- محمد العثمان: البقاء بالقمة نهج وليس خياراً.. ونقود ثورة تغيير مفهوم الخدمات المصرفية عالية الجودة
- التربع على عرش الخدمات الشخصية والرقمية بالكويت.. يتطلب جهداً أكبر لمنافسة أنفسنا وكسر أرقامنا
- نفكر دائماً خارج الصندوق لتلبية احتياجات عملائنا.. ومسار التطوير والابتكار في البنك لم ولن يتوقف
- عززنا ريادتنا ووضعنا معايير جديدة للابتكار بفضل استثماراتنا بالتكنولوجيا وفهمنا لاحتياجات عملائنا
واصل بنك الكويت الوطني خلال العام 2024 مسيرة الريادة والأسبقية في تقديم تجربة مصرفية مميزة لعملائه، لا تكتفي بمحاكاة احتياجاتهم فحسب، بل تفوق توقعاتهم في الكثير من الأحيان، وذلك عبر ابتكار خدمات ومنتجات جديدة وتحسين أخرى قائمة.
وفي هذا الإطار، أكد الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية في مجموعة بنك الكويت الوطني، محمد العثمان: «إن الأرقام والمؤشرات تظهر استمرار تفوق البنك بفوارق كبيرة عن نظرائه محليا وأسبقيته في طرح منتجات وخدمات مصرفية رقمية بمعايير عالمية، مع مضينا قدما في تنفيذ إستراتيجيتنا للتحول الرقمي التي تواكب متطلبات العملاء المتغيرة، وتسعى إلى تزويدهم بتجربة مصرفية شاملة وسلسة تلبي تطلعاتهم وتتواءم مع أنماط حياتهم المختلفة».
وأضاف العثمان: «إن البقاء في القمة ومواصلة إطلاق منتجات وخدمات هي الأولى من نوعها في الكويت، هو نهج وليس خيارا بالنسبة لنا، وهو ما يعيه فريق الخدمات المصرفية الشخصية والرقمية في البنك جيدا، إذ يواصل عمله بتفان للاحتفاظ بتلك المكانة الرائدة لبنك الكويت الوطني»، مشيرا إلى أن «تربع الوطني على عرش القمة بفارق كبير عن منافسيه في السوق لا يعني التهاون، بل يتطلب منا المزيد من الجهد لمنافسة أنفسنا وكسر أرقامنا وتوسيع الفوارق مع منافسينا بشكل أكبر، وهو ما نسعى إليه دائما عبر التفكير خارج الصندوق لتلبية احتياجات ومتطلبات عملائنا وتحقيق ما يفوق توقعاتهم».
وذكر أن معدل الرضا عن الخدمات والمنتجات التي يقدمها بنك الكويت الوطني واصل الحفاظ على مستويات قوية بلغت 93%، مشيرا إلى أن «الوطني» يأتي في طليعة المؤسسات المالية على صعيد الابتكار الرقمي، عبر توفيره مجموعة من الخدمات والمنتجات الرقمية التي تم تصميمها بدقة وعناية.
ولفت العثمان في هذا الإطار إلى الإقبال الكبير من العملاء على برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل في إتمام معاملاتهم، في حين أن نسبة الإقبال على بنك وياي فاقت ما كان مستهدفا قبل افتتاح البنك كأول بنك رقمي في الكويت عام 2021 بنحو 4 مرات.
وشدد العثمان على أن مسار التطوير والابتكار في بنك الكويت الوطني لم ولن يتوقف، وذلك لتعزيز ريادة البنك محليا وإقليميا من خلال تقديم حلول مالية مبتكرة وتجارب استثنائية تلبي احتياجات العملاء، على اختلاف شرائحهم، وتحقيق التكامل بين الخدمات والمنتجات الرقمية وما يقدمه البنك من خلال الفروع التقليدية لتزويد عملائه بتجربة مصرفية لا تضاهى.
وأوضح أن الإنجازات التي حققها البنك هي شهادة على التزامنا الراسخ بتلبية وتجاوز توقعات عملائنا. ومن خلال الجمع بين التكنولوجيا المتطورة والفهم العميق لاحتياجات عملائنا، لم نعزز ريادتنا في السوق فحسب، بل وضعنا أيضا معايير جديدة للابتكار والتميز في الخدمات المصرفية الاستهلاكية. وبالنظر إلى المستقبل، فإننا سنواصل التزامنا بتقديم قيمة مضافة لا مثيل لها لعملائنا.
وأضاف ان مجموعة الخدمات المصرفية تواصل الاستثمار بكثافة في التكنولوجيا وتنمية المواهب والإستراتيجيات التي تركز على العملاء للحفاظ على زخمها وتقديم قيمة طويلة الأجل لكل من عملائها ومساهميها.
