- الصغير: البرامج الجديدة تعتبر إضافة نوعية نفتخر بها وهي برنامج فني تخدير وبرنامج المعالج التنفسي
- عليوة: نتطلع إلى إنشاء كلية للعلوم الطبية التطبيقية تضم جميع البرامج المستحدثة
- الماجد: برنامج فني تخدير من البرامج الواعدة التي تضمن للخريج فرصة عمل فورية
- العجمي: استحداث أي برنامج أكاديمي يجب أن يأتي بعد دراسة متأنية ومستفيضة
آلاء خليفة
يعتبر القطاع الصحي من اهم القطاعات التي تعاني من ندرة العمالة الفنية المتخصصة والمدربة بدءا من التمريض ومرورا بكل التخصصات الطبية الفنية، مما ادى الى اعتماد القطاع الصحي بشكل اساسي على العمالة الوافدة، حيث لا يوجد فني وطني واحد في كثير من التخصصات الطبية مثل فنيي التخدير والمعالجين النفسيين وغيرهم، وقد اثبتت جائحة «كوفيد ـ 19» ان الامن الصحي للبلاد لا يقل اهمية عن الامن القومي او الامن الغذائي، وبالتالي يجب ان تكون هناك مناعة صحية ذاتية للبلاد تكون قادرة على مواجهة هذه الازمات الصحية المستجدة، فبالاضافة الى الاطباء والممرضين يجب ايضا ان يتوافر فنيون طبيون لهم القدرة على مساعدة الطاقم الطبي في ادارة جميع الخدمات الطبية بكل كفاءة وقدرة.
وقد بادر قسم العلوم التطبيقية بكلية العلوم الصحية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بدعم مباشر من وزير التربية د.علي المضف ووزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح والمدير العام للتعليم التطبيقي والتدريب بالانابة د.جاسم الانصاري بالعمل على استحداث برامج فنية طبية تلبي احتياجات وزارة الصحة وتخلق فرص عمل جديدة للخريجين.
ولالقاء الضوء على هذه البرامج، التقت «الأنباء» عميد كلية العلوم الصحية د.عبدالحكيم الصغير ورئيس قسم العلوم الطبية التطبيقية د.سامي عليوه وعضو هيئة التدريس د.هناء الماجد وممثل الكلية من مركز تطوير البرامج والمناهج د.نورة العجمي وخرجنا بهذا اللقاء:
بداية نود تسليط الضوء على البرامج الجديدة التي ستطرحها الكلية الفترة المقبلة؟
٭ د.عبدالحكيم الصغير: البرامج الجديدة لقسم العلوم الطبية التطبيقية تعتبر اضافة نوعية نفتخر بها وامتدادا اكاديميا لرسالة كلية العلوم الصحية التي تتمثل في توفير خريجي متميزين في مختلف مجالات القطاع الصحي بالبلاد، فالكلية ومنذ انشائها قدمت آلاف الخريجين الفنيين في مجالات الصيدلة والطوارئ الطبية والاسنان والمختبرات الطبية والتغذية والاغذية والسجلات الطبية وصحة البيئة لعبوا دورا مهما في هذه الميادين وكانوا ضمن الصفوف الامامية الاولى خلال التصدي لجائحة «كوفيد ـ 19».
هل يتوافر العدد الكافي من اعضاء هيئة التدريس اللازمين للتدريس في هذه البرامج؟
٭ د.عبدالحكيم الصغير: تم تحديد احتياجات القسم العلمي من اعضاء هيئة التدريس تخصص تخدير وهو البرنامج الاول الذي تم الانتهاء الفعلي منه والذي ستبدأ الدراسة به في الفصل الاول القادم 2020 ـ 2021 وسيطرح الاعلان الخاص بالوظائف الشاغرة لهذا التخصص في الصحف في القريب العاجل، اما بالنسبة لبقية البرامج فسنعلن عن احتياجاتنا المستقبلية من اعضاء هيئة التدريس مباشرة فور الانتهاء الفعلي من كل برنامج.
نود تسليط الضوء على قسم العلوم الطبية التطبيقية؟
٭ د.سامي عليوه: تأسس قسم العلوم الطبية التطبيقية عام 2004 لتحقيق هدفين اساسيين، الاول هو ان يقوم بتدريس المقررات الطبية الاساسية لجميع التخصصات الاخرى بالكلية، والثاني هو ان يقوم باستحداث برامج طبية فنية تمد وزارة الصحة بما تحتاجه من فنيين مؤهلين في جميع التخصصات الطبية، وكانت باكورة هذه البرامج هو برنامج فني طوارئ طبية الذي تم استحداثه عام 2006 والذي بدأ تفعيله والتحاق الطلاب به في العام الدراسي 2008 ـ 2009 والتحاق الطالبات به عام 2010 ـ 2011، وكانت الرؤية الاكاديمية للقسم العلمي تتلخص في بقاء أي برنامج مستجد تحت المظلة الاكاديمية للقسم العلمي فترة مؤقتة تقدر بخمس سنوات حتى يكتمل نموه الاكاديمي، ثم ينفصل هذا البرنامج عن قسم العلوم الطبية ليكون قسما مستقلا قائما بذاته تاركا المجال للقسم الأم لاستحداث برامج طبية اخرى جديدة.
