الشيخ عبدالله الناصر
- تحقيق نتائج جيدة.. إنجاز يعزّز من قدرتنا على تقديم قيمة مستدامة لمساهمينا وعملائنا وموظفينا
- النمو المستدام للبنك وتميزه المتواصل بتقديم خدمات متطورة يعكسان قدرته على التوازن بين التوسع والتحول الرقمي
طوني ضاهر
- نجاح «برقان» على مدار العام كان مستوحى من زيادة تطلعات عملائنا والنمو الطموح في السوق
- قاعدة عملاء البنك المتنوعة حالياً تغطي مجموعة واسعة من الشرائح ذات الأهداف والاحتياجات المالية المختلفة
أعلن بنك برقان عن نتائجه المالية للعام 2024 والمنتهي في 31 ديسمبر 2024، حيث يعكس الأداء الجيد للبنك في عام 2024 التزامه الراسخ بتنفيذ استراتيجيته بفاعلية، مما أسهم في تحقيق نمو متسارع وأداء مالي جيد ومستدام، مع الحفاظ على جودة أصول عالية ومستويات رأسمال جيدة.
وأوضح البنك في بيان صحافي أنه سجل أرباحا صافية بلغت 46 مليون دينار في 2024، مقارنة بـ 44 مليون دينار في العام السابق، مما يمثل نموا ملحوظا بنسبة 7% على أساس سنوي، ويعزى هذا الأداء بشكل رئيسي إلى تنوع مصادر الإيرادات ومرونتها، إلى جانب نمو الأصول وانخفاض تكلفة الائتمان.
وسجل البنك إجمالي إيرادات بلغ 229 مليون دينار خلال العام 2024، بنمو 3% على أساس سنوي، بفضل النمو في صافي الدخل من الفوائد بنسبة 17% والذي بلغ 157 مليون دينار، نتيجة لارتفاع صافي هوامش الفائدة بنحو 20 نقطة أساس على أساس سنوي، ليصل إلى 2.3%.
ويعزى ارتفاع هامش صافي الفائدة إلى النمو في الأعمال والأنشطة وارتفاع الهوامش، وظلت تكلفة الائتمان للمجموعة، بعد خصم المبالغ المستردة، عند مستوى منخفض جدا بلغ 14 نقطة أساس فقط، مما يؤكد متانة محفظتنا الائتمانية.
وفيما يتعلق بالخسائر المرتبطة بتطبيق معيار (IAS 29) التقرير المالي في الاقتصادات ذات التضخم المفرط، فقد شهدت تراجعا كبيرا في عام 2024 لتصل إلى 24 مليون دينار، مقارنة بـ 32 مليون دينار في العام السابق، مما يمثل تحسنا بنسبة 25% على أساس سنوي، ويعزى هذا التحسن بشكل أساسي إلى تراجع مستوى التضخم في تركيا إلى جانب عوامل اقتصادية أخرى.
مواصلة مسار النمو
وواصل بنك برقان مساره في نمو الأصول التي وصلت إلى 8.2 مليارات دينار بنهاية 2024، بزيادة وقدرها 10% على أساس سنوي، وكذلك سجلت محفظة القروض والسلف ارتفاعا بنسبة 6% على أساس سنوي إلى 4.5 مليارات دينار، مدفوعة بشكل رئيسي بنمو محفظة القروض في الكويت والتي شهدت ارتفاعا بنسبة 7% على أساس سنوي.
وارتفع إجمالي ودائع العملاء بنسبة 10% على أساس سنوي إلى 4.9 مليارات دينار كما في نهاية العام 2024، وتجدر الإشارة إلى أنه على الرغم من ارتفاع أسعار الفائدة والمنافسة القوية في السوق، تمكن البنك من الاستفادة من قوة أنشطته لجذب ودائع جديدة في الحسابات الجارية وحسابات التوفير (CASA) حيث زاد حجمها بنحو 5% على أساس سنوي.
وحافظت المجموعة على جودة أصولها خلال العام 2024، حيث بلغ معدل القروض المتعثرة 1.8% ما يعكس تحسنا بمقدار 20 نقطة أساس على أساس سنوي. كما بلغت نسبة تغطية القروض المتعثرة 162%.
كما حافظ بنك برقان خلال العام 2024 على مستويات رأسمال جيدة، حيث بلغت نسبة حقوق ملكية المساهمين (CET1) 12.6 %، ومعدل كفاية رأس المال نسبة 18.6%، مقارنة بالحدود الدنيا للمتطلبات الرقابية البالغة 10.5% و14.0% على التوالي.
