سامح عبدالحفيظ
نظمت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد أمس ورشة عمل تربوية استهدفت رفع مستوى الوعي التعليمي والتربوي للشباب وتطوير المهارات العلمية والعملية المرتبطة بالشأن التعليمي.
وحضر جانبا من ورشة العمل التي أقيمت في مسرح مجلس الأمة رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم، إضافة إلى النواب د.حمود العازمي ود.عبدالله الطريجي وأحمد الحمد وسعد الخنفور.
وشهدت ورشة العمل مداخلات لمسؤولين من وزارة التربية حول تطور التعليم في الكويت وأهمية دور المعلم، مطالبين بوضع استراتيجية جديدة تعتمد على المعلمين الكويتيين وليس على معلمين من الخارج.
وأشاروا إلى الصفات المهنية للمعلم والواجب توافرها من خلال التقييم الدوري له، مشددين على ضرورة منح المعلم الذي يستكمل دراسته في بعثات خارجية البدل الجيد والحوافز المغرية للبقاء ضمن المعلمين بدلا من أن ينتقل إلى الهيئة التدريسية لجامعة الكويت والتطبيقي.
وأعرب رئيس اللجنة النائب د.حمد المطر في كلمته عن أمله ان يكون العام الجديد هو بداية للعودة الكاملة للدراسة كما كانت بالسابق، متمنيا أن تكون العملية التعليمية كاملة وشاملة على الرغم من وجود وباء كورونا.
وأكد المطر أن استئناف الدراسة في ظل وجود جائحة كورونا أقل ضررا من تواجد الطلبة في منازلهم من دون دراسة حقيقية.
وقال المطر إن فكرة الورشة انطلقت من قبل اللجنة التعليمية التي عقدت أكثر من 25 اجتماعا وتمت فيها مناقشة العديد من القضايا التربوية وكان لها دور مباشر مع المعلمين الذين هم بمنزلة بوابة التنمية، داعيا جميع لجان مجلس الأمة الى تبني مثل هذه المبادرات واستمرارها وديمومتها.
وبين المطر أن من أهداف الورشة هي التعريف بمفهوم التعليم وبيان أهميته في المجتمع، وتطوير المهارات العلمية والعملية المرتبطة بالشأن التعليمي وتعزيز الوعي التعليمي والتربوي.
ولفت إلى أن لجنة البيئة سوف تنظم غدا الثلاثاء ورشة مماثلة لتحقيق التنمية المستدامة في البيئة ورفع مستوى الوعي البيئي لدى الشباب.
وأكد المطر انه لكي ينجح هذا العمل فإن هناك جهودا كبيرة يجب أن تبذل، مثنيا على جهود الأمانة العامة لمجلس الأمة في ترتيب هذه الفعالية وخاصة الأمين العام عادل اللوغاني والأمين العام المساعد لقطاع اللجان أحلام القلاف وطلال الفضل من الأمانة العامة والمكتب الفني للجنة التعليمية والمحاضرين.
ووجه المطر الشكر إلى الجميع على هذه الجهود الطيبة والتفاعل مع المحاضرين وتقييماتهم والتي ساهمت في نجاح ورش سابقة في رفع كفاءة المدرسين والمدرسات.
ومن جانبه، عرض مراقب المرحلة الثانوية في منطقه العاصمة التعليمية متعب العتيبي فيديو عن نشأة التعليم في الكويت ومراحل تطوره بدءا من مرحلة من الكتاتيب في عام 1911م وافتتاح اول مدرسية نظامية وإنشاء مجلس المعارف ثم بداية التعليم المجاني وإنشاء أول مدرسة للابتدائي عام 1938 وأول ثانوية في الشويخ عام 1954وجامعة الكويت عام 1966.
وأضاف العتيبي أن قادة الدولة اهتموا بالتعليم ووضعوه في الدستور وجعلوه مجانيا، مشير إلى أن الكويت تملك الكثير من المواهب والخبرات.
وبين العتيبي أن أساسيات العلم هو الطالب والمعلم والمنهج التدريسي، مشيرا إلى أن المعلم هو الركن الأساسي وهو القائد التربوي الذي يتحكم بالعملية التربوية وينقل الخبرات إلى طلبته.
وأوضح العتيبي أن وزار التربية حرصت على وجود ميثاق أخلاقي للمعلم، مشيرا إلى أن سلوك المعلم مهم جدا نحو ربه ومهنته وزملائه والمتعلمين وأولياء الأمور والمجتمع.
وأكد العتيبي أن من واجبات المعلم أن يعلم الناس الخير وأن يتسم بالأمانة والنزاهة وتحمل المسؤولية لأنه يشرف أعز ما نملك وهم أبناؤنا وبناتنا.
