يقول الله تعالى في الحديث القدسي: «كل عمل ابن آدم له إلا الصيام فإنه لي وأنا أجزي به» هكذا يعدنا الخالق عزّ وجلّ بإجزال الأجر والثواب للصائم، وكما يقول الفقهاء فإن عطاء الخالق لا مثيل له ولا يمكن تصوره أو إدراكه، بل هو «ما لا أذن سمعت ولا عين رأت ولا خطر على قلب بشر، فكيف تتأدب النفس ويحيى القلب بالصيام؟الباحث الشرعي صالح الغانم يوضح ما يجب أن يتحلى به الصائم، يقول: ان عبادة الصيام تثمر في نفس الصائم ثمرات رائعة يجد أثرها في سلوكه ونظرته للحياة الدنيا عموما، فالصوم مدرسة جامعة لأنواع العلوم العملية والسلوكية، فالصبر من أعظم الأخلاق التي يتعودها الصائم عندما يتحكم في شهوته للطعام والشراب والجنس ويتغلب على رغبات الجسد والمواساة والشعور بمعاناة أهل الفقر والمسكنة.
وأكد الغانم ان اعظم الفوائد التي يجنيها الصائم من صيامه عندما يطرح عن نفسه الكبر والأثر، ويعمق المراقبة لله تعالى فهي من أسرار الصوم، حيث إن الصوم عبادة خفية لا يعلم صدقها إلا الله تعالى، وقهر النفس الأمارة بالسوء عن مشاتمة أهل الأخلاق الرديئة، وعن اللغو وعن الكلام الساقط كذلك من أرفع الخلق النبيل الذي يتحلى به الصائم ألم يقل المصطفى صلى الله عليه وسلم: «فإذا كا ن يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب ولا يجهل فإن شاتمه أحد أو قاتله فليقل إني صائم».
تشير د.إقبال المطوع إلى ان للصوم آدابا على المسلم والمسلمة حين يؤديان هذه الفريضة على وجهها فإن كلا منهما ملزم بأن يمسك لسانه عن اللغو والعبث بالقول وجوارحه عن الاثم والأذى، كما يمسك فمه عن الطعام وبذلك يكون قد عصم نفسه عن الانزلاق في مهاوي الرذيلة السلوكية من سب ووشاية وغيبة ونميمة وإطلاق شائعات مغرضة ونشر اراجيف خبيثة وبذلك يتعود على التخلق بمكارم الأخلاق ويكون إنسانا سويا، وكما يحفظ فرجه عن الشهوة في نهار رمضان فإنه ايضا يترفع عن الانقياد لدواعي الشر ودوافع الإيذاء، كما يعود جوارحه ان تكون آلات خير تحققه لنفسه وللناس، فقد يمسكها من السعي بالفساد والاتجاه الى مواطن السوء ومواضع الريب والشبهات لأنه تعلم من رسول الله صلى الله عليه وسلم ان من حام حول الحمى يوشك ان يقع فيه، وعينه يحفظها من ان تقع على ما حرمه الله لأنه يعلم ان النظرة سهم من سهام إبليس وأذنه يرتفع بها عن ان يستمع الى خوض في عرض أو لغو من حديث لأنه يؤمن بقوله تعالى: (إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا).
إعادة الحسابات
ويضـــيف عبداللــــه المياس: رمضــان فرصة كبيرة للتصالح مع النفس والآخرين يقدمها لنا شهر رمضان الكريم كل عام ليمنحنا مجالا للتطهر من المعاصي والذنوب، ويجدد حبنا لأنفسنا ومن حولنا نبحث عنهم نريد ان نقربهم منا لنتقرب الى الله نريد ان نفرح بلقاء الشهر ونتذوق معا حلاوة طعمه، شهر رمضان بكل ما فيه من طقوس ومعان دينية روحانية مناسبة لتجديد العلاقات وتقويتها للتأليف بين القلوب ورأب العلاقات المتصدعة، لهذا ينتظره الكثيرون بفارغ الصبر، وثمة آخرون ينتظرون على أحر من الجمر، اذ يحمل البشرى والامل بحل مشاكلهم العالقة ويدفعهم الى التسامح الذي هو من خلق المسلم ليس في رمضان فقط بل في كل الاحوال، ورمضان فرصة للتسامح وتصفية النفوس من اي مشاكل لأن دين الله يدعو الى الحلم والعفو عند المقدرة والصبر والتحلي بالأخلاق الفاضلة والترفع عن سفاسف الامور، وهذه المبادئ يفترض ان تكون ديدن المسلم في كل الايام، صحيح ان شهر الصوم يعلم الصبر والاناة لكن المسلم مطالب بالحلم وترك الغضب في كل الاوقات، لذلك نجد الصحابي عندما سأل النبي صلى الله عليه وسلم ان يوصيه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: لا تغضب، لأن الانسان عندما يعصب يفقد صوابه ولا يصدر اي حكم بشكل صائب، فعلينا ان نجدد العزيمة في رمضان لكي نعود الى رشدنا وحلمنا الذي لم نستطع ان نطبقه في سائر الأشهر.
