطني» لديه تطبيق «سمارت ويلث» وهي منصة خدمات استثمارية رقمية تم إطلاقها منذ سنوات لا تستخدم الذكاء الاصطناعي، ولكنها تعتمد على الخوارزمية وتقدم مشورة مالية مخصصة للغاية وتنشئ محفظة استثمارية مخصصة للعملاء بناء على تطلعاتهم ورغباتهم في تحمل المخاطرة وهي سهلة الاستخدام. وأفاد الخرافي بأن «الوطني» يواصل التركيز على الروبوتات لأتمتة عملياته، ولديه أكثر من 155 من العمال الرقميين أو الروبوتات لمساعدة الموظفين على تقليل أوقات الاستجابة للخدمات بدقة، كما أن الرقمنة تسمح للبنك بتوفير نحو 200.665 ساعة عمل للموظفين، إضافة إلى ذلك تمكنه من تقليل وقت معالجة معاملات العمليات بنسبة تصل إلى 90.4%. وأكد أن مجموعة العمليات وتقنية المعلومات في بنك الكويت الوطني لديها مختبر الابتكار، وهو برنامج يعقد بصورة دورية ويوفر حاضنة تساهم في تحفيز قدرات الموظفين على الإبداع ووضع حلول ابتكارية لتحديات تحاكي طبيعة عملهم في البنك، كما يتضمن تتويجا لأفضل فكرة قدمها المشاركون.