أكد مدير المركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج د. محمد الشريكة أمس الاربعاء ان حوكمة أداء المدارس تعد ركيزة أساسية لضمان جودة التعليم وتحقيق مخرجات تعليمية فعالة ومستدامة.
جاء ذلك خلال كلمة الشريكة في أعمال الاجتماع الإقليمي للمركز العربي للبحوث التربوية لدول الخليج في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية الذي جاء تحت عنوان «حوكمة أداء المدرسة».
وشدد الشريكة في كلمته على أهمية تبني معايير واضحة للمساءلة والشفافية في إدارة المدارس لتحسين كفاءة العمليات التعليمية وتعزيز مستوى الأداء الأكاديمي والمهني.
وقال إن المدارس تؤدي دورا محوريا في قيادة التطوير التعليمي ليس فقط كمؤسسات بل كمراكز ديناميكية للابتكار التربوي وصقل المهارات القيادية للمعلمين والإداريين، مبينا أن هذا التغيير يخلق بيئة تعليمية محفزة تدعم الإبداع وتلبي الاحتياجات في ظل المتغيرات العالمية المتسارعة.
وعبر عن امتنانه لوزراء ووكلاء وزارات التربية والتعليم في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج على ما يحظى به المركز من دعم لإنجاز برامجه ومشروعاته.
ويهدف الاجتماع إلى التعريف بمفهوم حوكمة أداء المدرسة وأهميته النظرية والتطبيقية وتسليط الضوء على التجارب الدولية المتميزة في مجال حوكمة المدرسة وتقويم أدائها ذاتيا.
كما يهدف البرنامج إلى تأهيل المدرسة لتكون قادرة على حوكمة وتقويم أدائها ذاتيا للوصول إلى مرحلة الاعتماد الذاتي إداريا وتعليميا بما يحسن أداءها ويجود مخرجاتها التعليمية ويرتقي بمستوى خدماتها التربوية والتعليمية.
وشارك في الاجتماع عدد من القادة التربويين والمختصين في مجال تقويم أداء المدارس، كما يمثل الاجتماع فرصة لتبادل الخبرات والأفكار حول حوكمة أداء المدارس في الدول الأعضاء بمكتب التربية العربي لدول الخليج.