مواهب صغيرة
لطيفة الدخيل عازفة البيانو ذات الأحلام العالمية
حاورتها: هيا المقرون
كيف اكتشفت موهبتك، حدثينا عن البداية؟
٭ منذ الصغر كنت اميل للاشتراك بالنشاط الموسيقي في المدرسة، وكنت من الطالبات المتميزات في المجال، حيث كنت أعرف الألحان سماعيا.
ما مميزات هذه الهواية؟
٭ التمهل والهدوء من أهم مميزاتها، ثم التركيز وتنشيط الذاكرة عند استحضار حفظ النوتة، اضافة إلى المساعدة على الحفظ.
كيف استطعت تنمية هذه الهواية، وهل التحقت بدورات تدريبية خاصة؟
٭ لوالدي ميول موسيقية، فهو عازف على آلة العود، كما ساعدتني معلمتي في تنمية هذه الموهبة، ثم التحقت بمعهد لتعليم العزف.
وما طرق التوفيق بين هوايتك وبين دراستك؟
٭ أحاول ممارسة هوايتي بعد الانتهاء من فروضي المدرسية، أو في وقت الاستراحة، فهذا الشيء يساعد على استرخاء اعصابي وتخفيف حدة التوتر وبخاصة في وقت الاختبار.
هل شاركت في مسابقات موسيقية؟
٭ نعم، شاركت لأكثر من مرحلة دراسية، وحصلت مدرستي على المركز الاول.
ما مقطوعتك الموسيقية المفضلة؟
٭ «قضية عم احمد» للموسيقار عمر خيرت، وriver flows in you، comptine d›un autreété، furelise
من الفنان المفضل لديك في العزف؟
٭ الموسيقار عمر خيرت عربيا والموسيقار بيتهوڤن عالميا.
ما مشاريعك المستقبلية بالنسبة لهذه الهواية؟
٭ أطمح لأن أصبح عازفة بيانو على المستوى العالمي.
ما دور أسرتك والمدرسة في صقل هوايتك؟
٭ بالنسبة لأسرتي فهي تساندني دائما وتقف بجانبي وتشجعني على الاستمرار في هذه الهواية من خلال شراء البيانو الخاص بي واشراكي في معاهد تعليم الموسيقى، أما بالنسبة للمدرسة فمن خلال اشتراكي بالانشطة الموسيقية والحفلات الموسيقية المقامة في المدرسة.
ما طموحك للدراسة الجامعية وأمنياتك المستقبلية؟
٭ أمنيتي أن أدرس الهندسة المعمارية وأصبح مهندسة.
كلمة شكر أخيرة لمن تقدمينها؟
٭ اقدمها لأمي وابي ومعلمتي ميثاء الغريبي بمدرسة منيرة عثمان السعيد المتوسطة بنات.
البطاقة الشخصية
٭ الاسم: لطيفة سليمان الدخيل
٭ تاريخ الميلاد: 5 سبتمبر 2005
٭ المرحلة الدراسية: الصف الثامن
٭ المدرسة: منيرة عثمان السعيد المتوسطة بنات
٭ حساب الانستغرام: What_l_love@
٭ الهوايات: العزف على البيانو
أبنائي الصغار
نانيس
إعداد:د.طارق البكري
أحبت عالم الطفل فتخصصت في أدبه، وبدأت مشوارها بالفوز في مسابقات دولية.
إنها الكاتبة الشهير نانيس خطاب التي كتبت العديد من كتب الأطفال وكثير من القصص، منها «سارق السعادة» و«العباءة السحرية»، ونجد ملخصا عن هذين الكتابين اليوم في زاوية «مكتبتي».
تميزت بفيلمها «حائكة الأماني» التي كتبت له السيناريو والحوار، وعرض في عدة دول، منها مهرجان البحرين، وكذلك عرض في تونس عند استضافتها في جمعية المبدعات العرب.
