- من صفات أنبياء الله خلقهم الكريم وكذلك عباده المتقون من الأولياء والأصفياء
الدعوة الي الله تعني: دعوة الناس الى الإسلام بالقول والعمل، وغايتها هداية الناس الى دين رب العالمين، لا ينبغي ان يتخلف عنها أحد، فالكل داعية الى الله، رجلا كان أو امرأة، وهي واجبة على من اتبع رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال تعالى: (والمؤمنون والمؤمنات بعضهم أولياء بعض يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر ويقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة ويطيعون الله ورسوله أولئك سيرحمهم الله إن الله عزيز حكيم ـ التوبة: 71)، فالكل مأمور بالدعوة إليه، وذهب بعضهم إلى انها فرض كفاية، اذا قام بها البعض سقط عن الباقين، وذهب بعض العلماء إلى انها واجبة على الكل بالاستطاعة كما قال: (ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون ـ آل عمران: 104).
وعن فضل الدعوة الى الله قال تعالى: (ومن أحسن قولا ممن دعا الى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين ـ فصلت: 33).
والدعوة الى الله من صفات أنبياء الله وخلقهم الكريم، وكذلك عباده المتقين من الأولياء والأصفياء قال تعالى: (ويا قوم مالي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار تدعونني لأكفر بالله وأشرك به ما ليس لي به علم وأنا أدعوكم إلى العزيز الغفار - غافر: 41-42).
وقال عن نوح عليه السلام: (قال رب إني دعوت قومي ليلا ونهارا فلم يزدهم دعائي إلا فرارا وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم واستغشوا ثيابهم وأصروا واستكبروا استكبارا - نوح: 5-7).
كن داعية
وعن شروط الداعية قال: ينبغي ان تكون دعوته على بصيرة، فإذا تنازع مع غيره فالواجب ان يردا ذلك الى الله والرسول، قال تعالى: (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين ـ يوسف: 108).
وعلى الداعي ان يكون عالما بالقرآن والسنّة الصحيحة، عالما بهدي الخلفاء الراشدين وسلف الأمة الكرام، وان يكون عالما بأحوال من يوجه اليهم الدعوة في شؤونهم واستعدادهم وطبائعهم وأخلاقهم حتى يحقق هدفه.
ثلاثة أقسام
وبين أقسام الدعوة الى الله تعالى: وهي ثلاثة أقسام بحسب حال المدعو: فإنه إما ان يكون طالبا للحق، محبا له، مؤثرا له على غيره إذا عرفه، فهذا يدعو بالحكمة، ولا يحتاج الى موعظة وجدال، واما ان يكون مشتغلا بضد الحق، ولكن لو عرفه آثره واتبعه، فهذا يحتاج الى الموعظة بالترغيب والترهيب، وإما ان يكون معاندا معارضا فهذا يجادل بالتي هي احسن، فإن رجع وإلا انتقل معه الى الجدال إن أمكن.
وعن آداب الدعوة إلى الله تعالى، قال الخراز: للدعوة إلى الله آداب كثيرة منها: بالحكمة والموعظة الحسنة عن طريق الترغيب والترهيب بالحوار والنصيحة وإقامة الحجة والجهاد في ذلك بإرشاد الناس بالقول والعمل، فالداعية الى الله ينبغي ان يكون رحيما حكيما عاملا بالكتاب والسنّة متبعا لا مبتدعا، خبيرا بما يدعو اليه من أحكام الشرع، عالما بأحوال المدعوين ونفسياتهم.
وايضا الصبر على أذى المدعوين، يرغبهم الى ما عند الله بلطف ورحمة دون عنف، ويصبر على ما يقولون بحقه من باطل، أو ما يؤذونه بالفعل ويجاهد محتسبا الأجر من الله.
والاستقامة على دين الله عقيدة وعبادة وسلوكا حتي يقبل الناس اليه ويؤثر فيهم، قال تعالى: (فاستقم كما أُمرت ومن تاب معك ولا تطغوا إنه بما تعملون بصير).
وكذلك الإخلاص في الدعوة الى الله، فلا يبتغي من ذلك عرضا من الدنيا أو منصبا أو جاها، وعليه تنقية القلب من الشهوة أو الرياء، قال الله تعالى: (وما أُمروا إلا ليعبدوا الله مُخلصين له الدين حُنفاء ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيّمة ـ البينة: 5).
أما فوائد الدعوة إلى الله تعالى، فقال عنها الشيخ الخراز: من فوائد الدعوة الى الله الفوز بالجنة والنجاة من النار، دلالة الناس على الخير وهدايتهم اليه، والدعوة الى الله دليل على صلاح العبد واستقامته، وهي تثمر محبة الله ومحبة الناس.
