- التحول الرقمي سيضمن توفير الجهد والتكلفة على الجهات الحكومية والميزانية.. وسيرفع مستوى قدراتها
- %158 اشتراكات الهواتف المتنقلة و85.2% مستخدمو التواصل الاجتماعي.. و97% تغطية الـ «5G»
- فاطمة القلاف: القيادة السياسية أدركت برؤيتها وحكمتها أن تطور البلاد يأتي بمواكبة تكنولوجيا المعلومات
- بدر السلمان: نحلم بالوصول إلى خدمات حكومية تُوفر المكننة الشاملة والتكامل في كل الجهات الحكومية
طارق عرابي
كشف رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات بالإنابة م. عبدالله العجمي عن أن 99.7% من سكان الكويت يستخدمون الإنترنت، مشيرا إلى أن خدمات شبكة «LTE» تشمل 100% من سكان البلاد، فيما تبلغ اشتراكات الهواتف المتنقلة 158%، وأن 85.2% من الأفراد يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي، بينما تغطي شبكة الـ «5G» نحو 97% من السكان.
وأوضح العجمي أن هذه الإحصائيات تدل على أن المجتمع الكويتي يتمتع بقدر كبير من الوعي التكنولوجي، والقدرة على التأقلم والاستفادة من موجات التكنولوجيا القادمة، وخاصة في مجال الخدمات الحكومية الإلكترونية المتكاملة.
جاء ذلك خلال كلمة ألقاها العجمي في افتتاح فعاليات منتدى الحكومة الإلكترونية الحادي عشر، والذي ينظمه اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية، وشركة رازن لإدارة وتنظيم المعارض والمؤتمرات، تحت رعاية وزير الدولة لشؤون الاتصالات عمر العمر، مساء أمس الأول.
وأضاف أن شعار المنتدى «الحكومة الرقمية واستراتيجية الخدمات المتكاملة» يعكس المرحلة المقبلة التي يجب أن يشرع القيمون خلالها في تطوير الخدمات الحكومية المتكاملة والشاملة لتوفير خدمات أفضل للمواطنين والمقيمين بالكويت.
توفير الجهد والتكلفة
وشدد العجمي على أن التحول الرقمي في الكويت حاليا، سيضمن توفير الكثير من الجهد والتكلفة على الجهات الحكومية وميزانية الدولة، كما أنه سيرفع مستوى قدرات الجهات الحكومية على التخطيط المستدام والأكثر فعالية، لينعكس إيجابا على استفادة الدولة من مواردها المالية والبشرية.
وقال: «ندرك تماما مدى أهمية دورنا في الهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات الناظم لقطاع الاتصالات وتقنية المعلومات بدولة الكويت، فالاتصالات وتقنية المعلومات هما المحرك الرئيسي لتطوير الخدمات الإلكترونية التي تنبع من استراتيجيات التحول الرقمي، مشيرا إلى ان الهيئة تقوم بدور فعال في توفير البنى التحتية الضرورية لخدمات الاتصالات ونظم المعلومات».
وقال أن الهيئة في ورشة عمل دائمة بالتعاون مع الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات ومراكز المعلومات الحكومية ومؤسسات المجتمع الفاعلة والقطاع الخاص وشركات التكنولوجيا العالمية والمحلية تفعيلا لدورها وخدمة للمجتمع، معربا عن أمله في أن يخرج المنتدى بالتوصيات والتصورات التي تدعم أهدافه.
تكنولوجيا المعلومات
من جهتها، قالت رئيسة قسم الشراكات والفعاليات في الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات فاطمة القلاف إن شعار المنتدى يحمل طموحنا وما نعمل له جميعا منذ أن أدركت القيادة السياسية برؤيتها وحكمتها أن الدول تتطور بمواكبة العصر الذي تشكل تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ركنه الأساس، وتجسدت جهود القيادة السياسية بتأسيس الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الذي تصدى لهذه المهمة الحيوية التي تسعى لوضع التكنولوجيا في خدمة المجتمع والمواطن على حد سواء من خلال تطوير الخدمات الحكومية الإلكترونية.
