عقد مندوبا مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بنيويورك مؤتمر صحافيا بشأن اعتداءات إيران الآثمة على دولة الإمارات وممارساتها السلبية في مضيق هرمز.
وأكد مندوب دولة الإمارات في مجلس الأمن الدولي السفير محمد أبوشهاب، تمسك بلاده بحق الرد على الاعتداءات الإيرانية، مضيفا «اعترضنا مؤخرا صواريخ ومسيرات إيرانية».
وأضاف: النظام الإيراني يختار التصعيد وطهران تبتز الاقتصاد العالمي عبر ممارساتها بمضيق هرمز التي تؤثر سلبا على أسواق الطاقة الدولية.
وتابع: ندعو مجلس الأمن الدولي لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد انتهاكات إيران باستخدام كل الأدوات، مشددا على أنه يجب إجبارها على التقيد بالقانون الدولي، منوها إلى انها تنتهك هذا القانون بشكل واضح.
بدوره، قال مندوب البحرين في مجلس الأمن الدولي السفير جمال الرويعي، إن اعتداءات إيران تستدعي ردا دوليا حازما، وإنه يجب عليها التوقف فورا عن ذلك.
وأضاف أن: إيران تقوض الأمن والسلم الدوليين باستهدافها السفن التجارية المدنية التي تمر في مضيق هرمز، مؤكدا الإدانة التامة للاعتداءات الإيرانية والتهديدات للسفن.
وشدد على أن: تصعيد إيران الخطير يهدد بتقويض جهود الديبلوماسية والتفاوض لاستعادة الاستقرار إلى المنطقة.
ولفت إلى أن هناك مشاورات في مجلس الأمن الدولي «بناء على طلبنا عقب اعتداءات إيران الشنيعة على دولة الإمارات الشقيقة».