وخلال الربع الرابع من العام 2024، ظلت نسبة تغطية السيولة (LCR) ونسبة صافي التمويل المستقر (NSFR) عند مستويات صحية جدا، حيث بلغت 153% و116% على التوالي، وهما أعلى من المتطلبات الرقابية البالغة 100%.
وعلى ضوء الأداء في 2024، أوصى مجلس إدارة بنك برقان بتوزيع أرباح نقدية بقيمة 6 فلوس للسهم الواحد، بالإضافة إلى أسهم منحة بنسبة 5% عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2024، وتخضع تلك التوزيعات المقترحة لموافقة المساهمين في الاجتماع السنوي للجمعية العمومية.
تقديم قيمة مستدامة
وفي تعليقه على هذه النتائج المالية، قال رئيس مجلس إدارة مجموعة بنك برقان الشيخ عبدالله ناصر الصباح: «يسرني، بالنيابة عن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية، أن أعلن عن نجاحنا في تحقيق هذه النتائج التي تعكس أداء جيدا. هذا الإنجاز يعزز من قدرتنا على تقديم قيمة مستدامة لمساهمينا وعملائنا وموظفينا، إضافة إلى مجتمعنا ككل. إن النمو المستمر الذي يشهده بنك برقان يؤكد فاعلية استراتيجيتنا ورؤيتنا الطموحة. وسنواصل العمل لترسيخ مكانة البنك كأحد أكثر البنوك تطورا وحداثة في الكويت».
وأشار إلى أن النمو المستدام لبنك برقان وتميزه المتواصل في تقديم خدمات مصرفية متطورة يعكسان قدرته على تحقيق توازن فاعل بين التزامه بالتوسع في الأسواق، تسريع التحول الرقمي، تعزيز البنية التحتية، تحسين العمليات التشغيلية بشكل مستمر، الاستثمار في تطوير رأس المال البشري، النجاح في إدارة المخاطر، وتعزيز الأمن السيبراني.
وتؤكد التصنيفات الائتمانية الممنوحة للبنك من قبل وكالات التصنيف الائتماني الرائدة، متانة المركز المالي لبنك برقان ومكانته الرفيعة. وخلال العام 2024، ثبتت كل من وكالة كابيتال إنتليجنس (CI Ratings) وفيتش وموديز وستاندرد آند بورز تصنيف قدرة المصدر على الوفاء بالالتزامات طويلة الأجل عند درجة «A+» و«A» و«Baa1» و«BBB+» على التوالي (حافظ على نفس تصنيفات 2023).
وكذلك رفعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني العالمية تصنيف بنك برقان- تركيا (BBT) لقدرة المصدر على الوفاء بالتزاماته طويلة الأجل بالعملات الأجنبية من B إلى BB-، وتصنيف قدرة المصدر على الوفاء بالتزاماته طويلة الأجل بالعملات المحلية من B+ إلى BB-، مع نظرة مستقبلية مستقرة.
شريك مصرفي موثوق
وتأكيدا على متانة ملفه الائتماني، نجح بنك برقان في إصدار أوراق مالية دائمة (سندات) ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 150 مليون دينار، حيث يعد الأول من نوعه الذي يقوم به بنك لسندات دائمة ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بالدينار الكويتي. وتجاوز حجم الاكتتاب به المبلغ المستهدف، ما يعكس اهتمام المستثمرين بهذا الإصدار وملف البنك الائتماني.
ويأتي هذا الإصدار ضمن استراتيجية التمويل الشاملة للبنك، والتي شملت إصدار سندات ضمن الشريحة الأولى لرأس المال (AT1) بقيمة 150 مليون دينار، إلى جانب استرداد أوراق مالية دائمة ضمن الشريحة الأولى لرأس المال بقيمة 500 مليون دولار الصادرة في العام 2019 في تاريخ الاستدعاء الأول.
وتقديرا لأدائه ومكانته المتميزة كشريك مصرفي موثوق لكل شرائح عملائه، أعلن بنك برقان حصوله على لقب أفضل بنك محلي في الكويت، وذلك ضمن نتائج استبيان مجلة يوروموني تريد فاينانس للعام 2024. إضافة إلى ذلك، تم تصنيف بنك برقان في المرتبة 35 ضمن قائمة مجلة ذي بانكر لأفضل 100 بنك عربي لعام 2024، كما جاء ضمن قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عامة في الشرق الأوسط.
