أطلقت مجموعة زين النسخة الجديدة لمشروعها التدريبي للشباب الخريجين «جيل Z» الذي توجه فيه جهودها للاستثمار في المواهب الوطنية الشابة، بغرض تقديم وتأهيل جيل جديد من رواد الأعمال.
وأوضحت «زين»، الشركة الرائدة في الابتكارات التكنولوجية في أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا، أنها قامت باختيار 7 مواهب وطنية شابة في النسخة العاشرة من برنامج الخريجين للعام 2025، مبينة أن معايير اختيارها راعت تحقيق البيئة الأمثل لإطلاق ابتكارات رواد الأعمال.
وأفادت المجموعة بأن نسخة برنامج جيل Z ستركز على المهارات في القيادة، التسليم الرقمي، الابتكار، النمو، والعقلية المرنة، تصميم واجهة المستخدم/ تجربة المستخدم، إدارة المنتجات والمشاريع، والتميز المؤسسي، مبينة أن الخريجين الشباب سيتم إعدادهم لتعزيز مصنع زين الرقمي، وهو النموذج التشغيلي الذي تم إنشاؤه مؤخرا لمركزية وتسريع إنشاء وإدارة المنتجات والخدمات الرقمية الجذابة للعملاء.
الجدير بالذكر أن تقييم الخريجين المشاركين في البرنامج جاء من لجنة تحكيم تتكون من قيادات تمتلك خبرات واسعة في العديد من المجالات، وقد اعتمد اختيار اللجنة للمشاركين السبعة على صفات الإبداع والشغف وروح المبادرة.
ويعتبر برنامج «جيل Z» من مبادرات الاستدامة التي توليها مجموعة زين أهمية كبيرة، حيث تستهدف تمكين الشباب من رواد الأعمال، فهي تمثل حلقة أخرى في برامجها لدعم ومؤازرة المواهب الوطنية الشابة، حيث أطلقت من قبل برنامج «Zainers 2.0» للشباب الخريجين، الذي قدم فرص عمل ناجحة للعديد من الخريجين الكويتيين بتعيينهم بدوام كامل.
وعلى مدى السنوات الـ 9 الماضية، نجح برنامج «جيل Z» في تقديم أكثر من 45 خريجا يتمتعون بالمهارات والوعي والثقافة، إذ ساهمت هذه الصفات في تشكيل وتعزيز شخصياتهم الفردية والمهنية في تقديم أعمال زين، حيث يشغل حاليا العديد من الخريجين من هذه المبادرة مناصب قيادية رئيسية في مجموعة زين، زين الكويت، وزين البحرين بالإضافة إلى العمل في عمليات وشركات زين الأخرى. وسيخضع الشباب المشارك في هذه النسخة لدورة تطويرية لمدة 12 شهرا، حيث ستتضمن تدريبات موجهة، تتخللها المشاركة في مشاريع قائمة عبر عمليات «زين»، وستحرص المجموعة على مواءمة ورش عملها التدريبية مع خطط وأهداف إستراتيجيتها الجديدة WARD «4 - التقدم بغاية» التي تركز فيها على 4 محاور رئيسية: سعادة العملاء، الخدمات الرقمية، الهدف والتأثير، والنمو التعاوني.
وستعتمد المجموعة في تنفيذ هذه الإستراتيجية الممتدة لفترة 5 سنوات على مجموعة من المسرعات تستهدف منها دمج التكنولوجيات الرقمية في جميع جوانب الأعمال، وتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي والابتكارات، والعمل على تطوير البنية التحتية الرقمية كركيزة أساسية لتسريع التحول الرقمي، وستركز أيضا هذه المحاور على تعزيز الجهد لتوفير بيئة تتسم بالنمو التعاوني من خلال تمكين الموظفين، وبناء المزيد من الشراكات لتعزيز التواصل، وزيادة فاعلية العمل الجماعي، وتحقيق التآزر.
وقال نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في مجموعة زين بدر ناصر الخرافي: ساهمت إنجازات الشباب في برنامج (جيل Z) في قصة نجاح «زين» على مدار العقد الأخير، وعكست الثمار التي جنيناها من هذه المبادرة رؤيتنا الإستراتيجية الخاصة بتمكين الشباب، وتوظيف المواهب في العصر الرقمي، والتأكد من ضمان التخطيط السليم للتعاقب الوظيفي.
وأوضح الخرافي قائلا: هذه الرؤية ستمكن المجموعة من مواجهة التحديات، حيث تجذب لنا عقولا قادرة على التأثير في المستقبل، لذا نشعر بفخر بإنجازات شباب (جيل Z) على مر هذه السنوات، وانتهز هذه الفرصة لتهنئة المشاركين الجدد على اختيارهم للانضمام الى البرنامج.
الجدير بالذكر أن المنافسة على الانضمام الى هذه النسخة الجديدة لبرنامج جيل شهدت مشاركة 450 شابا، وتمت دعوة 17 منهم لإجراء مقابلات شخصية، وتم اختيار الأسماء المشاركة في هذه النسخة، وهم: آية البحر، دلال العجمي، نورا الأيوب، روان الجراق، سما عرار، سامي القدومي، وسارة العواد.
وحرصت مجموعة زين على تطوير برنامج جيل Z في السنوات الأخيرة، خصوصا مع تزايد تبني مبادرات وعمليات التحول الرقمي، والاعتماد على مسرعات الأعمال في الابتكارات التكنولوجية، حيث تحرص «زين» على ضمان إدماج التحديات الرئيسية في إستراتيجية أعمالها كجزء من مسؤوليتها في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.