- الشويت: الدراسات الطبية والنفسية والاجتماعية تؤكد أن الصيام عبادة الاسترخاء والراحة النفسية والعصبية
- السويلم: على المسلم أن يحصِّن صيامه مما يتنافى معه أو يذهب بثوابه مما يسخط الله أو يؤذي الناس
فوائد الصوم لا تعد ولا تحصى فهو تهذيب للنفس، وصحة للجسد وطهارة للقلب، وعزيمة للجوارح، بل انه مدرسة لتهذيب السلوك وتحقيق السمو الروحي للمسلم.
أما أن يتخذ البعض الصيام ذريعة للانفلات العصبي، فهذا ما يتعارض مع حكمة الصوم.
فـــرض الله علينــــا الصيام ليقربنا الى التقوى وليدخلنا فيها (يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم لعلكم تتقون) وكظم الغيظ والعفو عن الناس أساسيات التقوى التي يهدف اليها الصيام.
هذا ما أشار اليه أستاذ علم النفس د.صالح الشويت، كما استند الى ما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم أن نقول ان تعرضنا لجهل جاهل علينا، أو سابنا أو شاتمنا أحد: «إني صائم إني صائم» وذلك كي نصبر ونملك أنفسنا فلا نرد على المسبة بمثلها ولا ندخل في شجار أو مشادة، فالصائم في عبادة والعابد وقت العبادة يترفع عن أن يرد على من يشتمه أو يشاده.
ويرى د.الشويت انه اذا كان الجوع والعطش قد يجعلان الانسان عصبي المزاج قليلا، وذلك اذا اشتد كثيرا، فهذا لا ينطبق على الموظف الصائم الذي تبدأ عصبيته وكسله منذ الصباح ولا يمكن للصائم أن يحتج بالجوع والعطش منذ الصباح ليبرر سوء خلقه مع الناس بينما السبب الحقيقي لسوء أخلاق بعض الصائمين في رمضان هو أنهم يجدون العذر والمبرر بأنهم صائمون كي يظهروا أخلاقهم السيئة ويعبروا عنها، ويمارسوها وهم مطمئنون الى أن المجتمع سيتحمل سوء أخلاقهم ويغفر لهم ذلك فهم صائمون وعلى الناس تحمل طباعهم السيئة مقابل انهم تكرموا علينا فصاموا وكأنما هم صاموا لنا ولم يصوموا لله، الذي وعد على الصيام ما لم يعد على سواه، انهم يخطئون في حق أنفسهم ويتصرفون وفق الاخلاق السيئة التي لو أتيح لهم لكانت هي أخلاقهم في الصيام وبعد الصيام، فالصيام بريء من كل هذه الاتهامات، بل العكس من ذلك جميع الدراسات الطبية النفسية والاجتماعية تؤكد أن الصيام عبادة الاسترخاء والراحة النفسية والعصبية.
حسن الخلق
وينصح الداعية يوسف السويلم بأن يبتعد الصائم عن مظاهــــر الغضـــب والانفعال عملا بقول الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: «اذا كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يصخب فإن سابه أحد أو شاتمه، فليقل: اني امرؤ صائم» وهذا السلوك الأخلاقي على درجة عالية من الأهمية لأي إنسان، فالصيام دعوة الى تحسين الخلق وترشيد السلوك وتحصين الصائم نفسه وقد أحسن الله ثوابه وحصن صومه من أن ينتقص فيجب على المسلمين أن يتحلوا بسماحة النفس وحسن الخلق في العلاقات الإنسانية والاجتماعية، لأن ثواب الصائمين وهم على هذا الخلق الطيب يجل عن التقدير لأنه في نطاق ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر.
فعلى المسلم أن يحصن صيامه مما يتنافى معه أو يذهب بثوابه مما يسخط الله أو يؤذي الناس، فلا يكون الصوم صوما ماديا عن الطعام والشهوة، بل يجب ان يكون ايضا صوما روحيا عن اللغو والرفث والغيبة والنميمة والزنى والسرقة وأكل أموال الناس بالباطل واستغلال النفوذ وانفلات الأعصاب.
وأشار السويلم الى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم «الصيام جنة فإن كان يوم صوم أحدكم فلا يرفث ولا يجهل وإن امرؤ قاتله أو شاتمه فليقل اني صائم اني صائم والذي نفسي بيده لخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك».
مدرسة أخلاقيةويقول الباحث سالم الحمر ولا شك ان شهر رمضان هو شهر الأخلاق ومن أهمها الصبر والكرم والبر وهو شهر الصفح والعفو والحلم والتقوى، وان هذا لا يمكن ان يؤتي ثماره المرجوة إلا اذا ظهر اثرها على سلوك المرء وأخلاقه وتعامله مع الآخرين.
