لقاء ـ باهي أحمد
حققت وسائل التواصل الاجتماعي خلال سنوات قليلة ثورة معلوماتية هائلة وانتشارا متسارعا أثر على جميع مناحي الحياة خصوصا صناعة الرأي في مختلف الجوانب الاجتماعية، السياسية والاقتصادية، وعلى الرغم من كونها أصبحت جزءا لا يتجزأ من الحياة اليومية إلا أنها تشهد العديد من الآراء التي تنقسم حول مدى أهميتها وإلى أي مدى يجب أن يكون تأثيرها على المجتمع.
«الأنباء» التقت برئيس النادي العالمي للاعلام الإلكتروني ـ الكويت هند الناهض التي كشفت ان عدد مستخدمي «السوشيال ميديا» بالكويت وصل الى ٣٫٩ ملايين مستخدم، مشيرة إلى أن عدد مستخدمي الانستغرام في الكويت يبلغ 1.8 مليون مستخدم.
وأوضحت أن نسبة الأجهزة المتصلة بالانترنت بلغت 168% من إجمالي عدد السكان في الكويت وهو ما يعكس مدى شغف المتابعين بوسائل التواصل الاجتماعي.
وإلى التفاصيل:
بداية، كم عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في الكويت؟
٭ يبلغ عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 3.9 ملايين مستخدم بنسبة 98% من إجمالي عدد مستخدمي الانترنت بشكل عام و92% من إجمالي عدد السكان، كما أن 3.1 ملايين شخص يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي عبر الهواتف المحمولة بنسبة 73% من إجمالي السكان.
كم يبلغ عدد الأجهزة المتصلة بالانترنت في الكويت وعدد مستخدمي شرائح الاتصال؟
٭ إن عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي شهد طفرة غير مسبوقة في الآونة الأخيرة، خاصة أن نسبة الأجهزة المتصلة بالانترنت بلغت 168% من إجمالي عدد السكان في الكويت، كما أن العدد الإجمالي للذين يملكون شرائح اتصالات في الكويت «Sim cards» بلغ 7.10 ملايين شريحة، كما يبلغ عدد مستخدمي الخدمة مسبوقة الدفع منهم 62% مقابل 32% لمستخدمي الدفع الأجل كما أن 92% من الذين يقومون بالاتصال بالانترنت من خلال شبكة 4G بلغ 92%.
ما التطبيق الأكثر استخداما في الكويت، وهل هناك نسب متعلقة بالذكور والاناث؟
٭ أما فيما يتعلق بعدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي فقد بلغ عددهم 3 ملايين مستخدم فعال لـ«فيسبوك» (29% إناث ـ 71% ذكور) وهو ما جعله في الصدارة حيث يمتلك تطبيق الواتساب وتطبيق الانستغرام، أما «انستغرام» فبلغ عدد المستخدمين الفعالين 1.8 مليون مستخدم فعال (38% اناث ـ 62% ذكور) يليه «تويتر» بعدد مستخدمين يبلغ 1.68 مليون مستخدم فعال (25% اناث ـ 75% ذكور) يليه تطبيق «سناب شات» بإجمالي عدد مستخدمين يبلغ 1.65 مليون مستخدم فعال (55% إناث ـ 45% ذكور) وهو التطبيق الذي يشهد إقبالا أكبر من الإناث لاحتوائه على فلاتر خاصة بتعديل الصور يتميز بها عن التطبيقات الأخرى ويتذيل القائمة تطبيق لنكدن بـ 600 ألف مستخدم فعال.
ما المواقع الأكثر استخداما؟
٭ بالنسبة للمواقع الأكثر استخداما من حيث البحث في الكويت، جاءت على الترتيب التالي: يوتيوب يليه غوغل ثم فيسبوك يليه امازون ثم تويتر وهو ما يعكس انتشار الفيديو بشكل كبير بين شرائح المجتمع.
برأيك لماذا هذا الإقبال الكبير على استخدامها؟
٭ استخدام وسائل التواصل يعكس مدى الحالة الاجتماعية التي يعيشها المجتمع في الكويت من تفاعل اجتماعي، كما أنه يعكس وفرة البيانات والانترنت والخدمات والباقات التنافسية إضافة إلى أن حجم السوق صغير مما يدفع البعض إلى إيجاد أسواق أخرى ومصادر أخرى للتسويق لأعمالهم مما يدفعهم لاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي حيث إن معظم الوسائل التي تتيح التسويق للمنتجات تعد مجانية وهو ما يعكس مدى اهتمام المبادرين بالتسويق لأعمالهم.