ومنذ عام 2006 لم يتم استحداث اي برنامج آخر حتى عام 2020، حيث كان الدعم غير المسبوق من وزير التربية د.علي المضف (مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب آنذاك) وايضا وزير الصحة الشيخ د.باسل الصباح لقسم العلوم الطبية التطبيقية كي يستكمل مسيرته الاكاديمية في استحداث المزيد من البرامج حتى تمخض هذا الدعم عن استحداث برنامج فني تخدير الذي يستقبل حاليا طلبات الالتحاق به من طلاب الثانوية العامة، وستبدأ الدراسة به في الفصل الدراسي الاول القادم، وايضا استحداث برنامج المعالج التنفسي الذي نأمل ان تبدأ الدراسة به الفصل الدراسي الثاني القادم بالاضافة الى برامج اخرى مستقبلية تم الانتهاء من كل الدراسات الاولية الخاصة بها مثل برنامج فني قياسات كهربائية القلب والمخ والاعصاب والعضلات وبرنامج فني قياسات بصرية وسمعية.
ما التطلعات المستقبلية لقسم العلوم الطبية التطبيقية؟
٭ د.سامي عليوه: القسم العلمي يتطلع الى امرين: الامر الاول هو ضرورة فصل برنامج الطوارئ الطبية عن قسم العلوم الطبية التطبيقية ليكون قسما قائما بذاته وليفسح المجال لقسم العلوم الطبية الذي يضم تحت مظلته حاليا برنامج فني تخدير ان ينجز برنامج المعالج التنفسي وايضا البرامج الاخرى المستقبلية في الوقت المحدد لها، والامر الثاني هو ضرورة إقرار بدل مهنة طبي لخريجي هذه البرامج الطبية ليكون حافزا للشباب الكويتي للالتحاق بها واكمال المنظومة الصحية.
هل يوجد تنسيق بينكم وبين وزارة الصحة لتفعيل هذا التدريب الاكلينيكي كما هو معمول به في كلية الطب؟
٭ د.سامي عليوه: ان احدى التوصيات الاساسية لمجلس ادارة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب اثناء مناقشة هذا البرنامج كانت ضرورة وضع بروتوكول تعاون بين كلية العلوم الصحية ووزارة الصحة ينظم عملية التدريب الإكلينكي داخل المستشفيات ويقنن التقييم الاكاديمي للطلاب ويسمح للاساتذة اعضاء هيئة تدريس التخدير بالعمل كاستشاريين في وزارة الصحة كي يتمكنوا من الاشراف الفعلي على الطلاب خلال التدريب الاكلينكي، وقد تم بالفعل إعداد هذا البروتوكول وفي انتظار اعتماده بعد المراجعة القانونية له.
نود تسليط الضوء على برنامج فني التخدير؟
٭ د.هناء الماجد: برنامج فني تخدير من البرامج الواعدة التي تضمن للخريج فرصة عمل فورية في احد اقسام التخدير بمستشفيات وزارة الصحة مباشرة بعد تخرجه في الكلية والبرنامج يقبل الطالبات والطلاب من الكويتيين وغيرهم حسب اللوائح المعمول بها بحد أدنى 70% ثانوية عامة، حيث يكون قبول الطالبات مقصورا على الفصل التدريسي الاول من كل عام وقبول الطلاب مقصورا على الفصل التدريسي الثاني، ويتخرج الطالب بعد اجتيازه 68 وحدة دراسية لمقررات تدرس باللغة الانجليزية مقسمة على أربعة فصول دراسية بدون فصل ميداني صيفي وذلك لاول مرة بالكلية على عكس جميع التخصصات الاخرى التي تعتمد الفصل الميداني الصيفي، وذلك لان جميع المقررات التخصصية للتخدير تم تقسيمها الى شقين: شق نظري يدرس داخل الكلية وشق تدريبي إكلينيكي يتم متزامنا في نفس الوقت داخل أقسام التخدير بوزارة الصحة.
ما الآلية المتبعة لاستحداث اي برنامج أكاديمي؟
٭ د.نورة العجمي: استحداث اي برنامج اكاديمي يجب ان يأتي بعد دراسة متأنية ومستفيضة لاحتياجات سوق العمل وتحديد التخصصات التي تعاني من ندرة العمالة وخاصة العمالة الوطنية ثم تتشكل بعد ذلك لجنة الكلية المسؤولة عن هذا الاستحداث برئاسة رئيس القسم العلمي وتعقد اجتماعات مشتركة مع لجنة من سوق العمل تضم كبار المتخصصين في هذا المجال وتتم هذه الاجتماعات في مركز تطوير البرامج والمناهج بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب برئاسة مدير المركز ويتم فيها عمل الاجراءات الاكاديمية اللازمة والمعتمدة.