امتازت بالكتابة وإلقاء الضوء على فئة ذوي الاحتياجات، ونالت جوائز عن فيلمها «قصة الكلب والعصفورة» الذي أضيفت إليه لغة الإشارة للصم والبكم. كتبت في هذا التخصص الكثير من القصص، منها «جارة القمر» و«بسمعك بقلبي» التي تكلمت فيها عن مشاكل الصم والبكم.
«أطفال نانيس» كان أحد مشاريعها المميزة من خلال تدشينها لقناة على موقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب» تنشر فيها عددا من أفلام الكرتون القصيرة المعتمدة على تحريك العرائس بمعاونة بعض أصدقائها من الرسامين المتخصصين وأشخاص لعمل الأداء الصوتي، غير أن الأديبة الشابة تفتخر بفيلم «الكلب والعصفورة» الذي أنتجته من أجل الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية بمعاونة بعض مترجمي الإشارة.
أحيي الكاتبة المتميزة نانيس على جهودها الكبيرة في مجال الطفولة.. وأتمنى لها المزيد من العطاء.
للتواصل مع الصفحة يمكنكم مراسلتي على الإيميل: [email protected] / الواتساب: 97860918
قصة مفيدة
ريم وآداب الحديث
كتبتها: نسرين النور (البحرين)
دخلت المعلمة الصف بابتسامتها اللطيفة المعهودة تحيي طالباتها: صباح الخير يا بنات.
الطالبات بصوت واحد: صباح الخير يا أستاذة لبنى.
أهلا وسهلا بصديقاتي الجميلات.. درسنا اليوم بعنوان «كان وأخواتها».
بدأت المعلمة في شرح الدرس وذكر الأمثلة، وعندما شرعت بطرح سؤال وقبل أن تكمل قاطعتها ريم قائلة: سبع أخوات؟
قالت المعلمة بلطف: أليس من المفترض أن أنتهي من طرح السؤال ثم ترفعي اصبعك قبل أن تتكلمي؟
شعرت ريم بالخجل. وبعد عودتها إلى البيت أخبرت أمها بما حدث، فقالت لها: المعلمة على حق، لأن من آداب الحديث يا ابنتي عدم قطع حديث الآخرين.
قالت ريم: صدقت يا أمي، وأنا لا اريد أن تغضب المعلمة مني، غدا بإذن الله سأعتذر منها.
بارك الله فيك يا ابنتي، الاعتذار من الأدب الرفيع.
ربتت الأم على كتف ريم وقالت: ستقبل المعلمة اعتذارك، فهي أمك في المدرسة مثلما أنا أمك في البيت.
وفي اليوم التالي، دخلت المعلمة الفصل وألقت التحية على طالباتها وقبل بدء الدرس، رفعت ريم يدها لتستأذن بالكلام فقالت المعلمة: تفضلي يا ريم.
قامت ريم وأهدت معلمتها وردة جميلة وقبلتها قائلة أمام الجميع: أعتذر منك لمقاطعة حديثك أمس، أرجو أن تقبلي اعتذاري، وهذه الوردة تقدير وعرفان لك.
احتضنت المعلمة ريم وقالت: شكرا جزيلا يا تلميذتي العزيزة، أنا لم أغضب منك، لكني أريد منك ومن الجميع عدم مقاطعة المعلمة أثناء حديثها الآن المقاطعة ليست من آداب الحديث.. وأنا سعيدة جدا لأنك أدركت خطأك.. هيا بنا الآن نبدأ درسنا الجديد.
شعر
اللّه خالقنا
بقلم:د.عاطف العيايدة
اللّه خالقنا الّذي
لسواه رأسيْ ما سجدْ
سبحانَهُ من خالقٍ
هو ربّنا الفردُ الصّمَدْ
قدْ جلَّ في عليائِهِ
بصِفاتِهِ عنَّاْ انفَرَدْ
هوَ وحْدَهُ دونَ الْوَرَىْ
مَاْ كَاْنَ يدرِكُهُ أَحَدْ
فالكونُ أبدعَهُ لناْ
لنعيشَ دومًا في رغدْ
وَهَبَ الْعُقُوْلَ لِخَلْقِهِ
حتّىْ يَنَاْلُوْاْ مَاْ وَعَدْ
يَوْمَ الْقِيَاْمَةِ جنَّةً
فِيْهَاْ نُخَلَّدُ للْأَبَدْ
شُكْرًاْ لِمَنْ رَفَعَ السَّمَاْ
مِنْ فَوْقِنَاْ وبِلَاْ عَمَدْ
مكتبتي
«العباءة السحرية»
يتضمن هذا الكتاب وهو من تأليف نانيس خطاب خمس قصص: مملكة الحروف، وصائد الأصوات، واسألوا الحصان، والعباءة السحرية، وانتظار الحكم.
