عبدالعزيز الفضلي
قام فريق مختص من خبراء مركز كامبردج للتقييم الدولي التابع لجامعة كامبردج في المملكة المتحدة بزيارة عدة مدارس للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة للبنين والبنات في جميع المناطق التعليمية، خلال فترة زيارتهم للبلاد.
ويأتي ذلك انطلاقا من حرص وزارة التربية في الكويت والمركز الوطني لتطوير التعليم والبنك الدولي على القياس المستمر لمدى نجاح تطبيق منهج الكفايات في المدارس، وقد تم اختيار المركز الاستشاري كامبردج لتقييم التعليم الدولي كجهة مستقلة بهدف قياس البرامج التعليمية على المستوى الدولي، إلى جانب إجراء مراجعة شاملة وموضوعية ومهنية لتطبيق منهج الكفايات وتوثيق نجاحه، كما سيجري المركز تحليلا شاملا لنقاط القوة في المنهج وبحث التحديات التي تواجه تطبيقه على أرض الواقع، واقتراح توصيات لتحسين الممارسات في التطبيق، علاوة على ذلك سيقوم المركز بمراجعة مجالات محددة كتدريب المعلم، والقياس والتقويم، وإطار المنهج ومعاييره، بالإضافة إلى الكتب المدرسية وطرق التدريس التي يمارسها المعلمون وأداء الطالب، وبناء على ما ستظهره النتائج والتحليل سيقوم المركز الدولي بتقديم مقترحاته وتوصياته الرامية لتعزيز جودة التعليم وتحقيق التطوير المستقبلي في تقرير شامل وموضوعي.
وعلى صعيد متصل، أدار الخبراء مجموعات تركيز شملت الطلاب والمعلمين والمعنيين بوزارة التربية بتطبيق منهج الكفايات، كما قام الخبراء بتوفير استبانات إلكترونية متاحة على شبكة الإنترنت للمعلمين ومديري المدارس والطلاب وأولياء الأمور، وذلك بهدف الاطلاع على وجهات نظرهم حيال منهج الكفايات.
ومن المتوقع أن يقوم المركز الاستشاري كامبردج لتقييم التعليم الدولي بإجراء تحليل لجميع المرجعيات والمستندات المتعلقة بمنهج الكفايات مثل الكتب المدرسية وإطار المنهج الوطني ومعاييره ومختلف التقارير الصادرة حول منهج الكفايات وتطبيقه.