متى نأمر صبياننا بالصيام؟
٭ الحمد لله ونصلي ونسلم على نبينا محمد وعلى آله أما بعد، الصيام لا يجب على الصبيان قبل البلوغ، وإذا اطاقوه، يشرع لاوليائهم ان يأمروهم به حتى يتدربوا عليه، عن الربيع بنت معوذ بن عفراء قالت: ارسل رسول الله صلى الله عليه وسلم غداة عاشوراء إلى قرى الانصار التي حول المدينة: «من كان أصبح صائما فليتم صومه، ومن كان أصبح مفطرا فليصم بقية يومه ذلك».
قالت: «فكنا نصومه ونصوم صبياننا الصغار ونذهب بهم الى المساجد ونجعل لهم اللعبة من العهن، فإذا بكى أحدهم على الطعام، اعطيناها اياه حتى يكون عند الافطار»، اخرجه البخاري ومسلم وابن حيان. فالحديث يدل على مشروعية صيام الصبيان إذا استطاعوا.
وقال عمر رضي الله عنه موبخا لرجل اسمه نشوان، وقد شرب الخمر في رمضان «ويلك وصبياننا صيام فضربه»، اخرجه البخاري تعليقات بصيغة الجزم الفتح 4/255. فهذا يدل على أن الصحابة كانوا يدربون الصبيان على الصيام ويبدأ بتدريبهم على الصيام من سن السابعة وهذا قول الجمهور.
امرأة تعيش في البادية وربما لا تعرف احكام الصيام واحيانا تشرب الماء حين تعطش، فما الحكم؟
٭ عليها ان تقضي الايام التي افطرتها وتطعم عن كل يوم افطرته مسكينا، مع القضاء لانها اخرت القضاء، ومقدار الاطعام نصف صاع من قوت اهل البلد عن كل يوم، اذا كانت تستطيع ذلك وان كانت فقيرة ولا تستطيع الاطعام فلا شيء عليها سوى الصيام، ولا مانع من ان يدفع الاطعام الى مسكين واحد او اكثر.
ما حكم خروج المادة اللزجة غير المني بسبب منظر او المباشرة هل يبطل الصيام؟
٭ هذه المادة التي تخرج بسبب النظر او المباشرة او التفكير فيما يتعلق بالجماع يعرف بالمذي، وهو ماء رقيق ابيض يخرج من مجرى البول عند شهوة وقد يخرج بغير شهوة ولا دفق معه ولا يعقبه فتور وقد لا يحس بخروجه كذا عرفه الفقهاء.
والصحيح فيما يظهر لنا من اقول الفقهاء انه لا يبطل الصوم والحجة في ذلك عدم وجود الدليل الذي يدل على بطلان الصوم، لأن الصوم عبادة، فإذا شرع فيها المكلف لا نبطلها الا بدليل وهذا اختيار شيخ الاسلام ابن تيمية، رحمه الله، قال: ولا يفطر بمذي بسبب قبلة او لمس او تكرار نظر وهو قول ابي حنيفة والشافعي وبعض اصحابنا (الاختيارات 108).