في إطار دعمه لحملة «لنكن على دراية» والتزامه بحماية عملائه وتوعيتهم ضد أساليب الاحتيال المالي، يحذر بنك بوبيان من طريقة احتيال إلكترونية جديدة تستهدف مستخدمي خدمة الدفع الفوري «ومض»، حيث يستغل المحتالون هذه الخدمة لإيقاع الضحايا وسرقة أرصدتهم المصرفية. وفي هذا السياق، قال مدير أول إدارة أمن المعلومات في بنك بوبيان علي المعتوق تعليقا على ذلك: «مع التطور المستمر في طرق وخدمات الدفع الرقمي الآمنة وتوسع استخدامها في المعاملات اليومية، نشهد أيضا تزايدا في أساليب الاحتيال الإلكتروني التي تشتغل هذه الخدمات كستار لعمليات مشبوهة، ومن بين أحدث هذه الأساليب، تلك التي تستهدف مستخدمي خدمة «ومض» عبر تحويلات وهمية، تستدرج الضحايا للضغط على روابط احتيالية تؤدي في النهاية إلى سرقة أرصدتهم المصرفية».
وأضاف أن هذه الحيلة تعتمد على قيام المحتال بإرسال مبلغ مالي عشوائي إلى حساب الضحية عبر خدمة «ومض»، متظاهرا بأن التحويل تم عن طريق الخطأ. بعدها، يتلقى المستخدم اتصالا أو رسالة عبر تطبيق واتساب من رقم غير معروف، حيث يدعي المتصل أنه بحاجة لاستعادة المبلغ، ثم يرسل رابطا إلكترونيا احتيالي للضحية لإتمام العملية.
وأوضح أن فكرة هذه الخدعة تكمن في أن هذا الرابط ليس لاسترجاع الأموال، بل هو وسيلة لسرقة بيانات المستخدم، مما قد يؤدي إلى سرقة الأموال من الضحية أو حتى الوصول إلى معلومات الحساب المصرفي واستخدامها في عمليات غير قانونية. واختتم المعتوق مؤكدا أن بوبيان مستمر في رسالته التوعوية كونها هي خط الدفاع الأول ضد عمليات الاحتيال المالي، تهدف إلى حماية العملاء ونشر التوعية حول المخاطر المالية والرقمية، داعيا جميع العملاء إلى ضرورة التحقق من أي معاملات غير متوقعة والتواصل مباشرة مع قنوات البنك الرسمية في حال الاشتباه بأي نشاط مشبوه.