وقال صلى الله عليه وسلم «إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلسا يوم القيامة أحاسنكم أخلاقا» فالصوم مدرسة أخلاقية كبرى يجب ان يستفيد منها كل مقصر فإن الله تعالى شرع الصوم لتحصيل تقوى الله وتزكية النفوس وتهذيب الأخلاق فيجب ان نربي أنفسنا على الصبر وعلى كف الأذى وحب الإصلاح والبعد عن اللعان والغيبة والنميمة والبخل والحسد.
كتاب أعجبني
«هداية آيات»
كتاب «هداية آيات» من تأليف د.محمد بن إبراهيم الحمد تناول فيه ثلاثين وقفة من «هداية آيات» وبما تحمله من هداية وإرشادات وما تدل عليه من لطائف وتوجيهات.
وقد بين المؤلف معاني بعض الآيات وتحليل بعض العبارات وذكر مما قاله المفسرون في شأنها.
وقد اختار المؤلف بعض الآيات التي لا يربط بينها رابط في الجمل وإنما اختارها دون ان تكون هناك نية لهذا العمل ولكونها تعالج ظواهر تشيع في الناس وتحمل في إشاراتها وإرشاداتها هداية ونورا كما هو الشأن في جميع آيات الكتاب العزيز.
والكاتب جعل هذه الوقفات تناسب قراءتها عموم الناس في شهر رمضان او غيره لتكون معينة على التدبر والتأمل لكتاب الله.
اكتشافات حديثة أثبتها القرآن والسنة قبل 1400 عام
تعود أرض العرب مروجاً وأنهاراً
اكتشف علماء الجيولوجيا في العصر الحديث، أن الأرض قد مرت بعدد من دورات زحف الجليد على اليابسة، وتعرف هذه الدورات باسم «الدورات الجليدية»، حيث تتحول كمية من مياه البحار إلى ثلوج، وتتجمع في أحد قطبي الأرض أو فيهما معا، ثم تبدأ بالزحف في اتجاه خط الاستواء، وقد ينحسر الزحف في الدورة الواحدة عدة مرات، وفي أثناء هذا الزحف الجليدي على اليابسة تتحول مناطق معينة في خطوط الطول والعرض العليا إلى مناطق جليدية تنعدم فيها الحياة، بينما يتغير الطقس في مناطق أخرى، فتتحول إلى مناطق أمطار غزيرة، بسبب التغير الحاصل في المناخ، ومن هذه المناطق الحزام الصحراوي الممتد من موريتانيا غربا إلى أواسط آسيا شرقا، حيث ثبت أن هناك أودية جافة منتشرة في صحارى تلك المنطقة، وأنها شقت في تلك الفترة حين كانت أنهارا متدفقة ثم جفت مع تناقص كمية الأمطار.
فهذه الحقائق لم يتوصل الإنسان إلى معرفتها إلا في العقود المتأخرة من القرن العشرين، وقد أشار إليها النبي صلى الله عليه وسلم قبل ذلك بقرون متطاولة وأزمان متباعدة، وذلك في الحديث الذي رواه الإمام مسلم عن أبي هريرة حيث قال: «لا تقوم الساعة حتى يكثر المال ويفيض، حتى يخرج الرجل بزكاة ماله فلا يجد أحدا يقبلها منه، وحتى تعود أرض العرب مروجا وأنهارا».
والعود في الأصل هو رجوع الشيء إلى ما كان عليه سابقا، وعلى هذا يكون المعنى أن أرض العرب كانت مروجا وأنهارا، وأنها بعد فترة من الزمن ستعود ثانية فتجري فيها الأنهار، وتمتلئ بالمروج الخضراء التي تغطي أرضها.
فمن أين له صلى الله عليه وسلم الإتيان بهذه الحقائق الكونية التي لم يدركها العلماء إلا في العصر الحديث، إن لم يكن نبيا رسولا، تلقى هذا العلم عن رب الكون، وخالق السماوات والأرض، الذي أرسله وأيده بهذه المعجزات والبراهين لتقوم بها الحجة على العالمين في كل زمان ومكان.
فتاوى الصيام
د.خالد المذكور
قضاء الفوائت
سائلة تقول: كانت عليّ أيام من رمضان الفائت ولم أقضها حتى اليوم وقد دخل علي رمضان، فماذا أفعل؟
٭ قضاء الدين في الصيام واجب والتراخي في قضائه حتى فجر رمضان الآخر سواء كان رجلا أو امرأة يوجب على صاحب الدين الفدية مع القضاء، أما إن كان التأخير بسبب عذر مشروع كمرض مزمن ونحوه فإنه لا يجب إلا القضاء فقط.
نهار رمضان
مواطن يقول في سؤاله إنه جامع امرأته في نهار رمضان وهو يسأل ماذا يفعل؟
٭ يجب عليك القضاء كما تجب عليك الكفارة وهي صيام شهرين متتابعين، فإن لم تستطع فإطعام ستين مسكينا من أوسط ما تطعم منه أهلك، وعلى زوجتك مثل ما عليك على الراجح من أقوال العلماء لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال: «جاء رجل الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال هلكت يا رسول الله، قال: وما أهلك؟ قال: وقعت على امرأتي في رمضان، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: هل تجد ما تعتق رقبة، قال: لا.
