- فرح الحجلي: لم نتوقف عن اكتشاف الجديد طوال تسعة أيام
- عصام الكاظمي: «الكوميديا ديلارتي» من أمتع ورش «الملاذ المسرحي»
أتم الفنان العالمي فابريزيو بلادين ورشة «الكوميديا ديلارتي» التي أقامتها أكاديمية الفنون الأدائية (لابا) ضمن برنامج «الملاذ المسرحي 2».
الورشة استمرت لتسعة أيام وتم فيها إلقاء نظرة عامة على دراسة الحركة المسرحية من خلال التحليل والتمرين، واستخدام القناع والشخصيات الثابتة والارتجال ومساعدة المشاركين على تطوير النتائج إلى الأفضل.
حول انطباعه عن الورشة، قال بلادين: سعيد جدا بالتجربة وكان مستوى الشباب أفضل من توقعاتي.. حيث تعلموا «جودة الصمت» أثناء التدريبات البدنية، والدقة والالتزام وإعداد الأقنعة يدوية الصنع وظل الحماس مستمرا حتى عندما كان العمل أكثر تعقيدا ما جعلني أقول لهم إنني مدرب محظوظ بالتعاون مع «لابا» ومع هؤلاء الشباب وأقول لهم: أنتم جيدون جدا، وأنا فخور بكم حقا، وفخور بنفسي أيضا، لابد أنني معلم رائع! وبعد هذه الجملة ضحكنا جميعا وصفقنا.
وأشار إلى أن الكوميديا ديلارتي التي يدرسها ليس المقصود منها أن تكون أسلوبا أو نوعا مسرحيا، وإنما وسيلة للإبداع المسرحي وتدريب الممثل تجعله يعيش في نفس الظروف التي عاشها الممثلون المحترفون الأوائل في عصر النهضة وما بعده بدءا من معرفة التقنيات الأساسية للتواصل المسرحي واستعمال القناع كأداة في ذلك الوقت. وكل تلك العناصر الأساسية تم استقبالها بشكل رائع من قبل الجميع وساعدتهم ببناء عمل متكامل.
كما أشاد بلادين بالتنظيم المثالي من قبل «لابا» وجهود منسقة الورشة فرح الحجلي ونشاط المشاركين الذين كان لهم فضل كبير في نجاحها، وأضاف: اعتقد أنه في فترة تاريخية صعبة نمر بها في ظل جائحة كورونا فإن الأناقة والاحترام والعاطفة والانضباط والإنصاف التي أظهرناها جميعا خلال مشاركتنا في هذه الرحلة الرائعة هي دليل ملموس على كيف يجمع المسرح الناس معا، حتى لو عن بعد، وحتى لو كان البحر عاصفا.
من جانبه، قال الفنان عصام الكاظمي، أحد المشاركين البارزين في معظم ورش «الملاذ المسرحي»: «الكوميديا ديلارتي» مع الفنان الإيطالي فابريزيو بلادين كانت من أمتع الورش في الملاذ المسرحي الثاني، حيث تعرفنا على أحد أنواع الكوميديا في المسرح التي تعتمد بشكل أساسي على التعبير الجسدي للممثل، وقد قدم المدرب نبذة تاريخية عن هذا المسرح وشخصياته الأساسية، ثم طوال تسعة أيام تدربنا بشكل عملي تعرفنا على صناعة الأقنعة الخاصة بهذا النوع، ثم انتقلنا إلى التطبيق الأساسي والذي شمل التدريب الحركي على أداء أهم الشخصيات الأساسية في الكوميديا ديلارتي وهي: الخادم (أزاني) والتاجر (بانتالوني) والدكتور (إيلا دوتوري) والكابتن (إيلا كابيتانو) والعاشق. والتدرب على أداء هذه الشخصيات حسب العناصر الأربعة الأساسية للجسد واستخداماته وهي الشكل والإيقاع والسرعة والقوة، وكيفية توظيفها حسب السمات الأساسية لكل شخصية.
اما الفنانة فرح حجلي فقالت: تسعة أيام نوعية قضيناها نحن منتسبي ورشة كوميديا ديلارتي بإدارة الفنان الإيطالي والأستاذ الجامعي صاحب الخبرة الكبيرة فابريزيو بلادين، تسعة أيام لم نتوقف فيها عن اكتشاف الجديد في كل يوم، ورغم التحديات التي نواجهها في التعلم عن بعد استطاع فابريزيو التغلب عليها وإيجاد الحلول البديلة دائما.