٭ مملكة الحروف: يحضر حرف «لا» لمملكة الحروف ليطالب بعودته إليها مرة أخرى، وتقف الحروف ما بين موافق ومعارض، فيطالب بمحاكمة عادلة، فيكشف أسرارا كثيرة في المحكمة.
٭ صائد الأصوات: غضب الصياد ميكا من العصفور لصوته الجميل وتشجيعه للناس على العمل، فقرر حبس العصفور في قفص ذهبي، لكنه فكر في حيلة شريرة، فما الحيلة التي فكر فيها الصياد ميكا؟
٭ اسألوا الحصان: استطاع مروان بكل القصة إقناع صاحب الحصان بأن يركب حصانه، لكنه أراد امتلاكه، فما الحيلة التي فكر فيها للحصول على الحصان.
٭ العباءة السحرية: كان التاجر يملك كل شيء لكن الطمع أعماه، فلقنته العباءة السحرية درسا، ماذا فعلت العباءة السحرية؟ وما جزاء طمع التاجر؟ هذا ما ترويه القصة.
٭ انتظار الحكم: شعرت البندقية بالندم على ما فعلته بالبشر، فطلبت محاكمتها لتأكد للعالم ولنفسها أنها بريئة، فماذا قالت في المحكمة؟ وماذا كان الحكم عليها؟
«سارق السعادة»
يعد كتاب سارق السعادة للكاتبة نانيس خطاب إضافة متميزة لأدب الطفل، فكرة الكتاب تعبر عن الواقع وتعرض الكثير من المواقف المشجعة التي تلعب دورا هاما في حياة الطفل.
الكتاب يتكون من أربع قصص: حائكة الأماني، عيون الجمل، انتحار قلم، الكلب الدمية.
وترسخ حائكة الأماني في ذهن الطفل ضرورة العمل والسعي له. وتنمي لديه الحافز للتقدم والانتاج وتعرفه بأن الصحة لابد أن تستثمر في عمل مفيد.
أما قصة عيون الجمل فهي تعلم الأطفال أهمية عدم الاستسلام للظلم.
أما قصة انتحار قلم فهي عبارة عن تجربة من نوع خاص، فهي تسعى لتعليم الطفل أهمية القلم وأهمية حريته وضرورة أن يصوب كلماته في هدم الباطل، وأن يكون محايدا لا ينحاز إلى أحد وأن يكون في إنصاف الحق دائما.
أما قصة الكلب الدمية فرغم أنها نوع من المشاكسة إلا أنها عميقة المعنى، وهي تعلم الأطفال أن يستخدموا ذكاءهم الفطري لدفع الشر بأبسط الوسائل. بمجرد استخدام الشيء الذي يخشاه العدو.
الكتاب يعطي للطفل خطوطا عريضة مفيدة في الحياة. بينما هو يستنتج منها ما يجب أن يفعله وما يجب أن يتصرف به في مواقف عديدة. كما أن الرسوم الذي استطاع الفنان إبراهيم البريدي أن يوظفها فهي مطابقة لأحداث الكتاب. وهي تلعب دورا كبيرا في توصيل مضمون الفكرة إلى الطفل. وتجعله وكأنه يعيش الحدث.
حزايتنا
ماسة وقطعة الشوكولا
وزعت المعلمة على طالبات فصلها قطعا من الشوكولا اللذيذة بعدما انتهت من شرح الدرس وقبيل وقت الاستراحة.
