رحبت شركة الزياني للسيارات، الوكيل المعتمد الوحيد لسيارات فيراري في الكويت، بآخر تطور لسيارة مارانيلو برلينيتا بمحرك وسطي خلفي بمقعدين في حدث خاص أقيم في مركز عبدالله السالم الثقافي، حيث أتيحت الفرصة للعملاء لرؤية 296 جي تي بي وإعادة تعريف مفهوم المتعة خلف عجلة القيادة.
وتمثل 296 جي تي بي بداية عصر جديد وأصيل لفيراري مع طرح محرك جديد يضاف إلى المحركين V8 وV12 الحائزين جوائز عديدة، وهو محرك V6 الذي ينتج قوة تبلغ 663 حصانا مع محرك كهربائي قادر على إنتاج 167 حصانا إضافيا. ويشكل هذا أول محرك سداسي الأسطوانات يتم تركيبه على سيارة مخصصة للطريق يحمل شارة الحصان الجامح: إنه يطلق العنان لقوته الهائلة من الطاقة البالغة 830 حصانا لتقديم مستويات أداء لم يكن من الممكن تصورها سابقا مع صوت جهير فريد ومبتكر.
وتم اختيار اسم السيارة، الذي جمع ما بين إزاحة إجمالية تبلغ 2.992 ليتر وعدد أسطوانات غران توريزمو بيرلينيتا بأرقى أساليب فيراري، من أجل التأكيد على أهمية هذا المحرك الجديد في إحداث تغيير ضخم بالنسبة للحقبة الجديدة التي تشهدها مارانيلو. فهذا القلب النابض الجديد لسيارة 296 جي تي بي يعلن عصرا جديدا لمحرك V6 المتجذر في إرث فيراري العريق وخبرتها التي لا منازع لها الممتدة على 70 سنة في رياضة السيارات.
وتعد 296 جي تي بي أول سيارة من فيراري مصممة للاستخدام على الطرقات مجهزة بمحرك V6 توربو مؤلف من ست أسطوانات على شكل حرف V مع زاوية بدرجة 120 بين بنوك الأسطوانة، إضافة إلى محرك كهربائي يشحن بقابس. وقد عمل مهندسو فيراري على تصميم محرك V6 الجديد وهندسته من الصفر خصيصا لهذه السيارة وهو أول محرك لفيراري يتميز بتوربينات مثبتة داخل المنحنى الذي يتخذ شكل حرف V. وبالإضافة إلى أن ذلك يحقق مزايا كبيرة من حيث الشكل مع خفض مركز الثقل وتقليص حجم المحرك، تساعد هذه البنية الخاصة على توفير مستويات قصوى من القوة. أما النتيجة فهي أن فيراري V6 الجديدة قد سجلت رقما قياسيا جديدا في إنتاج الطاقة مع 221 حصانا لكل ليتر من الإزاحة.
وتركز التطوير الديناميكي لسيارة 296 جي تي بي حول رفع أداء السيارة الخالص ومنح مستويات رائدة في فئتها في مجال انخراط السائق والاستفادة إلى أقصى حد من الحلول الهندسية الجديد (محرك V6 ومجموعة دفع هجينة وقاعدة عجلات أقصر)، فضلا على تحسين قدرة الاستخدام والاستفادة لا من أداء السيارة فحسب، بل من الوظائف التي يمنحها التصميم الهجين أيضا.
ويضمن نظام محرك 296 GTB الهجين سهولة استخدام السيارة بشكل كبير جدا إضافة إلى تقليل أوقات استجابة الدواسة إلى الصفر مع نطاق 25 كم في وضعية القيادة الكهربائية بالكامل eDrive. كما ويمكن للسائق أن يختبر على الفور رشاقة السيارة واستجابتها للأوامر بفضل أبعادها المدمجة وأنظمة التحكم الديناميكي المبتكرة التي تم تزويدها بها بالإضافة إلى التصميم المتقن على صعيد الديناميكيات الهوائية. كما يؤكد تصميمها الرياضي المتموج وأبعادها المدمجة للغاية على طابعها العصري جدا، فتذكرنا إلى حد كبير بطراز 250 إل ام الصادر عام 1963، والذي يعد الصيغة المثالية ما بين البساطة والأداء الوظيفي.
وبهدف الاستجابة للعملاء الذين يرغبون في استغلال أعلى مستويات القوة والأداء التي يمكن للسيارة تحقيقها، تم توفيرها مجهزة بحزمة أسيتو فيورانو التي تتضمن مزايا خفيفة الوزن وتعديلات هوائية، وهو أمر تم اعتماده أيضا في طراز إس إف 90 سترادالي.