واكد ان رمضان بمنزلة تذكير المسلم بأن يعيد حساباته، فالشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم، وقد يقع الانسان في معاصي يرتكبها طوال السنة، فالذي يدخن نجده يمسك عن التدخين خلال رمضان احتراما للشهر، وهذا يعني انه يستطيع ان يمسك عنه دائما، وقس على ذلك امورا اخرى كثيرة، ان بإمكان الانسان اصلاح اخطائه فيعود بقلب صاف كما خلقه الله، فرمضان فرصة للتنبيه والتذكير ومناسبة لتصحيح الاخطاء.
كتاب أعجبني
كيف نكون أبطـأ غضبـاً وأسرع رضا؟
كتاب من تأليف وإعداد سمية عبدالعزيز المطوع، يعتبر الكتاب محور التربية، بينت فيه نوعي الغضب المحمود والمذموم وفرقت بينهما، مستشهدة بالعديد من آيات القرآن الكريم والسنّة النبوية ومن قصص التراث النافعة، وشرحت علاج الغضب وكيف نكون أبطأ غضبا وأسرع رضا؟، مشيرة الى أهمية كظم الغيط والتماس العذر وحُسن الظن ومحاولة تقدير مواقف الآخرين، وتذكر مناقبهم وغيرها من الآداب.
وبينت الكاتبة الاساليب التربوية الاسلامية التي ساعدت الكثير في السيطرة على انفعالاتهم وتوجيهها وفي تحسين العلاقة بين افراد العائلة والآخرين والاحساس بالراحة وشفاء ما في الصدور، ولخصت بعض التطبيقات السلوكية العملية التي تجعل الانسان ابطأ غضبا واسرع رضا، ثم انتقلت الى علاج الغضب وحددته في سبع نقاط، ثم بينت كيف نكون ابطأ غضبا واسرع رضا عن طريق سبع عشرة طريقة، مستعرضة بعض التوجيه القرآني ورسم سياسة تربوية للتأدب بآداب الاسلام، كما استخلصت من الموقف التربوي النبوي اهمية الاعراض عن الخطأ وتجاهله حين وقوعه وكظم الغيظ والسكوت عند الغضب ما امكن والامتناع عن اللوم والتذمر والتهديد.
