- نتائج اختبارات الصف الـ 12 فور انتهاء عمليات التدقيق عبر موقع الوزارة وتطبيقاتها الذكية
- الوزارة جادة في تطبيق اللوائح واتخاذ الإجراءات المناسبة لتحقيق العدالة في سير الامتحانات
عبدالعزيز الفضلي
هنأ وزير التربية م.سيد جلال الطبطبائي جموع طلاب وطالبات الصف الثاني عشر في القسمين العلمي والأدبي والتعليم الديني بمناسبة انتهاء اختبارات الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2024-2025، متمنيا لهم دوام النجاح والتفوق لتحقيق أعلى الدرجات التي تلبي تطلعاتهم وطموحاتهم المستقبلية.
ولفت الطبطبائي إلى أن وزارة التربية حرصت على تطبيق مجموعة من الإجراءات الجديدة والصارمة لتأمين سير اختبارات الفصل الدراسي الأول 2024 - 2025، بما في ذلك استحداث نظام «المراقب الوطني» لضمان الشفافية والنزاهة، مشددا على أن جميع العمليات تمت بدقة وسرية تامة، بهدف ضمان تكافؤ الفرص بين جميع الطلاب والطالبات.
وأوضح أن جهود وزارة التربية تأتي في إطار توعية المتعلمين بأهمية الالتزام بالقوانين والابتعاد عن السلوكيات التي قد تضر بنزاهة العملية التعليمية، مؤكدا جدية الوزارة في تطبيق اللوائح واتخاذ الإجراءات المناسبة لتحقيق العدالة في سير الامتحانات.
وتقدم وزير التربية بخالص الشكر والتقدير الى جميع القائمين على تنظيم الاختبارات، بمن في ذلك الإدارات المدرسية ورؤساء اللجان والمراقبون والمعلمون والعاملون في الكنترول المركزي وأعضاء غرف التصحيح، مثمنا جهودهم التي أسهمت في تهيئة أجواء ملائمة ومريحة للطلاب خلال فترة الامتحانات.
وأعرب الطبطبائي عن تقديره العميق للمراقب الوطني، الذي لعب دورا محوريا في ضمان حسن سير الاختبارات، حيث قام المراقب الوطني بمتابعة كافة العمليات والإجراءات للتأكد من توفر جميع الاحتياجات اللازمة وتطبيق المعايير العالية للنزاهة والشفافية، مما ساعد في الحد من أي مخالفات محتملة وضمان تحقيق العدالة لكل طالب وطالبة.
وبين الطبطبائي ان عمليات التصحيح تمت بشكل يومي في الكنترول المركزي لكل من القسمين العلمي والأدبي، مع التعامل بشفافية وموضوعية مع جميع الملاحظات وحالات الحرمان، مشددا على أن كل طالب سيحصل على حقه الكامل من خلال المراجعة الدقيقة للإجابات.
واختتم الطبطبائي تصريحه آملا في أن تحقق النتائج النهائية تطلعات الطلبة وأولياء الأمور، معربا عن أمنياته للجميع بقضاء عطلة ربيع سعيدة والعودة إلى الدراسة بحماس ونشاط مع بداية الفصل الدراسي الثاني.
جدير بالذكر، أن حالات الحرمان قد شهدت انخفاضا ملحوظا خلال اختبارات الفصل الدراسي الأول للعام الحالي، حيث سجلت نسبة انخفاض بلغت 45.5% مقارنة بالعام الماضي 2023-2024، وقد توزعت هذه النسبة على الأقسام كالتالي انخفاض بنسبة 33.5% في القسم العلمي، و58.67% في القسم الأدبي، مما يعكس وعي الطلبة بالالتزام بالنظم واللوائح.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن نتائج اختبارات الفترة الدراسية الأولى عبر الموقع الإلكتروني الرسمي للوزارة (www.moe.edu.kw)، بالإضافة إلى التطبيق الخاص بالهواتف الذكية «MOE»، وتطبيق «سهل» فور انتهاء عمليات التدقيق والمراجعة.
وكان طلبة الثانوية العامة قد أنهوا امتحانات الفترة الدراسية الأولى للعام الدراسي 2024/2025، حيث اختتم طلاب وطالبات الصف الثاني عشر للقسم الأدبي أمس اختباراتهم بمادة الإحصاء بينما قدم طلبة التعليم الديني امتحان مادة اللغة العربية (المجالات القرآنية والتعبير والقراءة).
ومع نهاية دوام أمس الخميس دخلت الإدارات المدرسية في عطلة نصف العام الدراسي والتي ستبدأ رسميا اعتبارا من الأحد المقبل 19 الجاري، وتستمر حتى يوم الخميس 30 من الشهر نفسه على أن يبدأ الفصل الدراسي الثاني يوم الأحد 2 فبراير المقبل.
وكشفت مصادر تربوية مطلعة لـ «الأنباء» عن أن القائمين على كنترول الاختبارات كثفوا جهودهم في عملية التصحيح، مشيرة إلى أن الأمور تسير على ما يرام في عملية التدقيق والمراجعة.
وأوضحت المصادر أن الإجراءات التي قامت بها وزارة التربية في تأمين الامتحانات كانت ناجحة خاصة فيما يتعلق بانخفاض أعداد الحرمان مقارنة في السنوات الماضية، مبينة أنه سيتم علان النتائج فور الانتهاء.
وحول سير عملية الاختبارات، أشار رئيس لجنة ثانوية سعد العبدالله الصباح للبنين مشري الظفيري إلى أن اختبار الإحصاء كان في مستوى الطلاب، مؤكدا عدم ورود أي شكاوى بخصوص الاختبارات.
وأضاف ان الطلبة في اللجان الخارجية يتم توجيههم إلى مقاعدهم المحددة، مع الحرص على قراءة جميع الإرشادات واللوائح والقوانين.
وفيما يخص عدد الطلبة ولجان الاختبار، ذكر الظفيري أنها تضمنت 84 طالبا بالقسم الأدبي موزعين على لجنتين رئيسيتين ولجنتين فرعيتين، مشيدا بتعاون واجتهاد الزملاء المكلفين بأعمال الاختبارات والميدان التربوي بدعم من منطقة حولي التعليمية ممثلة بمراقبة التعليم الثانوي وحرصهم على جد واجتهاد الطلبة والمثابرة واستثمار جميع الأوقات المتاحة لهم لتحقيق غايتهم وتطلعاتهم العلمية بالمستقبل.