وأضاف أن من واجبات المعلم المحافظة على المال العام وكرامة المهنة والالتزام بالقوانين واللوائح، مؤكدا على ضرورة تطوير المعلم لنفسه وأن يستفيد من الدورات والبرامج التدريبية التي تنظمها وزارة التربية.
وأوضح العتيبي ضرورة أن تكون هناك أمانة في نقل المعلومة وألا يكون المعلم من كاتمي العلم والإسهام في البرامج التدريبية وإدارة العملية التعليمية على أكمل وجه.
وبدوره، قال عضو جمعية المعلمين سعود المطيري إن كادر جميعة المعلمين يعتبر أحد الحوافز التي تساعد على تطوير المعلمين والمعلمات.
من جانبها، قالت عضو جمعية المعلمين (موجه فني أول) نشمية الشريعان إن هذه اللقاءات لا تكفيها عدد ساعات الورشة كونها تختص بالمعلمين الذين يحتاجون إلى الاستفادة من خبرات السابقين، مشيرة إلى أن جمعية المعلمين كل أبوابها فتحت لخدمة المعلمين وتطويرهم من خلال البرامج الإلكترونية الموجودة حاليا.
من جهتها، قالت المحاضرة آمال الرويشد، إن المعلم يلعب دورا كبيرا تجاه المجتمع، وإن هناك صفات يجب أن يتحلى بها المعلم أو مهارات يكتسبها من التدريب لمدة 3 أشهر على الأقل.
وبينت في مداخلتها خلال ورشة العمل أن من الصفات المهنية للمعلم احترام شخصية المتعلم ومراعاة حاجته واهتماماته وحقوقه وقدراته وتوجيهه على أساس ذلك، والقدرة على ضبط الفصل المدرسي وإدارته بكفاءة ونظام من خلال إشراك جميع الطلبة رغم الفروقات بينهم.
وأوضحت أن من الصفات المهنية للمعلم أيضا إتاحة الفرصة للمتعلمين كي يتحدثوا معظم الوقت، وتسهيل عملية التواصل بين المعلم والطلبة مع مراعاة الفروقات الفردية سواء كانت نفسية أو سلوكية او غيرها.
وأكدت أن تطبيق مبدأ الثواب والعقاب من خلال وضع قانون داخل الفصل ينظم العلاقة بين المعلم والطالب والزائرين أيضا.
وشددت على ضرورة تشجيع المعلم للطلبة على حسن الأدب والجد والاجتهاد في الدراسة، وعدم الاكتفاء بتدريس مادة الكتاب النظرية بمعزل عن تطبيقاتها في الحياة العملية، وتحفيز الطلبة وتشجيعهم.
وأكدت الرويشد على أهمية تنويع طرق التدريس والعناية بطريقة صياغة الأسئلة وشروط استخدامها وتوظيف الوسائل التعليمية الموجودة، ومعرفة الأهداف السلوكية لكل درس وطريقة اشتقاقها من خصائص المرحلة والأهداف العامة والخاصة للمادة.
وقالت إن هناك مقومات شخصية يجب ان تتوافر في المعلم الجيد ومنها القدرة على شد انتباه الطلبة للدرس لأكبر وقت ممكن، وصفات أخرى كثيرة تتفاوت من معلم لآخر ومنها حسن المظهر وبشاشة الوجه وقوة الشخصية والتمكن من المادة العلمية والصحة النقسية والبدنية والصدق والأمانة.
واعتبرت أن قوة شخصية المعلم تتمثل بقدرته على ضبط الفصل ومحاورة كل أصناف المتعلمين، منوهة بأهمية التواضع من غير ضعف.
د.حمد المطر عن تفاؤله في كل مواطن بأن يكون بناء لهذا الوطن، متوجها بالشكر إلى كل المشاركين في هذه الورشة والمنظمين لها.
وقام المطر بتكريم المحاضرين د.متعب العتيبي وأماني الرويشد ورئيسة قطاع اللجان أحلام القلاف بدروع تذكارية، كما تم تسليم المشاركين بالورشة شهادات المشاركة.
وفي تعقيب له في ختام الورشة، قال د.متعب العتيبي «إذا كان هناك فضل بعد الله عز وجل فهو لرئيس مجلس الأمة الراحل جاسم الخرافي - رحمه الله - ولرئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم.
وأكد أن إقرار كادر المعلمين كان بفضل الأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد والراحل جاسم الخرافي والرئيس الغانم، الذي كان مرافقا لوالده في العلاج بألمانيا ولكن عاد للبلاد فجرا من أجل حضور اجتماع اللجنة التعليمية دعما لكادر المعلمين.
وأضاف أن اهتمام الرئيس الغانم بالمعلم يذكرني بالأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد رحمه الله.
وقال مخاطبا الغانم «الدينامو أبا علي مرزوق الغانم، ونشكرك يا أبا علي وما قصرت».
ورد الغانم «أنتم الأساس وأي شيء يعمله الإنسان لكم يبقى مقصرا».