والداعي إلى الله يقتدي بالأنبياء والصالحين ويسلك مسالكهم، كما في الدعوة الى الله نشر للفضيلة ومحاربة للرذيلة، وبها تصلح الأفراد وتسعد الشعوب، وبها يتقرب العبد من ربه ويفوز بمحبته، وهي باب من أبواب النصيحة الى الله ورسوله والمؤمنين لا يفوز بها إلا الصالحون، والدعوة الى الله تكسب الداعي بركة دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم بأن ينضر الله وجهه، كذلك تشرح للعالم كله سبل الإسلام السمحة وترد على الدعاوى الباطلة التي يلصقها المغرضون بالدين الحنيف، وللداعي الى الله سبحانه أجر عظيم يتضاعف بعدد الذين يستجيبون له.
وأكد حاجتنا إلى الدعوة إلى الله تعالى: وقال: من أراد كسب الثواب فعليه بالدعوة الى الله، فالدعوة باب عظيم لإخراج الناس من الضلال الى الهداية، فالدعوة حاجة لا يستغنى عنها بأقوالنا وأفعالنا.
قال تعالى: (ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين) فمن مراتب جهاد النفس، جهادها على الدعوة الى الله، لاسيما عندما يكثر الخبث بين الناس وينتشر الفساد.
حول قيمة الدعوة الى الله تعالى يحدثنا الشيخ خالد الخراز فيقول:
كتاب أعجبني
الصحوة الإسلامية نظرة مستقبلية
كتاب من تأليف د.مانع بن حماد الجهني، والذي يهديه إلى شباب الصحوة الإسلامية الراشدة في كل مكان، وإلى الحكام والعلماء والقائمين على أمور الشباب الذين يحرصون على توجيه طاقاته للخير وقيادة مسيرته للرشد. وعرض المؤلف في كتابه مواقف من الصحوة الإسلامية ومظاهرها وأسبابها، وانتقل الى الصحوة الراشدة والمخاطر التي تواجهها، وبين مقومات النجاح ومعالم الصحوة الراشدة.
والبحث المقدم هو عبارة عن عموميات لا يكاد يختلف عليها كثير من أبناء الصحوة الاسلامية، أما الطروحات فهي كما يذكر المؤلف اجتهادات تختلف حولها المواقف والآراء الفردية القابلة للنقاش والتصحيح إذا ثبت خطؤها، مشيرا الى ان السعي الحثيث من قبل شباب الصحوة للالتفات حول العلماء سيجد استجابة كبيرة من العلماء المخلصين الذين يدركون أنهم ورثة الأنبياء وان هذا الارث يلزمهم ان يقوموا بدورهم في ترشيد الصحوة والتفاعل مع شبابها لما فيه خيرهم وخير البلاد التي ينتمون اليها.
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
دخان السماء
قال تعالى (ثم استوى الى السماء وهي دخان ـ فصلت: 11).
ألقيت هذه الآيات في المؤتمر العلمي للاعجاز القرآني الذي عقد في القاهرة، ولما سمع البروفيسور الياباني بوشيدي كوزاي تلك الآية نهض مندهشا وقال: لم يصل العلم والعلماء الى هذه الحقيقة المذهلة الا في عهد قريب بعد ان التقطت كاميرات الاقمار الاصطناعية القوية صورا وافلاما حية تظهر نجما وهو يتكون من كتلة كبيرة من الدخان الكثيف القاتم، وقد كانت معلوماتنا السابقة مبنية على نظريات خاطئة مفادها ان السماء كانت ضبابا، وبهذا نكون قد اضفنا الى معجزات القرآن معجزة جديدة مذهلة، والآية الكريمة تتحدث عن مرحلة مبكرة من عمر الكون في بدء الخلق عندما كان الغاز الحار يملأ الكون، وقد اثبتت الدراسات العلمية والبحوث الفلكية ان الكون كان ممتلئا بالغاز الحار جدا بالاضافة الى الغبار الكوني، وقد استطاع العلماء رؤية غيوم من الغاز حول احد النجوم البعيدة جدا على حافة الكون المرئي، واكدوا ان النجوم تتشكل من غيوم الغاز هذه، ان القرآن اختصر كل هذه المصطلحات (غيوم من الغاز، غاز حار، غبار، ذرات) في كلمة واحدة جامعة ومعبرة وهي «دخان»، وهذه الكلمة تدل على الغاز وكذلك على الحرارة، وايضا فيها اشارة الى ما يشبه الغيوم، فالكلمة عبرت تعبيرا دقيقا عن حقيقة تلك المرحلة من عمر الكون واختصرت الجمل الكثيرة التي يطلقها العلماء للتعبير عن تلك المرحلة بكلمة واحدة فقط.
هل العلك يفطر؟
د.عجيل النشمي
سمعت بعض الناس يقولون ان العلك لا يفطر، هل هذا صحيح؟
٭ العلك او ما يسمى بـ «اللبان» اذا كان فيه طعم لم يتحلل منه فمضغه الصائم وأحس بطعم مميز ودخل جوف الصائم فإنه يفطر بإجماع الفقهاء سواء كان حلوا او مرا او تفتت أجزاء منه ودخل الجوف. فإن دخول ذلك كله يفطر.
وعلى الصائم في هذه الحالة القضاء عند بعض الفقهاء وعند غيرهم عليه القضاء والكفارة.