«الوطني» عبر الموبايل
في ظل اهتمامه بالتفاصيل الدقيقة لاحتياجات العملاء، وبما يصنع الفارق في حياتهم اليومية، تمكن بنك الكويت الوطني منذ الربع الرابع من العام الماضي حتى الآن من إضافة وتحسين أكثر من 90 خدمة وميزة على برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل، لتوفير تجربة مصرفية رقمية أفضل لعملائه.
ومن هذه الميزات على سبيل المثال لا الحصر تجديد البطاقة المدنية من خلال الهيئة العامة للمعلومات المدنية، وتسهيل تحديث نموذج اعرف عميلك الإلكتروني (eKYC)، حيث لا يشترط حاليا على المستخدمين إضافة أسماء آبائهم أو أطفالهم حتى يتم تحديث النموذج، إضافة إلى تمكين العميل من الاطلاع على اسم مدير العلاقات الخاص به وتفاصيل الاتصال وحجز المواعيد معه، وتوفير خدمة الدفع الآمن 3D كطريقة موثوقة توفر طبقة إضافية من الأمان لحماية العملاء من الاحتيال عند إجراء معاملاتهم باستخدام بطاقاتهم المصرفية.
وتتضمن الخدمات التي تم تحسينها على برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل الحصول على إيصال الحوالة بعد إنهاء التحويلات على مدار الساعة، سواء بين الحسابات الخاصة أو التحويلات المحلية والدولية، على مدار الساعة، إلى جانب إمكانية الوصول بشكل أسهل إلى المعاملات الخاصة بطلبات إرسال واستقبال الأموال مباشرة من الصفحة الرئيسية للبرنامج، مثل الدفع السريع، وتقسيم الفاتورة، وتحميل حسابي، والإرسال السريع، والتحويلات، وإضافة رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) للمستفيد ورقم هاتفه.
كما بات بإمكان عملاء بنك الكويت الوطني، وعبر خدمة «NBK FlexiPay» سداد قيمة مشترياتهم على أقساط تمتد إلى 12 شهرا من خلال خدمة برنامج الوطني عبر الموبايل، إضافة إلى إمكانية فتح وديعة الوطني المرنة والحصول على الفائدة مقدما، إلى جانب خيارات دفعات الفائدة الأخرى وهي شهريا، أو بشكل ربع سنوي أو سنوي.
كان بنك الكويت الوطني من أوائل البنوك في الكويت التي وفرت خدمة «ومض»، بالتعاون مع شركة الخدمات المصرفية الآلية «كي نت»، وتحت رقابة وإشراف بنك الكويت المركزي، حيث تتيح الخدمة المتوافرة عبر برنامج خدمة الوطني عبر الموبايل إمكانية إرسال الأموال واستقبالها بسلاسة وسهولة ويسر، من خلال استخدام رقم الهاتف النقال الخاص بالمتسلم فقط، دون الحاجة إلى تقديم أي تفاصيل إضافية تتعلق بالحساب المصرفي. ضمن إستراتيجيته لأن يكون الأقرب لعملائه دائما، قام بنك الكويت الوطني خلال العام 2024 بافتتاح فرعه الـ 72 في الكويت، وذلك في مدينة صباح الأحمد السكنية، سعيا لتوسيع شبكته المصرفية الأكبر على مستوى الكويت من حيث عدد الفروع ونطاق انتشارها.
وتماشيا مع التطورات المصرفية المتسارعة، أدخل بنك الكويت الوطني على فروعه الجديدة، بما فيها فرع مدينة صباح الأحمد السكنية، تغييرات هائلة على مفهوم الفروع التقليدية لتضاهي المستويات العالمية، بما في ذلك التصميم المميز والخدمات التفاعلية والحلول المصرفية المتطورة المقدمة عبر هذه الفروع.
وترسيخا لريادته وأسبقيته في طرح كل ما هو جديد ومبتكر في مجال الخدمات المصرفية، أطلق بنك الكويت الوطني بطاقات رقمية مسبقة الدفع بالكامل، هي الأولى من نوعها في السوق الكويتي.
وتضمنت هذه البطاقات بطاقة Visa Signature الوطني أفيوس مسبقة الدفع، بالتعاون مع الخطوط الجوية القطرية والخطوط الجوية البريطانية، والتي تعد الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إضافة إلى بطاقة 247 كاش باك Visa Platinum الوطني مسبقة الدفع الجديدة في السوق الكويتي التي تمنح العملاء استردادا نقديا يصل إلى 24% على مشترياتهم اليومية.