كيف تقيمين التسويق الإلكتروني، وما التطبيق الأفضل برأيك لاستخدامه؟
٭ لا شك أن التسويق الإلكتروني من خلال وسائل التواصل الاجتماعي يشهد منافسة كبيرة بين التطبيقات ولكن تطبيق الإنستغرام يظل هو الرائد، حيث يقدم مزايا جديدة ومختلفة الامر الذي جعل المستخدمين، يقضون فترات طويلة للتصفح عليه وآخرها خاصية التسوق والدفع والشراء من خلاله وهي خاصية قادمة لا محالة وخاصة في سوق البيع بالتجزئة.
ما مصطلح الاقتصاد الاجتماعي «Social commerce» الذي بدأ بالانتشار سريعا في الفترة الأخيرة؟
٭ هو مصطلح جديد وهو البيع عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي وعلى سبيل المثال ليس الحصر «Facebook store» والتحديث الأخير للانستغرام يحتوي على «Instgram shop» ويحتوي على 20 شركة أميركية أعطاها الانستغرام الصلاحية للبدء في عرض منتجهم عبر التطبيق.
برأيك لماذا اتجه العديد للتسويق الإلكتروني في الفترة الأخيرة؟
٭ الجميع بات يرى شركة «أمازون» التي سطعت في السنوات الأخيرة كرائدة في مجال الاقتصاد الاجتماعي وهي شركة ملهمة أعطت الخطوط العريضة لباقي التطبيقات للاستفادة من البيع من خلال المتاجر الالكترونية لديها خاصة أن معظم المستخدمين أصبحوا يملكون بطاقات ائتمانية يستطيعون من خلالها الشراء من خلال الانترنت وتلك التطبيقات، مما يدفعهم جميعا للعمل على إنشاء خاصية للشراء من التطبيق والدفع من خلاله.
ما أبرز ما يميز السوق الكويتي في التفاعل مع وسائل التواصل الاجتماعي؟
٭ إن السوق الكويتي يتميز بخصائص مختلفة عن السوق العالمي أبرزها اعتماده على المشاهير «الانفلونسرز» لتسويق منتجاته من خلال التطبيقات المختلفة وأبرزها «انستغرام وسناب شات» بعكس الأسواق العالمية التي تعتمد على خطة تسويقية كاملة إضافة إلى منتج معروف للجمهور، كما أن التقليد أصبح سمة أساسية غالبة عليه، حيث إن العديد من الذين يرغبون في التسويق لمنتجاتهم يقلدون بعضهم بعضا ولا توجد ابتكارات أو تنافس.
كيف تقيمين قطاع التجزئة ولماذا يتميز «الانستغرام» عن غيره من التطبيقات في هذا القطاع؟
٭ إن العديد من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي اتجه لتقديم الخدمات التي يقدمها للجمهور من خلال التطبيقات خاصة العمل في قطاع التجزئة ومعظمهم أصبحوا يفضلون تطبيق «انستغرام» لأنه يعطي مؤشرات لمتابعيه بشكل مستمر لمعرفة ومتابعة خط سير المنتج من حيث الإقبال عليه ومتابعة كيفية التركيز على الترويج وتحديد المنطقة التي يرغب بها والفئة العمرية لمتابعيه وكيفية إدارة الأموال من قبل المعلن والمستهلك وهذا ما يميز «انستغرام» عن غيره من التطبيقات الأخرى ويجعله متفردا بتلك المميزات.
برأيك، هل الكويت تستوعب هذا الكم من المطاعم والترويج لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي؟
٭ إن قطاع المطاعم في الكويت يشهد نقلة نوعية كبيرة كما أنها في ازدياد بشكل كبير في السنوات الأخيرة، حيث تعد الكويت بلدا سياحيا للمطاعم، كما أن العديد من القادمين اليها خاصة من دول مجلس التعاون الخليجي يفضلون الذهاب إلى المطاعم بل ويسألون عن آخر تطوراتها باستمرار، كما أن هذا القطاع يشهد تنافسا كبيرا في الفترة الأخيرة بسبب تقديم العديد منها لمنتجات مختلفة وكيفية تسويقها من خلال الصور والفيديوهات خاصة على تطبيق «انستغرام»، لذلك فإن تلك الظاهرة لن تختفي في الوقت الراهن، بل قد تزدهر مع مرور الوقت.