انطلقت مجموعة من الشباب الكويتي المبادر في مشاريع ناجحة تثبت شغفهم وإبداعهم الفكري في المجال الاستثماري الاقتصادي توسعت إقليميا وعالميا بما يخلق تمكينا وفرصا وظيفية واعدة في القطاع الخاص.
والتقت «كونا» أمس الأربعاء عددا من هؤلاء الشباب المبادرين الذين حولوا أفكارهم وطموحاتهم إلى شركات محلية توسعت لتنتقل إلى العالمية عبر افتتاح فروع لهم في المنطقة الخليجية والعربية والأوروبية.
وقال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة (فلاورد) عبدالعزيز اللوغاني لـ «كونا» إن شركته تعمل في 40 مدينة تتوزع ما بين الكويت والسعودية والإمارات وقطر والبحرين وعمان والمملكة المتحدة ومصر والأردن وتضم فريق عمل من نحو ألف موظف وموظفة.
وأضاف اللوغاني ان أبرز التحديات التي واجهتها الشركة التي تأسست عام 2017 كيفية توظيف المهارات المناسبة بما يتوافق مع الاحتياجات المتنامية في السوق إلى جانب فهم ثقافة العملاء وكسب ثقتهم للطلب عبر الإنترنت، خصوصا ان البعض لديه تحفظات نحو شراء منتجات (الورود) رقميا.
وأوضح أن الشركة عملت على تطوير متجرها الإلكتروني بطريقة عرض خاصة وبما يتناسب مع احتياجات السوق المحلي، مبينا أن الشركة لجأت إلى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحسين تجربة الشراء منها على سبيل المثال إطلاق الشركة نظاما يكتب وصف المنتجات بدقة عالية للعميل وتخصيص تجربة تصفح وفقا لتفضيلاته وسجل تصفحه وعرض تشكيلة تتناسب مع ذوقه الشخصي مما يزيد من احتمالية اتخاذه قرار الشراء. وأفاد بأن «فلاورد» حققت العديد من الإنجازات خلال مسيرتها، إذ انضمت إلى برنامج الشركات المليارية في السعودية واستحوذت على شركة (مبخر) إلى جانب حصولها على الترخيص الرسمي من (كأس العالم فيفا قطر 2022) لتصبح أول شركة في قطاع الورود تحصل على هذا الترخيص.
وأكد اللوغاني ان خطط الشركة المستقبلية تركز على الاستثمار أكثر في البلدان التي تعمل بها، إضافة إلى التوسع في بلدان أخرى والبحث عن فرص للاستحواذ والاندماج في مختلف المجالات ذات الصلة في قطاع الهدايا.
من جانبه، قال الشريك المؤسس لتطبيق «كوفي» علي الإبراهيم لـ «كونا» إن انطلاق شركته كان في 2018 مع الثورة التي شهدها العالم في مجال صناعة القهوة، إذ تبلغ قيمة السوق العالمية للقهوة نحو 100 مليار دولار أميركي.
وأضاف الإبراهيم ان صناعة القهوة متأصلة في تاريخ الشرق الأوسط مما مهد الفرصة أمام دمج التكنولوجيا في هذا المجال عبر إطلاق تطبيق (كوفي) لتسهيل الحصول على القهوة بكل أنواعها، مشيرا إلى أن الشركة توسعت لتشمل قطاع المشروبات كاملا الذي تبلغ قيمته 1.5 تريليون دولار أميركي.
وأوضح أن التطبيق يهدف لتبسيط عمليات شراء القهوة والمشروبات على المستفيدين، لافتا إلى أن التطبيق شهد أكثر من 4.1 ملايين عملية تحميل في الكويت والسعودية والإمارات ومصر وقطر.
وعما واجهه من تحديات، قال الإبراهيم إنها كانت في إيجاد شراكات استراتيجية مناسبة بمن في ذلك المستثمرون والممولون إلى جانب العثور على المواهب اللازمة لبناء فريق العمل خصوصا في المجال التقني، مشددا على ضرورة التركيز على هذا التخصص في المجال الجامعي.
وأفاد الإبراهيم بأن الجولة الاستثمارية الأخيرة للشركة جمعت 15 مليون دولار بمشاركة مستثمرين وصناديق استثمار عالمية، مما رفع قيمة الشركة إلى 100 مليون دولار وجار إعداد جولة استثمارية جديدة مع مستثمرين ذوي تأثير كبير في السوق بما يعزز من قيمة الشركة وانتشارها.
بدوره، قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لتطبيق (جست كلين) عذبي العنزي لـ «كونا» إن فكرة التطبيق انطلقت مع تطور القطاع الخدمي عبر الإنترنت الذي تطور من طلب الطعام إلى خدمات تنظيف المنازل والسيارات وغيرها.
وأضاف العنزي ان التطبيق الذي أنشئ عام 2017 يقدم خدماته عبر دول مجلس التعاون الخليجي مع فرق محلية تعمل في كل دولة، مشيرا إلى أن الشركة جمعت 30 مليون دولار من التمويل في آخر جولة تمويلية.