كل طالبة أخذت قطعة.
جميع الطالبات حصلن على قطعهن وبقيت في الطبق قطعة واحدة.
قالت ماسة للمعلمة بأدب جم مشيرة إلى الطبق: هل تسمحين لي بأخذ هذه القطعة يا معلمتي؟
قالت المعلمة باستغراب: هذه قطعة زائدة.. أتريدين قطعتين؟!.. لا بأس.. يمكنك أخذها، لكن لماذا تأخذين قطعتين؟
أجابتها: القطعة الأولى ليست لي، وكذلك الثانية.
استغربت المعلمة وقالت: لمن هما إذن؟
ابتسمت ماسة وهمست لها: سأقدمهما لعاملة التنظيف التي تنظف فصلنا كل يوم.. رأيتها صباح اليوم مع طفليها الصغيرين في طريقهم للروضة، كانا يحملان حقيبتين قديمتين جدا.. سيفرحان بالقطعتين كما أنها ستفرح هي أيضا.
غمرت السعادة قلب المعلمة وشكرت ماسة على طيبتها، ثم قالت لها: وأنا أيضا سأفعل مثلك تماما وسأعطيها قطعتي.
عندها قالت منى البنت السمراء الجميلة التي تجلس بجوار ماسة: وأنا أيضا سأعطيها قطعتي.
سمعت ليلى حديثهن فقررت أن تفعل مثلهن، كما سمعت ذلك سارة وإيمان وحياة وشروق وكل بنات الفصل..
كل قطع الشوكولا اللذيذة عادت إلى الطبق إلا قطعة سلمى.. فقد قضمت منها قضمة صغيرة..
قالت سلمى ضاحكة: لا بأس.. سأتبرع بجزء من مصروفي عوضا عن هذه القطعة اللذيذة للمساعدة بثمن حقيبتين جديدتين.
قالت فلة: يا لها من فكرة عظيمة، وأنا سأفعل مثلك يا سلمى إضافة إلى قطعة الشوكولا.
الفتيات جميعهن تسابقن إلى جمع ما في جعبهن من قطع نقود معدنية صغيرة.
وعندما رن الجرس معلنا بدء فترة الاستراحة دخلت العاملة لتقوم بمهمتها ففوجئت بهديتهن لها، طبق كامل من قطع الشوكولا اللذيذة ومعه كيس عامر بقطع النقود المعدنية الصغيرة.
كان يوما سعيدا للغاية.
هل تعلم؟
معلومات متفرقة
٭ يستعمل اللون الأحمر في الإشارات، ويستعمل للإنذار ولا يستعمل الأخضر أو الأصفر أو غيرهما، وذلك لأن للألوان المختلفة أمواجا مختلفة في الطول، طول أمواج اللون الأحمر أطول من بقية الألوان، فلذا يمكن رؤيته من مسافات بعيدة، ومن ثم يمكن التوقف وأخذ الحذر.
٭ دموع التماسيح التي يضرب بها المثل هي في الحقيقة ليست دموعا، حيث إن عيون التماسيح ليس فيها غدد دمعية كالأسماك، وأن ما نراه على عيونها ونظنه دموعا ما هو إلا بقايا الماء الذي تعيش فيه، فهي إذن دموع خداع زائفة، ولذا يضرب به المثل في الخداع والزيف.
٭ هناك فرق كبير بين النوم ليلا والنوم نهارا، حيث تنال أعضاء الجسم بالليل من الراحة أضعاف ما تناله خلال النوم نهارا، لكثرة ما فيه من ضوء وضوضاء وصخب وكلها مؤثرات شديدة على الجهاز العصبي، وقد اكتشف العلماء أن الغدد الضوئية في الدماغ تقوم بإفراز مادة تسمى «الميلانونين» تؤثر تأثيرا بالغا ومباشرا في عملية النوم وأن الظلام يزيد من إفراز هذه المادة بعكس الضوء.
قصة مصورة
اختلافات
بين الصورتين عشرة اختلافات حاول أن تجدها في أسرع وقت ممكن
متاهة
تلوين