واختتم الناصر تصريحه قائلا: «تماشيا مع شعار البنك «أنت دافعنا» والتزامنا بتطبيق أفضل الممارسات في الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG)، كانت جهودنا خلال 2024 موجهة لتقديم تجربة مصرفية متميزة تلبي احتياجات عملائنا المتنوعة، مع المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية المستدامة للمجتمع. ونحن ملتزمون بالاستفادة من هذه الإنجازات كقاعدة لتحقيق مزيد من التقدم والازدهار في المستقبل».
الارتقاء بتجربة العملاء
وفي إطار اهتمام بنك برقان بتزويد عملائه بالخدمات والمنتجات المصرفية المبتكرة وتطوير العمليات التشغيلية، شهد العام 2024 إطلاق وتحسين العديد من المنتجات والخدمات التي تلبي احتياجات كلة شرائح العملاء.
وتعقيبا على ذلك، قال رئيس الجهاز التنفيذي للمجموعة طوني ضاهر: «تحت شعار (أنت دافعنا)، كان نجاح بنك برقان على مدار العام الماضي مستوحى من زيادة تطلعات عملائنا والنمو الطموح في السوق».
وأضاف: «تغطي قاعدة عملائنا المتنوعة حاليا مجموعة واسعة من الشرائح ذات الأهداف والاحتياجات المالية المختلفة. وحرصا على تقديم خدمة استثنائية، يبذل البنك ممثلا بموظفيه جهده باستمرار لتلبية احتياجات العملاء المتغيرة والاستفادة من أحدث التقنيات والاتجاهات العالمية».
ومن النواحي التي أحرز فيها بنك برقان تقدما ملحوظا، الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، والتي أعيد طرحها في السوق بعلامة تجارية وهوية جديدتين، بالإضافة إلى توفير باقة جديدة من المنتجات والخدمات المحسنة تحت شعار «بناء الثقة وتنمية الثروة».
تقديم أفضل الخدمات
وحرصا على تزويد عملائه من ذوي الملاءة المالية العالية وأصحاب الثروات في بنك برقان بأفضل الخدمات في فئتها، حصل البنك على مجموعة تراخيص من هيئة أسواق المال، منها مزاولة نشاط أمين حفظ الأوراق المالية، الاستشارات الاستثمارية، إدارة المحافظ الاستثمارية ووسيط أوراق مالية غير مسجل، لتلبية طموحات العملاء في نطاق الاستثمار وإدارة الثروات وبما يتماشى مع أهدافهم المالية ومتطلبات السيولة وقدرتهم على تحمل المخاطرة.
وعلاوة على توفير مجموعة جديدة من المنتجات والخدمات، اتجه بنك برقان إلى توسيع شبكة فروعه التي تخدم عملاء الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات في مختلف أنحاء الكويت، حيث باتت تشمل الآن فرعي العديلية والشهيد. وبالإضافة إلى توسعة الفروع التي تخدم هذه الشريحة من العملاء، افتتح بنك برقان أيضا فرعا جديدا في صبحان للعملاء من الشركات، وفرعا آخر للعملاء الأفراد في الدعية. وللارتقاء بتجربة عملائه من كافة الفئات العمرية، اتسع نطاق جهود بنك برقان ليشمل إجراء تحسينات ملحوظة على حسابي «أول» و«Youth»، بالإضافة إلى إطلاق بطاقة فيزا الائتمانية الحصرية المخصصة لنخبة من عملاء البنك أصحاب الثروات.
حلول رقمية متطورة
التزاما بالأهداف الاستراتيجية للبنك المتمثلة في التحول رقميا والارتقاء بعملياته وخدماته ومنتجاته تكنولوجيا، إضافة إلى مساهمته الفعالة في تحقيق التحول الرقمي ضمن أهداف رؤية الكويت 2035، أطلق بنك برقان العديد من الحلول المصرفية الرقمية بهدف تعزيز التجربة المصرفية لجميع العملاء.
وفي إطار جهوده المستمرة لدعم استراتيجيته للتحول الرقمي، وقع بنك برقان اتفاقية مع شركة تاتا للخدمات الاستشارية (TCS) لترقية نظامه المصرفي الأساسي، عبر إدخال مجموعة حلول ™TCS BaNCS، وتؤكد هذه الاتفاقية على التزام بنك برقان بتعزيز بنيته الرقمية والتحول من الخدمات المصرفية التقليدية إلى الرقمية بسلاسة.