كما أطلق البنك بطاقة UEFA CHAMPIONS LEAGUE PLATINUM MASTERCARD مسبقة الدفع من الوطني المجددة، والتي تعتبر التطبيق الأول من نوعه لمفهوم الربح المزدوج في الكويت، عبر ما تمنحه لحامليها من ميزات ومكافآت حصرية.
وتعد البطاقة المحدثة والمتاحة لجميع أفراد الأسرة بدءا من سن 7 سنوات فقط، أول بطاقة استرداد نقدي مسبقة الدفع من نوعها في الكويت، حيث يمكن لكل من أولياء الأمور وأبنائهم الحصول عليها والاستفادة من مميزاتها.
عروض حصرية وخصومات
واصل البنك خلال العام 2024 تقديم العروض الحصرية والخصومات الاستثنائية لعملائه من كافة الشرائح، بالتعاون مع العديد من الشركات والمؤسسات الرائدة في القطاعات المختلفة.
وفي هذا السياق، وقع البنك خلال العام الحالي اتفاقية تعاون مع «صفاة هوم» التابعة لشركة صناعات الغانم، انضمت بموجبه الشركة كشريك في برنامج الولاء «برنامج مكافآت الوطني»، حيث يحصل عملاء البنك على 5% من نقاط مكافآت الوطني على جميع مشترياتهم من «صفاة هوم» عند الدفع باستخدام أي من بطاقات الوطني الائتمانية أو مسبقة الدفع.
كما وقع البنك شراكة حصرية مع شركة إكسايت للإلكترونيات تستهدف تزويد حاملي بطاقة KWT Visa Infinite الوطني الائتمانية بعروض حصرية تلبي احتياجاتهم، إذ تمكنهم هذه الشراكة من الحصول 10% نقاط KWT من الوطني عند استخدام البطاقة للتسوق في متاجر شركة إكسايت للإلكترونيات وعبر الإنترنت أو تطبيق الهاتف الذكي، بالإضافة إلى خصم فوري 2% على منتجات مختارة.
زيادة جوائز «الجوهرة»
قام بنك الكويت الوطني منذ بداية العام 2024 بزيادة إجمالي قيمة جوائز حساب الجوهرة لتصل إلى 5 ملايين دينار سنويا، إذ تبلغ قيمة الجائزة الكبرى مليون دينار وتقام سحوباتها 3 مرات سنويا، في حين تبلغ قيمة الجائزة الأسبوعية 20 ألف دينار، والجائزة الشهرية 125 ألف دينار. وأطلق البنك سحوبات الجوهرة للعملاء الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما، حيث يشهد السحب الشهري الحالي 7 فائزين (1000 دينار لثلاثة فائزين و500 دينار لأربعة فائزين) بالإضافة إلى فائز واحد بجائزة قيمتها 10 آلاف دينار مع كل سحب من السحوبات على الجائزة الكبرى. ويحصل عملاء الجوهرة الذين تقل أعمارهم عن 21 عاما على ميزة الدخول في كل من سحوبات الجوهرة جونيور وكذلك جميع سحوبات الجوهرة الحالية.
واستحدث «الوطني» خلال العام الحالي حساب الجوهرة للتوفير، والذي يمنح عملاءه نسبة فائدة إضافية تصل لغاية 1.5% للسنة الأولى، إضافة إلى فرصة الدخول في السحوبات الشهرية والسحب على الجائزة الكبرى في حال وصول الرصيد إلى 5 آلاف دينار أو أكثر.
جوائز مرموقة محلياً وإقليمياً وعالمياً
تقديرا للنجاحات والإنجازات التي حققها بنك الكويت الوطني في مجالات الابتكار والتحول الرقمي وتقديم أفضل الحلول المصرفية المتميزة التي تلبي احتياجات عملائه وتواكب التطورات التكنولوجية المتسارعة في عالم الصناعة المصرفية، حصد البنك مجموعة من الجوائز المرموقة من مجلة جلوبال فاينانس العالمية، في مقدمتها جائزة البنك الأكثر ابتكارا في العالم للعام 2024، على مستوى البنوك التقليدية والإسلامية، إضافة إلى جائزتي البنك الأكثر ابتكارا في منطقة الشرق الأوسط وعلى مستوى الكويت، وكذلك جائزتي أفضل بنك في تقديم العروض والمنتجات عبر الإنترنت على المستويين الإقليمي والمحلي.
كما حصد «الوطني» عدة جوائز من «جلوبال فاينانس» تؤكد أفضليته محليا منها جائزة أفضل بنك في طرق سداد الفواتير وتقديمها، وأفضل تطبيق للخدمات المصرفية عبر الموبايل، وأفضل بنك في خدمات الإقراض.