لكن اذا كان العلك قد تحلل منه كل طعمه ولم يتبق منه شيء فإنه مكروه ولا يبطل الصوم، والمكروه الأولى تركه.
من دون رضا الزوجة
رجل متدين وصائم في رمضان لكن غلبته نفسه فعاشر زوجته في نهار رمضان، فماذا يجب عليه وهل على زوجته شيء رغم انها لم تكن راضية؟
٭ يجب على هذا الرجل قضاء هذا اليوم وكفارة، وذلك لما روى أبوهريرة، قال: أتى رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: هلكت، قال: وما شأنك؟ قال: وقعت على امرأتي في رمضان، قال: فهل تجد ما تعتق رقبة؟ قال: لا. قال: فهل تستطيع ان تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا. قال: فهل تستطيع ان تطعم ستين مسكينا؟ قال: لا، قال: اجلس، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم بعرق فيه تمر. فقال: تصدق به، فقال: يا رسول الله ما بين لابتيها أفقر منا، فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت ثناياه. قال: فأطعمه إياهم» (فتح الباري 4/116 وتحفة الأحوذي 2/45) فالكفارة عتق رقبة، او صيام شهرين متتابعين او إطعام ستين مسكينا.
وقد اختلف الفقهاء في الكفارة هل هي على الترتيب، او على التمييز.
فذهب الحنفية والشافعية والحنابلة، الى انها على الترتيب، وهذا عندنا اولى بالاعتبار، وذهب المالكية الى انها على التمييز.
اما بالنسبة الى الزوجة فيلزمها ما يلزم الزوج من القضاء، وكذلك تلزمها الكفارة ان كانت راضية مختارة، وهذا القول أقرب للصواب وهو قول الحنفية والمالكية والحنابلة.
مات وعليه صيام
رجل كان مريضا في رمضان ولم يتمكن من الصوم واستمر مرضه وقدر الله الموت، فهل يلزم أهله أن يصوموا عنه أو يخرجوا عنه الفدية؟
٭ لا يلزم الورثة الصوم عنه الأيام التي أفطرها كما لا يلزمهم إخراج الفدية، لأن الصوم كان واجبا، ولم يتمكن من أدائه لمرضه حتى مات فيسقط حكمه مثل الحج ان لم يتمكن من أدائه فيسقط عنه، وهذا باتفاق الفقهاء.
لكن الحكم يختلف لو ان هذا المريض شفي من مرضه، وكان بإمكانه ان يصوم ولم يصم ثم مات، فالمذاهب الأربعة قالوا: لا يلزم ورثته الصوم عنه، لأن الصوم لا تجوز فيه النيابة، فهو عبادة لا يجوز أن ينوب فيها أحد عن أحد أثناء الحياة.
عليها أيام
امرأة عليها أيام من رمضان، فهل يجوز لها أن تصوم الأيام الست من شوال قبل قضاء ما عليها؟
٭ المختار من أقوال الفقهاء في هذه المسألة هو كراهة ان تصوم تطوعا وعليها قضاء فرض، لأن الفرض والواجب لا يجوز تأخيره وتقديم النقل والتطوع عليه، وهذا مذهب المالكية والشافعية.
وذهب الحنابلة الى جواز ذلك من غير كراهة، وقال الحنابلة: بحرمة التطوع قبل قضاء ما عليه من أيام.
الدواوين
الكويت معروفة بدواوينها التي تضفي عليها مشاعر المحبة والود والتراحم، ويعتبر اهل الكويت شهر رمضان فرصة لاحياء العادات والتقاليد الاصيلة واستعادة القيم بين افراد المجتمع، حيث يجتمع الكويتيون بالديوانيات وفيها يتسامر الحضور وتدور النقاشات حول القضايا التي تمس حياتهم اليومية وتجري بعض المسابقات الخفيفة بينهم فتضفي على الاجواء المتعة والمرح.
في شهر رمضان تأخذ الديوانية الكويتية طابعا اخر وتتميز باقامة مأدب الافطار يوميا لجميع من يريد الافطار او السحور في هذا الشهر الفضيل، فإذا كانت الديوانية تنتهي جلساتها في الايام العادية عند العاشرة مساء الا ان الامر يختلف في رمضان، معظم ديوانيات الكويت تبقى مشرعة الابواب من ساعة الافطار وحتى موعد السحور وما يميز الديوانية في الكويت هي «الغبقة» الرمضانية التي يكون موعدها عاديا بين فترتي الافطار والسحور وبالتحديد بعد صلاة العشاء حيث يتخللها تناول وجبة طعام خفيف وحلوى شعبية منوعة، ويتناول الرواد فيها الاحاديث في مختلف الموضوعات الدينية منها الاجتماعية والثقافية، ما يضفي على الديوانية مزيدا من البهجة والسرور لما ينثر فيها من الطيب والبخور ذي الرائحة العطرة والتي تتميز به منطقة الجزيرة العربية ودول الخليج العربية.
أقرأ أيضاً:
كن من المتنافسين في استقبال شهر رمضان الكريم بالطاعات