قال: هل تستطيع أن تصوم شهرين متتابعين؟ قال: لا.
قال: فهل تجد ما تطعم ستين مسكينا، قال: لا .
قال أبو هريرة: ثم جلس فأتى النبي بعرق (مكتل) فيه تمر.
قال: تصدق بهذا.
قال: فما بين لابتيها أهل بيت أحوج إليه من منا! فضحك النبي حتى بدت نواجذه، وقال: اذهب، فأطعمه أهلك.
لا يبطل الصيام
هناك رسائل تستفهم عن شم الروائح أو تذوق الطعام هل يبطل الصوم أم لا؟
٭ الشم وتذوق الطعام لا يبطلان الصيام، فيجوز للصائم أن يشم الروائح الطيبة ويجوز للصائم أو الصائمة أن تذوق الطعام أثناء الصوم، ولكن بشرط ألا تبتلع منه شيئا، تذوقه ثم تمجه، وقد كان أنس بن مالك يمضغ الطعام وهو صائم ثم يطعمه لابنه الرضيع.
تقديم الطعام لغير الصائم
السائل (ع.و.هـ) يقول: هل يجوز للمسلم أن يقدم الطعام أو الشراب لأناس لا يصومون في نهار رمضان من دون عذر؟
٭ إذا كان المسلم مفطرا في نهار رمضان من دون عذر فيحرم على المسلم أن يقدم له شيئا من المفطرات لأن الله تعالى حرم ذلك بقوله: (وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان) وتقديم الطعام والشرب لمفطر عمدا من دون عذر فيه معاونة على الإثم والعدوان، وانتهاك لحرمة هذا الشهر العظيم.
وأود أن أبين أن هناك من أصحاب الأعذار المبيحة للإفطار كالحيض والنفساء يأكلن ويشربن جهارا أمام أولادهن الذين لا يفقهون عدم صيامهن مما يسبب لهم انشغالا في تفكيرهم وهم يرون أمهاتهم في نهار رمضان لا يصمن، كما أن بعضهم أو بعضهن لا يراعون حرمة هذا الشهر الكريم بأحاديث الغيبة والنميمة بحجة انهن أو انهم مفطرون بعذر أو بأعذار.
وهذا طبعا لا يجوز، فمن كان صاحب عذر أو صاحبة عذر فلا يجاهر بالفطر في نهار رمضان ويتستر عند أكله أو شربه محافظة على جلال هذا الشهر.
أكل وشرب
ما حكم من أكل أو شرب ناسيا؟
٭ عليه أن يُكمل صومه وقد رفع عنه الاثم لقول الرسول صلى الله عليه وسلم: «من نسي وهو صائم فأكل أو شرب فليتم صومه فإنما أطعمه الله وسقاه».
المساجد
تمتلئ مساجد الكويت في الشهر الكريم بالمصلين والذاكرين والتراويح والقيام وتزدهر وتكون غاية من الروحانية، وتحرص وزارة الأوقاف على العناية بالمساجد وعلى تنظيم المعتكفات الرمضانية في العشر الأواخر وتوفير الجو الإيماني بين المصلين في المساجد تحت رقابة وعناية من تدخل أي دخلاء عليها.
كما تتلقى الوزارة أي مقترح أو شكاوى من المصلين والعمل على حلها بشكل فوري.
ويستقبل المسجد الكبير جموع المصلين والمتهجدين في أيام رمضان المباركة، كما تعد إدارة المسجد برنامجا دينيا وثقافيا متميزا من خلال استضافة مشاهير القراء ومجموعة من المشايخ والدعاة الذين يلقون خواطر إيمانية تمس حياة الناس وتوجههم إلى الخير خاصة في العشر الأواخر من رمضان.
كما تقدم المساجد بصفة عامة كل ما فيه راحة لضيوفها ويتضاعف العمل على راحة المصلين بالإضافة إلى البرنامج النسائي الايماني الغني بالمحاضرات وغيرها، وتشهد مصليات النساء إقبالا غير مسبوق من المصليات مقارنة بباقي أشهر السنة وهذا الإقبال يكثف المحاضرات المقدمة بين الداعيات بوزارة الأوقاف في جو إيماني روحاني رمضاني يستقطب الكثيرات بالإضافة إلى مسابقات حفظ القرآن التي تقيمها المساجد.
إقرأ أيضا
د.عادل المطيرات: أيها الصائم.. رمضان يدعوك للبذل والعطاء ورحمة الفقراء والمساكين النبي
الخراز: الدعوة باب عظيم لإخراج الناس من الضلال إلى الهداية
كن من المتنافسين في استقبال شهر رمضان الكريم بالطاعات
رمضان فرصة لتأديب النفس وإحياء القلب وحفظ الجوارح