ونال البنك أيضا مجموعة من الجوائز المرموقة من مجلة ميد «MEED» العالمية، ضمن جوائز التميز المصرفي بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لعام 2024، من بينها جائزة أفضل بنك في تقديم الخدمات المصرفية الشخصية على مستوى الكويت، إضافة إلى فوز الرئيس التنفيذي للخدمات المصرفية الشخصية والرقمية لمجموعة بنك الكويت الوطني محمد العثمان للعام الثالث على التوالي بجائزة أفضل مصرفي على صعيد الخدمات المصرفية الشخصية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وتقديرا لدوره الرائد في مجال المدفوعات الرقمية، وإسهاماته في تشكيل مستقبل التجارة والخدمات المالية، نال بنك الكويت الوطني جائزة «الريادة في حلول الدفع الرقمي» من ماستر كارد، وذلك خلال منتدى Mastercard EDGE 2024، الذي أقيم في دبي.
«وياي» يواصل صدارة الابتكار المصرفي الرقمي محلياً
خلال عام 2024 أطلق بنك وياي العديد من المنتجات والخدمات التي ترسخ تفوقه رقميا، منها أول بطاقة رقمية مسبقة الدفع تم تصميمها خصيصا لتلبية احتياجات الطلاب من عملاء المكافأة الطلابية، والتي تتيح لحامليها إمكانية الحصول على عضوية SELECT الحصرية، والاستفادة من عروض الاسترداد النقدي، والحصول على خصومات فورية لدى أفضل العلامات التجارية وتطبيقات التوصيل الشهيرة في الكويت. كما أطلق البنك حملة حصرية للاسترداد النقدي لعملاء المكافأة الطلابية. وأضاف «وياي» مزايا مبتكرة لبطاقة «جيل»، الأولى من نوعها في الكويت، والتي تهدف إلى إحداث تغيير جذري في الخدمات المصرفية الرقمية للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 8 و14 عاما، وذلك من خلال خدمتي «طلب الدفع السريع» و«طلب الدفع عبر رابط»، تلبية لاحتياجات العملاء الشباب وعائلاتهم.
كما أطلق بنك وياي بطاقته مسبقة الدفع الجديدة متعددة العملات، والتي تمكن عملاءه من سداد قيمة مشترياتهم أثناء السفر بسهولة ويسر، إلى جانب إمكانية إجراء المعاملات عبر الإنترنت باستخدام أي عملة من اختيارهم.
أدوات ادخار مبتكرة
في إطار حرصه على تشجيع ثقافة الادخار بين جميع شرائح المجتمع، خاصة الشباب، وفر بنك وياي «حصالة Pro»، وهي أداة ادخار مبتكرة مصممة خصيصا لمساعدة عملائه على زيادة مدخراتهم بمعدل فائدة سنوي تنافسي يصل الى 1%. وتكريما لإنجازاته المشهودة في مجالات الابتكار والتحول الرقمي، وتقديم أفضل الحلول المصرفية المتميزة التي تلبي احتياجات عملائه وتواكب التطورات التكنولوجية المتسارعة في عالم الصناعة المصرفية، نال بنك وياي خلال العام الحالي جائزة أفضل بنك رقمي في الكويت من مجلة ميد «MEED» العالمية، كما حصد جائزة أفضل بنك في أمن المعلومات وإدارة عمليات الاحتيال من مجلة جلوبال فاينانس، إضافة إلى تتويجه بجائزة «التطبيق الأكثر ابتكارا» ضمن جوائز الابتكار للعام 2024 من مجلة جلوبال فاينانس أيضا.
فريق العمل مساهم رئيسي في تطور الصناعة المصرفية
كان بنك الكويت الوطني منذ تأسيسه ولايزال مصنعا للقيادات المصرفية، وذلك في ظل ثقافة العمل وأسس العمل المتينة داخل البنك، والتي بدورها تنعكس إيجابا على الإنجازات التي يحققها البنك وتجعله مساهما دائما وفاعلا في تطور الصناعة المصرفية. وتمنح بيئة العمل في «الوطني» لموظفيه، بما في ذلك فريق عمل الخدمات المصرفية الشخصية والرقمية، مساحة كبيرة للإبداع الابتكار، كما أنها توفر لهم فرصا استثنائية للتطور المهني بصفة مستمرة، وتقدم لهم برامج تدريبية على أعلى مستوى، بالتعاون مع أعرق المؤسسات التعليمية المرموقة حول العالم، ما ينعكس إيجابا على الخدمات والمنتجات التي يقدمها البنك لعملائه، ويعزز ريادته.