في إطار جهوده المتواصلة لنشر الثقافة المصرفية ورفع الوعي المالي لدى كل شرائح المجتمع، نظم بنك الكويت الوطني جلسة توعية بأساليب الاحتيال وطرق تفاديها في مدرسة دسمان ثنائية اللغة، وذلك ضمن دعمه لحملة التوعية المصرفية «لنكن على دراية» التي أطلقها بنك الكويت المركزي بالتعاون مع اتحاد مصارف الكويت.
حضر الجلسة أكثر من 100 طالب وطالبة من المرحلة المتوسطة، وتم تسليط الضوء على أحدث عمليات الاحتيال الشائعة وكيف تتم والطرق التي يستخدمها المحتالون لتنفيذ مخططاتهم، كما تم تقديم النصائح الإرشادات لمعرفة كيفية تفادي مثل هذه العمليات والبقاء آمنين عند استخدام الإنترنت.
وشهدت الجلسة تفاعلا كبيرا من خلال الأمثلة والحالات الواقعية التي عرضها فريق الوطني، كما طرح الطلاب العديد من الأسئلة، وقام الفريق بالرد عليها، ما أثرى النقاش خلال الجلسة، إذ إن هذه الجلسة لم تهدف إلى رفع مستوى الوعي فحسب، بل إلى تمكين الطلاب أيضا من أن يكونوا يقظين واستباقيين في حماية بياناتهم الشخصية عند استخدام مواقع التواصل الاجتماعي.
وقدم فريق الوطني عدة نصائح هامة لتفادي عمليات الاحتيال أبرزها، ضرورة استخدام كلمات مرور قوية وآمنة، تتكون من 8 أحرف على الأقل، وأن تحتوي على حروف وأرقام ورموز، فكلما طالت كلمة المرور زادت صعوبة اختراقها، مع مراعاة عدم استخدام المعلومات الشخصية في كلمات المرور، وعدم توحيدها لجميع الحسابات، لأنه في حال اختراق جهاز الحاسوب أو الهاتف الذكي الخاص بك قد يتسبب استخدامك لكلمة مرور واحدة ومشتركة في جعل جميع حساباتك عبر الإنترنت عرضة للاختراق أيضا. كما نصح الفريق بضرورة عدم النقر على الروابط الإلكترونية المشبوهة، سواء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أو الرسائل التي تصل عبر البريد الإلكتروني من جهات مزيفة تستخدم شعار المؤسسات المعروفة، مثل: البنوك، أو شركات الاتصال، أو الشركات الكبرى، والتي تستهدف سرقة المعلومات المصرفية أو الشخصية.
وبهذه المناسبة، قالت مديرة التواصل الرقمي في بنك الكويت الوطني، فرح بستكي: «نؤمن إيمانا راسخا بأن التوعية هي خط الدفاع الأول لمكافحة عمليات الاحتيال، لذلك نحرص دائما على تكثيف المحتوى التوعوي الذي ننشره عبر صفحاتنا في وسائل التواصل الاجتماعي، لتوعية الجماهير وتعزيز ثقتهم في القطاع المصرفي، وتوفير بيئة مصرفية آمنة لهم».
وأضافت: «نعمل باستمرار على رفع الوعي المالي ونشر الثقافة المصرفية بين كل شرائح المجتمع بمن في ذلك طلاب المدارس والجامعات وكبار السن، كما نسعى دائما إلى ابتكار أساليب جديدة تثري محتوى حملة لنكن على دراية، وتسهم في توعية الجمهور بكيفية حماية بياناتهم وحساباتهم المصرفية». وأكدت بستكي أن الوطني يسخر كل إمكاناته الهائلة في التواصل مع العملاء بما في ذلك جميع قنواته الرقمية التي تحظى بمتابعة هي الأكبر على مستوى مصارف الكويت، وذلك لضمان وصول أهداف حملة لنكن على دراية إلى أكبر شريحة ممكنة من الجمهور.