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
نقص أطراف الأرض
قال تعالى: (أولم يروا أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها والله يحكم لا معقب لحكمه وهو سريع الحساب) وقال أيضا: (بل متعنا هؤلاء وآباءهم حتى طال عليهم العمر أفلا يرون أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها أفهم الغالبون) أثبت العلم الحديث أن الأرض عندما تبرد تدريجيا تنكمش، وانكماشها هذا سبب من أسباب الالتواءات الارضية وسبب من الاسباب التي تحدث البراكين فإذا انكمشت القشرة الأرضية فهذا سبب من الاسباب التي تحدث البراكين، فإذا انكشمت القشرة الأرضية ضغطت على جوف الأرض فخرجت منه الحمم والصخور الملتهبة على هيئة غازات تندفع بسرعة مبتعدة عن الأرض. وهذا يفسر ندرة الغازات الخفيفة مثل الهيدروجين الطليق والهليوم من الغلاف الأرضي، الأمر الذي يدل على هجرتها من جو الأرض، ولما كانت الأرض كروية فإن أطرافها هي كل ما يحيط بها والتي تفلطحت عند القطبين وانبعجت عند خط الاستواء بسبب سرعة دورانها حول نفسها الذي يبلغ نحو ألف ميل في الساعة وأن جزئيات من الغازات والعناصر المحيطة بوسط الكرة الأرضية تنطلق بقوة الطرد المركزية إلى الخارج حول خط الاستواء مما يساعد على الانبعاج أي زيادة في شكلها عند خط الاستواء ونقص في طرفي القطبين. إن كل هذه الحقائق لا تثير العجب ولا الدهشة ولكن العجيب المدهش حقا هو ذكر هذه الحقائق منذ ألف وأربعمائة عام أو يزيد في كتاب الله الكريم في موضعين من مواضعه حينما كانت هذه الفكرة وأمثالها بعيدة كل البعد عن الفكر البشري ولم تتضح له إلا مؤخرا
مدفع الإفطار
بعد وجبة يوم «القريش» تكون الوجبة الرئيسية التالية هي وجبة الافطار الأول والتي تبدأ بعد سماع صوت مدفع الافطار من الاذاعة والتلفزيون، ولقد اعتاد الكويتيون معرفة وقت الفطور منذ الثلاثينيات من خلال سماع صوت المدفع بعد ان نقلوا تلك العادة من مصر في العشرينيات من القرن الماضي، وقد ظل المدفع ينطلق من موقعه في قصر السيف «مقر الحكم» الواقع بمنطقة شرق على شارع الخليج العربي، قبل ان ينتقل الى موقعه الجديد في قصر نايف بمحافظة العاصمة عام 1953.
من العادات المرتبطة بشهر رمضان في الكويت، احتفال الناس يوميا عند غروب الشمس بانطلاق مدفع الافطار، حيث يجتمعون بكثافة قرب مكان المدفع منذ العصر وعندما ينطلق يهللون ويزغردون.
فتاوى الصيام
خصام الأهل
أخي مخاصم جميع اخواتي وأمي وأبي، فهل يُقبل صومه؟
٭ من يخاصم أهل بيته وهو صائم في رمضان يعرّض نفسه لنقصان أجره في صيامه، ويجب على المسلم أن تكون سلوكياته متناسقة مع الحكمة من الصيام، فيبتعد عن قطيعة الأرحام والخصام.
يفطر
هل اللبوس الشرجي للمريض يفطر؟
٭ اللبوس الشرجي أثناء الصيام يفطر.
الصوم بدون سحور
أصوم بدون سحور حتى أحافظ على قوامي فهل يصح؟
٭ الصيام بدون سحور صحيح، ولكنك تركت سنّة نبوية وعرضت نفسك لمشقة الجوع والعطش وخلاف ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: «تسحروا فإن في السحور بركة».
الجهر بالإفطار
ما حكم الجهر بالإفطار بعذر أو بدون عذر؟
٭ من يجاهر بالإفطار في نهار رمضان بدون عذر فعليه إثم وعليه عقوبة التعزير، ومن كان له عذر وجاهر بإفطاره فهو مكروه لانتهاك حرمة شهر رمضان.
صلاة المرأة التراويح في المسجد
هل صلاة المرأة للتراويح في بيتها أفضل أم في المسجد؟
٭ صلاة المرأة في بيتها للتراويح أفضل ويجوز لها الصلاة في المسجد والأفضلية لا تمنع من الإذن لهن من الذهاب للمساجد.
ابتلاع الدم
أحيانا ابتلع الدم الناتج من التهاب اللثة، فهل يبطل الصيام؟
٭ إن كان قليلا لا يبطل الصيام ولا يجوز تعمدا ابتلاع الدم حتى لا يفسد صومه.
التجشؤ
هل التجشؤ يبطل الصيام؟
٭ لا يُبطله.
الاستئذان
هل يجب على الزوجة استئذان زوجها في قضاء الصيام الواجب عليها؟
٭ الأصل في صيام الفريضة عدم استئذان الزوج وعدم طاعته إن رفض صيامك، أما قضاء صيام رمضان فيكون على التراخي، بمعنى أنه غير محدد بوقت فيمكن قضاؤه الى آخر شعبان التالي.
اقرأ ايضا:
د.عادل المطيرات: أيها الصائم.. رمضان يدعوك للبذل والعطاء ورحمة الفقراء والمساكين النبي
الخراز: الدعوة باب عظيم لإخراج الناس من الضلال إلى الهداية
كن من المتنافسين في استقبال شهر رمضان الكريم بالطاعات