وبالإضافة إلى ذلك، كان بنك برقان من بين أوائل المنضمين في الكويت إلى نظام المدفوعات عبر الحدود (آفاق)، وبعدها بفترة وجيزة، أعلن البنك عن إطلاق خدمة المدفوعات الفورية «ومض»، المطورة من شركة الخدمات المصرفية الآلية (كي نت) والتي تمكن العملاء الاستفادة منها بسهولة باستخدام تطبيق بنك برقان عبر الموبايل.
وعلاوة على ذلك، حققت علامتنا المصرفية الرقمية في تركيا، ON، إنجازا مهما في عام 2024، حيث تجاوز عدد عملائها المليون بعد 3 سنوات فقط من إطلاقها. ومن خلال نهجها المصرفي المتطور وهويتها التجارية الجديدة «الصيرفة المريحة»، سجلت منصة ON نموا ملحوظا في القطاع المصرفي التركي الذي يتسم بتنافسية عالية في جميع المؤشرات.
تطوير المواهب الوطنية
احتفل البنك بمجموعة جديدة من المواهب التي تم اختيارها بعناية للمشاركة في النسخة الثالثة من «رؤية»، وبالإضافة إلى ذلك، أطلق بنك برقان مسار «Visionary Leaders»، المصمم خصيصا لإعداد القادة الناشئين على الصعيدين الشخصي والمهني تحت إشراف كبار المديرين التنفيذيين في بنك برقان.
وتشمل برامج تطوير المواهب الأخرى التي مكنت مواهب برقان المتميزة من إطلاق العنان لإمكاناتها الكاملة، برنامج انطلاقة، المصمم لتجهيز الخريجين الجدد لسوق العمل المهني، وأكاديمية الاستثمار وإدارة الثروات، المصممة بالتعاون مع مؤسسة فيتش ليرنينغ، لدعم ما تقدمه إدارة الخدمات المصرفية الخاصة وإدارة الثروات، ومبادرة Burgan Cares، التي تقدم الدعم اللازم لمن يسعون للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير في إدارة الأعمال (MBA).
وانطلاقا من إيمانه الراسخ بأهمية التعلم، قام بنك برقان بتطوير برنامج Burgan Talks إلى سلسلة بودكاست تستضيف بعض الشخصيات القيادية البارزة في البنك بالإضافة إلى خبراء، للحديث عن تجاربهم القيمة في الحياة والصناعة المصرفية.
وعلاوة على ذلك، وسع البنك جهوده لتنمية الكوادر الوطنية لتشمل المواهب الناشئة من الطلاب والخريجين الجدد. وفي هذا الصدد، احتفى البنك بتخريج 18 شابة طموحة في برنامج التدريب الصيفي Empower Her، الذي أتاح لهن فرصة الاطلاع على القطاع المصرفي بمساعدة قيادات نسائية في بنك برقان.
تبني أسلوب حياة صحي للموظفين
أكد بنك برقان التزامه بدعم موظفيه في تبني أسلوب حياة صحي والحصول على الرعاية الصحية المناسبة في الوقت المناسب من خلال رعاية برنامج اللياقة البدنية والتغذية Rock Your Habits لمدة شهر، وتدشين عيادة متخصصة لموظفيه في مقره الرئيسي.
وفيما يعكس اهتمامه بالصحة النفسية، أطلق بنك برقان برنامجBurgan Lean in Circle، الذي يستكشف جميع التحديات التي تواجهها المرأة في مكان العمل وكيفية معالجتها في بيئة العمل، ويذلل العقبات التي من شأنها أن تحول دون تطور المرأة على الصعيدين المهني والشخصي.
وعلاوة على ذلك، أكد البنك على أهمية تقدير الموظفين من خلال إطلاق برنامج «منارة برقان»، والذي يركز على تقدير ومكافأة جميع الموظفين الذين يتميزون بأداء استثنائي ويبذلون جهدا إضافيا في نطاق عملهم.
ترك بصمة إيجابية في المجتمع
تماشياً مع التزامه بتبني أعلى معايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية (ESG) في الخدمات المصرفية، حافظ بنك برقان على نهجه في ترك بصمة إيجابية في مجتمعه من خلال تبادل المعرفة والوفاء بوعده بتطوير أعمال تراعي البعدين الاجتماعي والبيئي.
ومن أبرز ملامح نجاح بنك برقان في مجال التنمية المجتمعية جهوده الحثيثة لنشر المعرفة والأفكار ذات القيمة المضافة من خلال الفعاليات التي يرعاها أو التي يستضيفها. على سبيل المثال، أقام بنك برقان خلال عام 2024 ندوة Empower Her، لتمكين المرأة في المناصب القيادية وتعزيز دورها في المجتمع.
