- بتكليف من مجلس الوزراء تم إصدار الدليل الخاص بإطار الحوكمة وتعميمه على جميع الجهات الحكومية حرصاً على التطبيق
- تدريب 100 موظف بالتنسيق مع "نزاهة" و"متابعة الأداء" لنشر وتطبيق المفاهيم الحوكمية في الجهات الحكومية
- نطبق الذكاء الاصطناعي في إنجاز المعاملات مثل الإجازات والاستئذانات وطلب الشهادات وغيرها
- نستخدم التكنولوجيا الحديثة في التوظيف وتسهيل الخدمات للموظف بدءاً من تعيينه حتى نهاية خدمته
- بالفيديو .. إيمان الأنصاري: مشاركة المعلومات المهمة مع الموظفين بسهولة تسمح لهم بفهم القرارات أو الإجراءات التي تُتخذ
- ديوان الخدمة المدنية ينظم برنامج الحوكمة الرقمية بحضور قياديين من أغلب الوزارات والجهات الحكومية
مريم بندق
كشف رئيس ديوان الخدمة المدنية د.عصام الربيعان، عن أنه انطلاقا من تكليف مجلس الوزراء، عمم الديوان الدليل الخاص بإطار الحوكمة على جميع الجهات الحكومية لضمان تطبيقه بفاعلية.
وأعلن رئيس «الديوان»، عن تدريب 100 شخص تم اختيارهم بعناية بالتنسيق مع الهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة) وجهاز متابعة الأداء الحكومي «وخضع هؤلاء المتدربون إلى برنامج متخصص في متطلبات الحوكمة ليكونوا بدورهم مسؤولين عن نشر المفاهيم الحوكمية والتحقق من مدى تطبيقها في الجهات الحكومية المختلفة»، ويأتي ذلك ضمن جهود «الديوان» لتعزيز الحوكمة المؤسسية.
وأعرب د.عصام الربيعان أيضا، عن كل الأمل وتطلع «الديوان» في المرحلة المقبلة إلى تعزيز تطبيق الحوكمة من خلال وضع معايير واضحة لاختيار القيادات في الوظائف القيادية والإشرافية، بحيث تتم عملية التعيين وفق قواعد الحوكمة والشفافية بما يسهم في تحقيق العدالة الوظيفية ورفع كفاءة الأداء الحكومي.
جاء ذلك في كلمة رئيس ديوان الخدمة المدنية خلال مشاركته في أعمال القمة العالمية للحكومات بدورتها الـ 12 في دبي، والتي تستمر أعمالها إلى اليوم.
وأكد الربيعان أهمية مشاركة ديوان الخدمة في مثل هذه الفعاليات من خلال تبادل الخبرات بمجال الحوكمة المؤسسية باعتبارها إحدى الركائز الأساسية لتطوير العمل الحكومي وتعزيز النزاهة والشفافية. وقال الربيعان إن «الديوان» يولي اهتماما خاصا باستخدام التكنولوجيا الحديثة في عمليات التوظيف وتسهيل المسار الوظيفي للموظف بدءا من تعيينه حتى نهاية خدمته بما يسهم في تحسين الكفاءة وتعزيز جودة الخدمات المقدمة. وأضاف أن «الديوان يستخدم تكنولوجيا التسجيل الآلي بكل مراحل الترشيح والتوظيف والتعيين في وقت يتم تطبيق الذكاء الاصطناعي في إنجاز المعاملات مثل الإجازات بأنواعها والاستئذانات وطلب الشهادات بأنواعها وغير ذلك». ولفت إلى حرص ديوان الخدمة على الاستفادة من تجارب الدول في توظيف الذكاء الاصطناعي لإنجاز معاملات الموظفين وتقديم خدمات الاستعلام بشكل أكثر كفاءة.
وأوضح الربيعان أن «الديوان» قطع شوطا كبيرا في هذا المجال «إذ شهدت الفترة الماضية تقدما ملحوظا كان من أبرز مظاهره إطلاق تطبيق الهاتف الخاص بخدمات الديوان الذي يسهم في تسهيل إنجاز المعاملات وتعزيز جودة الخدمات المقدمة للمستفيدين».
وذكر أن ديوان الخدمة يعمل باستمرار على تطوير سياساته وإجراءاته لضمان تقديم التسهيلات اللازمة للموظفين بما يسهم في تحسين بيئة العمل وتعزيز الإنتاجية تماشيا مع المستجدات والمتطلبات الحديثة.
واستطرد د.الربيعان قائلا «نعيش في عالم يشهد تغيرات متسارعة في مجالات التكنولوجيا والاقتصاد وغيرها من التحولات المؤثرة على بيئة العمل، وهذا يفرض على ديوان الخدمة المدنية ضرورة مواكبة هذه التغيرات والتكيف معها بمرونة وكفاءة».
وعن المشاركة في القمة العالمية للحكومات في دبي، أكد الربيعان حرص ديوان الخدمة على المشاركة في هذه الفعالية منذ انطلاقها بدورتها الأولى عام 2013 تأكيدا على أهميتها كمنصة عالمية للحوار الهادف وتبادل الأفكار والرؤى.
وشدد على أن «هذا الحرص يعكس اهتمام دولة الكويت بهذا الحدث وتجلى ذلك بترؤس سمو الشيخ أحمد العبدالله رئيس مجلس الوزراء وفد دولة الكويت في القمة وإلقائه كلمة أمامها شدد خلالها على دور الكويت المحوري في توحيد الجهود الدولية والعمل المشترك نحو مستقبل أفضل».
يذكر أن فعاليات «القمة العالمية للحكومات 2025» انطلقت أمس الأول الثلاثاء في إمارة دبي برعاية نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم تحت شعار «استشراف حكومات المستقبل».
ويشارك في القمة بنسختها الـ 12 التي تستمر إلى اليوم الخميس وفود رسمية وخبراء من مختلف دول العالم من أجل تكثيف الجهود وتعزيز التعاون في مواجهة التحديات العالمية عبر تبني الابتكار والاستدامة باعتبارهما ركيزتين أساسيتين لمستقبل الحكومات.
على صعيد متصل، نظم ديوان الخدمة المدنية أمس برنامج الحوكمة الرقمية الذي يسهم في رفع كفاءة الأداء وتحقيق التنمية المستدامة من خلال تسريع الإجراءات وتعزيز الشفافية والمشاركة، وذلك بحضور قياديين من وزارات وجهات حكومية.
وركزت المحاضرة إيمان الأنصاري، على أن الشفافية تعني مشاركة المعلومات المهمة مع الجمهور أو الموظفين أو المعنيين بطريقة صادقة ومفهومة وسهلة الوصول ما يسمح لهم بفهم القرارات أو الإجراءات التي تتخذ.
وحقق ديوان الخدمة المدنية تقدما ملحوظا في استخدام التقنيات الرقمية لتعزيز الحوكمة، بهدف تحسين الشفافية والكفاءة والمساءلة، وذلك من خلال توظيف الخدمات الإلكترونية في الجهات المرتبطة بالأنظمة المتكاملة للديوان، وتهدف هذه الجهود إلى تسهيل طلبات الموظفين وتسريع إنجاز الخدمات الحكومية للمواطنين والمقيمين.