قال نائب المدير العام للتحول الرقمي في بيت التمويل الكويتي (بيتك) م.طارق العجيل إن الاستثمار العالمي في الرقمنة وصل إلى 3 تريليونات دولار، وان حجم المعاملات والمبادلات المرقمنة بلغ في العام 2020 نحو 20 تريليون دولار، مشيرا إلى أن «بيتك» ينفذ استراتيجية معتمدة لتوسيع حصته ودوره في المشاركة بالتطور العالمي المتصاعد في المعاملات الرقمية والمنتجات والخدمات الالكترونية، التي باتت سمة مميزة وأساسية للأعمال على مستوى العالم.
وأضاف العجيل خلال مشاركته في احدى الندوات حول موضوع «الاقتصاد الرقمي»، عقدت خلال المعرض التكنولوجي NEXUS الكويت 2024، والذي يعد إحدى أبرز المنصات التي تدعم الابتكار وريادة الأعمال في الكويت، ان الاقتصاد الرقمي اصبح المكون والمحرك الاكبر للاقتصاد العالمي، وتسعى البنوك والشركات لمواكبة هذا التوجه وتحديث وتطوير بنيتها التحتية التكنولوجية بشكل مستمر مع اعتماد الرقمنة كخيار أول عند التفكير في طرح أي منتج أو خدمة، وإطلاق قدرات الابداع والابتكار لدى العاملين فيها لاستحداث خدمات ومنتجات جديدة أو تطوير القائم منها، على أن تكون وفق قواعد ونظم رقمية تتوافق مع احدث التطورات والمستجدات في عالم الرقمنة والابداع التكنولوجي وتتسم بالمرونة والأمان والدقة.
ولفت إلى أن «بيتك» ينفذ بنجاح استراتيجيته الموضوعة التي تدعم الرقمنة والابتكار بهدف الوصول إلى التحول الرقمي الشامل بأفضل مستوى، ويستهدف احتلال المكانة اللائقة عالميا بين الجهات الكبرى المتصدرة لهذا المجال، وبما يتوافق مع خطط الدولة كذلك نحو رقمنة خدماتها باعتبار الرقمنة من أولويات «خطة الكويت» 2035، مشيرا إلى ان الاستثمار في الرقمنة هو خيار المستقبل، حيث قوة رقمنة المنتجات والخدمات وجودتها تنعكس بشكل واضح وملموس على بنود الميزانية ممثلة في زيادة معدلات الأرباح ومستويات التشغيل وخفض النفقات وتوسيع الحصة السوقية، بالاضافة إلى زيادة الكفاءة والانتاجية وولاء العملاء نتيجة تحسين تجربتهم المصرفية.
وأوضح العجيل بعد استعراضه العديد من الخدمات الرقمية الجديدة التي طرحها «بيتك» مؤخرا ضمن استراتيجية بناء منظومة متكاملة وشاملة من الخدمات والحلول المالية الرقمية، مثلت تحولا كبيرا في تعزيز تجربة العميل وتلبية تطلعاته، كون الكثير من هذه الخدمات انفرد «بيتك» بتقديمها على مستوى القطاع المصرفي بالكويت، مشيرا إلى أن ذلك لم يكن يتأتى إلا بتوافر البنية التحتية التكنولوجية فائقة الجودة، مبينا ان الخدمات الرقمية المتطورة، شملت كل جوانب العمل سواء داخل الفروع أو خارجها او عبر أجهزة الخدمة الذاتية والفروع الذكية أو على مواقع الانترنت أو التطبيقات الالكترونية والأجهزة والقنوات الالكترونية الداعمة لذلك.
يذكر أن جناح «بيتك» في Nexus يضم اكبر مركز تكنولوجي يشمل أجهزة رقمية متطورة تقدم تجربة مبتكرة للعملاء والزوار، وقام فريق «بيتك» بتقديم شرح عن تلك الأجهزة والحلول الرقمية للحضور خلال زيارتهم لجناح «بيتك» الذين ثمنوا مبادرات «بيتك» الرقمية المميزة ودوره الكبير في دفع التحول الرقمي.
وأكد «بيتك» مواصلة ريادته في دعم الابتكار والتحول الرقمي من خلال الشراكة الاستراتيجية لمبادرة Nexus، أكبر تجمع تكنولوجي ورقمي في الكويت، لتعزيز ريادة الأعمال وتطوير حلول تقنية مبتكرة لمستقبل مستدام.