ومن الفعاليات المهمة الأخرى، مؤتمر الاستثمار 2024 الذي استضافه بنك برقان بالتعاون مع كامكو إنفست، تحت شعار «وجهات نظر عالمية: الكشف عن التحديات والفرص المستقبلية». وناقش المؤتمر موضوعات حيوية مثل الاقتصاد العالمي والأوضاع الجيوسياسية، وتطرق إلى فئات الأصول المختلفة، بحضور أكثر من 600 من قادة الفكر وخبراء في الصناعة، بالإضافة إلى مجموعة من المستثمرين المؤسسين وأصحاب الثروات العالية من الكويت والمنطقة.
التزام راسخ بالتميز
حظي بنك برقان بتقدير واسع النطاق لالتزامه الثابت بالتميز في جميع جوانب عملياته، إذ حصد بنك برقان جائزة «تقدير الجودة» العالمية المرموقة لعام 2023، التي قام جيه بي مورغان تشيس بمنحها للبنك تقديرا لأدائه المتواصل عالي الجودة. وتسلط هذه الجائزة الضوء على المعايير المتطورة التي حافظ عليها البنك بإدارته وموظفيه عبر كل عمليات تحويل الأموال للعملاء بالدولار الأميركي.
كما فاز بنك برقان بثلاث جوائز مرموقة من مجلة Global Private Banker خلال حفل توزيع جوائز منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا لعام 2024، وهي: جائزة «أفضل بنك خاص للائتمان»، وجائزة «أفضل بنك خاص للأوراق ذات الدخل الثابت»، وجائزة «أفضل بنك خاص للعملاء أصحاب الثروات».
وتؤكد هذه الجوائز على التزام البنك الراسخ بالتميز وتطوير المنتجات والخدمات التنافسية، وسعيه نحو الريادة بالابتكار وتقديم تجربة مصرفية نوعية للعملاء.
ترسيخ مركز البنك الريادي
تماشيا مع استراتيجيته لإعادة توزيع الأصول وتنويع مصادر الإيرادات، وقع بنك برقان اتفاقية مع شركة الخليج المتحد القابضة لشراء كامل حصتها في بنك الخليج المتحد، بقيمة 190 مليون دولار، بعد الحصول على الموافقات النهائية من الجهات الرقابية من الكويت ومملكة البحرين.
ومن المتوقع استكمال هذه الصفقة خلال الربع الأول من عام 2025، ما سيمكن بنك برقان من دخول قطاعات ذات فرص نمو مرتفعة مثل الاستثمار والتمويل الإسلامي، وخلق فرص مجزية في البيع المتقاطع والبيع المكمل، إضافة إلى تحقيق وفورات متنوعة من تكامل العمليات والأنظمة التشغيلية للكيانين.
وأكد البنك التزامه بالمساهمة في النمو الاقتصادي والتنمية في الكويت من خلال توقيعه مذكرة تفاهم مع الشركة الكورية لتمويل الإنشاءات Korea Finance for Construction (KFINCO)، ليصبح البنك الوحيد الممثل لهذه المؤسسة التعاونية الكورية الجنوبية في الكويت، في إطار التوسع الاستراتيجي للأخيرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط.
الاهتمام بالكوادر البشرية
انطلاقا من رسالته الاستراتيجية الرامية ليكون بيئة العمل المفضلة، أوفى بنك برقان بوعده طوال عام 2024 بالمساهمة بنشاط في توظيف وتطوير المواهب الوطنية الطموحة والكوادر المهنية الواعدة في الكويت.
وفي هذا الصدد، قال طوني ضاهر: «لم يكن من الممكن تحقيق أي من إنجازاتنا لولا الكفاءات العالية التي يزخر بها بنك برقان، والتي كانت قادرة على تطوير الحلول المالية الرائدة من الألف إلى الياء».
وأضاف: «تعتبر البيئة الملهمة للتعلم المستمر من بين الركائز المهمة التي نعتمد عليها في نجاح مؤسستنا ونواصل تعزيزها في بنك برقان، حيث فرص التعلم متاحة أمام الجميع، إلى جانب تسهيل عملية التطور والنمو لكل موظف في مجال اختصاصه».
كما واصل بنك برقان، الحائز شهادة «Great Place to Work» كأفضل بيئة للعمل، دعمه لموظفيه في كافة الإدارات والمستويات الوظيفية من خلال تعزيز بيئة التعلم المستمر وإتاحة فرص متنوعة لهم للتعلم والتطوير تناسب احتياجاتهم وتطلعاتهم على اختلافها.