عاطف رمضان
كشفت إحصائية حديثة، حصلت عليها «الأنباء»، عن الأداء المتصاعد لإدارة الرقابة التجارية في وزارة التجارة والصناعة، حيث بلغ إجمالي عدد المعاملات التي أنجزتها الإدارة خلال تسعة أشهر من عام 2024 نحو 25860 معاملة، شملت محاضر ضبط، مخالفات تراخيص، فتح وإغلاق محلات، واستقبال شكاوى المستهلكين.
وفقا للإحصائية، احتل شهر سبتمبر المرتبة الأولى من حيث عدد المعاملات بواقع 3.691 معاملة، توزعت كالتالي:404 محاضر ضبط، و36 مخالفة تراخيص، و13 إجراء فتح محل، و11 إجراء إغلاق محل، و292 شكوى مباشرة من المستهلكين في مقرات الفروع، و2935 شكوى تلقتها الوزارة عبر البوابة الإلكترونية.
وجاء شهر أغسطس في المرتبة الثانية بإجمالي 3449 معاملة، منها: 486 محضر ضبط، و35 مخالفة تراخيص، و3 إجراءات إغلاق محل، و3 إجراءات فتح محل، و2922 شكوى عبر البوابة الإلكترونية.
وجاء يناير في المرتبة الثالثة بـ 3157 معاملة، وتضمن:
445 محضر ضبط، و21 مخالفة تراخيص، و24 إغلاق محل، و12 فتح محل 2655 شكوى.
أما يوليو، فحل في المرتبة الرابعة بـ 2829 معاملة منها 634 محضر ضبط، و39 مخالفة تراخيص، و14 إغلاق محل، و23 فتح محل.
واحتل أبريل المرتبة الخامسة بـ 2726 معاملة منها 373 محضر ضبط، و39 مخالفة تراخيص، و7 إغلاقات محلات، و12 فتح محل.
وجاء يونيو في المرتبة السادسة بـ 2718 معاملة منها، ومايو في الترتيب السابع بـ 2543 معاملة.