وأضافت: «ندرك جميعا في قيادات الدولة ومؤسساتها أن تكامل الخدمات الإلكترونية تمثل المرحلة التي يجب علينا متابعة مسيرتها والاستجابة لتحدياتها، فشعار المنتدى يعكس ما نأمل أن ترتقي إليه الخدمات الحكومية في المرحلة المقبلة من تكامل في الإجراءات الحكومية ما يمكننا من أن نجني الفوائد الحقيقة من جهود تطوير منظومة الحكومة الإلكترونية على مدى السنوات الماضية».
وتابعت بالقول: «كما يمكننا من الانطلاق نحو المستقبل بثقة أكبر لنحتل مكاننا الطبيعي بين دول الجوار والعالم المتقدمة، ونقدم للمجتمع الكويتي ما يستحقه من خدمات إلكترونية متكاملة ومتطورة تحفظ له حقوقه ووقته وماله، وتعينه على القيام بأعماله وخططه سواء داخل الكويت أو خارجها».
مرحلة جديدة
بدوره، قال رئيس اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية م.بدر السلمان إن طرح موضوع الحكومة الرقمية والخدمات المتكاملة في هذا المنتدى ينبع من أحلام كبيرة تراودنا جميعا للوصول إلى خدمات حكومية توفر المكننة الشاملة والتكامل الواسع في كل الجهات الحكومية، وصولا إلى مرحلة تنتفي فيها حاجة المؤسسات والأفراد لاستخدام الوسائل اليدوية أو زيارة المراكز الحكومية لتبادل المعلومات أو الاستفسار عن الإجراءات أو استكمال الوثائق.
وأوضح أن هذه المرحلة ستنقلنا إلى مستوى أعلى من الإنتاجية والكفاءة، وتنعكس في المحصلة على توفير التكاليف والوقت على الدولة والمؤسسات والأفراد على حد سواء، مضيفا أن هذا الأمر يستدعي أحيانا إعادة بناء الإجراءات وأساليب العمل واتخاذ القرار والحوكمة في المؤسسات الحكومية على أسس جديدة تواكب هذه المرحلة من التطور التكنولوجي والمجتمعي المنشود.
الذكاء الاصطناعي يسرّع «ميكنة» الخدمات الحكومية
قالت مدير غوغل كلاود في الكويت شيماء التركيت إن غوغل تعمل منذ عام مع الكويت للتحول الرقمي «مع القطاع الحكومي أولا»، إضافة إلى العديد من الأعمال مع القطاع الخاص.
وتابعت: نعمل حاليا من داخل الكويت مع كفاءات عالية من أجل أن نجلب الخبرة الخارجية لداخل الكويت، وذلك لتحريك «عجلة التحول الرقمي في الكويت»، مبينة أن العمل حاليا مع القطاع الحكومي، وقريبا ستكون لنا أنشطة بشكل أكبر مع القطاع الخاص».
وأوضحت أن «غوغل» لديها العديد من الخدمات التي توفرها في الكويت في ظل التغيير السريع للتكنولوجيا، والتي يجب أن نواكبها، مبينة أن «غوغل» بدأت العمل في الذكاء الاصطناعي منذ 2014، وهناك العديد من الإنجازات والاختراعات لجوجل في هذا المجال.
وأكدت أن «غوغل» تعمل حاليا مع عدة جهات حكومية بهدف التأكد من أن استخدام التكنولوجيا يكون بشكل آمن على مستوى الدولة، والمحافظة على بيانات المواطنين، لافتة إلى أن القطاع الحكومي حاليا في مرحلة «الميكنة»، وأن استخدام الذكاء الاصطناعي خلال الفترة المقبلة سيسهم في تحريك العجلة بشكل أسرع.