منذ طرحها عام 1999، دمجت سيارة GT3 911 بشكل مثالي بين سمات السيارات الرياضية وتعدد الاستخدامات اليومية. واحتفالا بالذكرى السنوية الخامسة والعشرين على طرحها، سيتم إطلاق طرازين جديدين في وقت واحد للمرة الأولى: سيارة رياضية تقدم أداء فائقا يضاهي الأداء اللازم على حلبات السباق مع جناح خلفي وسيارة أكثر بساطة مع مجموعة التجهيزات تورينج. ومن خلال مجموعات التجهيزات الخاصة والخيارات المبتكرة، يمكن إضفاء مزيد من التخصيص على طرازي GT3 الجديدين وفقا لمتطلبات العملاء.
وتعيد شركة بورشه طرح سيارة 911 GT3 الشهيرة فائقة الأداء، مع عرضها للمرة الأولى على المستوى الإقليمي خلال مهرجان «رموز بورشه» في دبي يومي 23 و24 نوفمبر المقبل.
وتظهر السيارة الرياضية المخصصة للطرق العادية، ذات الأداء الفائق على حلبات السباق، للمرة الأولى في عام الذكرى السنوية الخامسة والعشرين على طرحها، واتبعت بورشه استراتيجية موسعة لتخفيف وزن السيارة مع استخدام محرك بوكسر سعة 4 ليترات بنظام السحب الطبيعي بقوة 375 كيلووات (510 أحصنة مترية) و450 نيوتن/ متر من عزم الدوران، إضافة إلى العديد من الخيارات الجديدة التي تركز بشكل كبير على العملاء.
وتقدم مجموعة فايساخ، التي تتوافر للمرة الأولى لسيارة GT3 911 المزيد من خيارات التجهيزات المخصصة للاستخدام على حلبات السباق. إضافة إلى ذلك، تأتي السيارة الرياضية بتجهيزات أساسية أكثر شمولا مع توافر العديد من التجهيزات الاختيارية الأخرى التي تعمل على تعزيز دقة الاستجابة والطابع الرياضي للسيارة.
تصميم عصري
وتتميز طرازات سيارة GT3 911 الجديدة بتصميم بارز للجزء الأمامي والخلفي، إضافة إلى تعزيز مستويات ديناميكيتها الهوائية، ففي كلا الطرازين، يعمل مشتت الهواء الأمامي بتصميمه الجديد والشكل المحسن للجناح وقضبان فتحات الهواء المعدلة في الجزء السفلي من الهيكل على زيادة القوة الضاغطة لأسفل وتحسين تدفق الهواء.
وتتميز المصابيح الأمامية Matrix LED بتصميم جديد أيضا، حيث تتوافر لسيارة GT3 911 مع حلقة بيضاء اختيارية، وتجمع بين جميع وظائف الإضاءة، دون الحاجة إلى وجود مصابيح إضافية في المصد الأمامي، ما يوفر مساحة واسعة لفتحات الهواء وتصميم أكثر أناقة.
وتستخدم بورشه أذرع نظام التعليق الخلفية المصممة بشكل يعزز الديناميكية الهوائية مع تصميم يشبه قطرة المياه للأذرع المزدوجة على المحور الأمامي. تعمل هذه الأذرع على زيادة القوة الضاغطة للأسفل في قوس العجلة عند السرعات العالية وتحسين تبريد المكابح. ولضمان الحفاظ على توازن القوة الضاغطة للأسفل بين المحورين الأمامي والخلفي حتى عند الكبح من السرعات العالية، عمل مصممو نظام التعليق على تقليل الميل (مضاد الانكفاء). وتم ضبط المفصل الكروي الأمامي للذراع الخلفية السفلية في سيارة GT3 911 الجديدة عند مستوى أقل على المحور الأمامي لتسهيل هذه التقنية.
تصميم خفيف الوزن
ويسهم انخفاض الوزن الإجمالي لسيارة GT3 911 في تعزيز رشاقة السيارة والتحكم فيها. وتعتمد السيارة الجديدة على تصميم خفيف الوزن بالكامل، حيث تعمل العجلات الجديدة المصنوعة من الألمنيوم خفيف الوزن والمطلية باللون الفضي على تقليل الكتل خارج نظام التعليق بما يزيد عن 1.5 كلغ مقارنة بالطراز السابق.
