- مندني: الاتفاقية ترمي إلى مواكبة التوجه العالمي للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي
أبرم بيت التمويل الكويتي (بيتك) اتفاقية شراكة لاستخدام تكنولوجيا الروبوت المتطورة والرائدة في مجال الأتمتة على عدد من عملياته التشغيلية، مع شركة إرنست اند يونغ (EY)، وبذلك يصبح «بيتك» أول بنك في الكويت يطبق تقنية الذكاء الاصطناعي في العمليات التشغيلية، الأمر الذي يؤكد ريادته في مواكبة وتبني آخر التطورات التكنولوجية في الصناعة المصرفية وابتكار خدمات وأنظمة تشكل قيمة مضافة على تجربة العميل المصرفية، مع المضي قدما باستراتيجية أتمتة الأنظمة ومواكبة التطور الرقمي، لما لذلك من أثر إيجابي كبير على انجاز العمليات بما يتوافق مع أعلى معايير السرعة والدقة والأمان، وبالتالي زيادة الإنتاجية وخفض المصاريف التشغيلية، وزيادة معدلات رضا العميل وتعزيز مكانة «بيتك» المؤسسة المالية الإسلامية الرائدة عالميا.
وأوضح رئيس الخدمات المصرفية للأفراد والخدمات المصرفية الخاصة للمجموعة في «بيتك»- وليد خالد مندني، ان اتفاقية الشراكة مع إرنست اند يونغ (EY) ترمي الى مواكبة التوجه العالمي للاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي الذي يعتبر العنصر الاكثر تأثيرا في التكنولوجيا الحديثة، وتوظيفها بما يخدم مصلحة العملاء لمواصلة تقديم خدمات متطورة ومبتكرة، والمحافظة على الريادة بين المنافسين، مشيرا الى أن تكنولوجيا الروبوت تتميز بمساهمتها الفعالة بتحسين كفاءة الاعمال وزيادة سرعة الأداء ضمن اعلى معايير الجودة.
ولفت مندني الى أن الروبوت يقوم بتقييم الجدارة الائتمانية بدقة لعمليات تمويل الأفراد لتحقيق أعلى معدلات الكفاءة التشغيلية، وفق تعليمات الجهات الرقابية، كما تقوم بتحليل بيانات العميل وتعبئة المستندات المطلوبة واستكمال الاجراءات بطريقة الكترونية.
ولفت الى أن الذكاء الاصطناعي سيكون له تأثير حاسم ودور فعال في مستقبل أعمال «بيتك» الذي يسير بخطى متسارعة في تبني آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا المصرفية.
وذكر مندني ان هذه التقنية تقلل من نسبة الخطأ البشري المحتمل حدوثه بسبب الاجراءات اليدوية في المعاملات المصرفية مع العملاء بنسبة قياسية، فيما تساهم في تقليل التكلفة التشغيلية وتوليد إيرادات متزايدة كونها تحسن من كفاءة العمل.
من جانبه، قال الشريك في فريق الخدمات الاستشارية المالية التابع لإرنست اند يونغ (EY)، حسام عيتاني: تشغل المهام الروتينية المتكررة جزءا كبيرا من وقت الموظفين مما يزيد من التكلفة التشغيلية للشركات ويخفض من كفاءة خدمة العملاء. لقد اكتسبت تكنولوجيا الروبوت زخما كبيرا على مدار السنوات القليلة الماضية لمواجهة تلك التحديات، واشتركت EY في برامج تكنولوجيا الروبوت الإقليمية والدولية الرئيسية والتي حققت نتائج كبيرة. تحقق هذه التقنية نتائج سريعة وملموسة فيما يتعلق برفع كفاءة التشغيل وتجربة العملاء وذلك في غضون أسابيع بدلا من الأشهر.