وتتوافر العجلات المصنوعة من المغنيزيوم مع مجموعة فايساخ أو مجموعة التجهيزات خفيفة الوزن كتجهيز اختياري، حيث تخفض هذه العجلات وزن السيارة بمقدار تسعة كيلوغرامات. وتساهم بطارية ليثيوم أيون خفيفة الوزن سعة 40 أمبير ساعة في تخفيض وزن السيارة الرياضية بمقدار أربعة كيلوغرامات أخرى تقريبا.
وتم تصميم المحرك سعة 4 ليترات بنظام السحب الطبيعي في سيارة GT3 911 الجديدة وفقا لمعايير العادم الحالية الأكثر صرامة، وتم تجهيزه بفلترين للغبار وأربعة محولات حفازة. وبفضل النظام القوي للتحكم في الانبعاثات، تتميز سيارة بورشه أيضا بالصوت الرائع.
وخضع محرك بوكسر سداسي الأسطوانات القوي لمجموعة من عمليات التطوير، حيث تم تعديل رؤوس الأسطوانات، وتوفر أعمدة الكامات الأقوى في سيارة GT3 911 فئة RS أداء أكثر ديناميكية في نطاق سرعات المحرك الأعلى. إضافة إلى ذلك، تم استخدام صمامات الخانق الفردية ومبردات الزيت المحسنة.
ويولد محرك بوكسر قوة تبلغ 375 كيلوواط (510 أحصنة مترية)، ما يعني أن كل كيلووات من قوة محرك السحب الطبيعي سريع الدوران المطور تحرك 3.8 كلغ (2.8 كلغ/ حصان) فقط في النسخة الأخف وزنا.
وإضافة إلى ذلك، تتمتع علبة تروس بورشه بالقابض المزدوج ذات السبع سرعات وعلبة التروس اليدوية GT ذات الست سرعات بنسبة تروس أقل بمعدل ثمانية بالمائة من الطرازات السابقة. ويتوافر كلا خياري علبة التروس لكل من GT3 911 و911 GT3 مع مجموعة تورينغ. وتتسارع سيارة GT3 911 الجديدة من السكون إلى 100 كلم/ ساعة في 3.4 ثوان مع علبة تروس بورشه بالقابض المزدوج، فيما تصل سرعتها القصوى 311 كم/ ساعة (علبة التروس اليدوية: 3.9 ثوان، 313 كلم/ ساعة).
مقعد رياضي خفيف الوزن
ويتوافر لسيارة GT3 911 الجديدة مقعد رياضي خفيف الوزن مبتكر مع مسند ظهر قابل للطي وجسم مصنوع من البلاستيك المقوى بألياف الكربون كتجهيز اختياري. ويتضمن المقعد وسادة هوائية للصدر مدمجة وإمكانية تعديل ارتفاعه كهربائيا، مع التعديل للأمام والخلف يدويا.
كما تتوافر وظيفة تدفئة المقعد ثلاثية المراحل كتجهيز اختياري، ويمكن إزالة جزء من بطانة مسند الرأس، ما يحسن مستويات الراحة لمعظم السائقين عند ارتداء خوذة أثناء استخدام السيارة على الحلبة. وتتيح وظيفة طي مسند الظهر، والتي يتم تنشيطها عبر حلقة مدمجة، الوصول إلى نظام المقعد الخلفي الاختياري المقدم لأول مرة في سيارة GT3 911 مع مجموعة تورينغ، أو يمكن طلب تجهيز السيارة بمقاعد بلاس الرياضية المتكيفة مع إمكانية التعديل كهربائيا بـ 18 وضعية.
تعتمد مقصورة القيادة ذات المقعدين باللون الأسود في سيارة GT3 911 الجديدة والتي تأتي كتجهيز أساسي، على تصميم طرازات 911 الحالية. ولكن على عكس طرازات كاريرا، لا يتم تشغيل سيارة GT3 911 باستخدام زر، ولكنها لاتزال تحتوي على مفتاح تشغيل دوار.