مكافأة العمل
أعمل مدير مشروع في شركة، ووعدني صاحب العمل بمكافأة بمبلغ محدد نهاية المشروع، والحمد لله اجتهدت، وعلى مشارف إنهائه، وأعلم أنه لن يفي بوعده، لأنه سبق أن وعدني بمشروع سابق، ولم يف بوعده، هل يجوز أخذ قيمة المكافأة من المال من دون علمه؟
٭ إن كان عقد العمل أو الاتفاق بينكما ينص على هذه المكافأة، وهو يمنعك حقك، فحينئذ يجوز لك أخذ ما يعادلها ولو من دون علم صاحب العمل، وهذا بناء على القول بجواز ذلك في مسألة الظفر. وهذا مثل ما يُسمى نهاية الخدمة تُستحق بعد انتهاء مدة الخدمة، ومسألة الظفر نص عليها الفقهاء، ومجمل القول: جواز أخذ الحق إذا ظفر به على تفصيل يفهم من أقوال الفقهاء كالآتي:
«من كان له حق على إنسان فلا يحل له أن يأخذ حقه خفية من دون إذنه، لأن ذلك يؤدي إلى النزاع والخصومة، والشرع جاء لدفع الفساد».
وقولهم: «يجوز لصاحب الحق أن يظفر بحقه إذا كان عينا معينا بشرط ألا يكون خيانة أو يؤدي إلى نزاع».
و«يجوز الظفر بالحق إن كان معلوما وثابتا، بشرط ألا يؤدي إلى ضرر أو نزاع».
وقولهم: «إذا كان له مال بعينه عند رجل فله أن يأخذه إن قدر عليه، لأن ذلك ملكه، وليس في أخذه عدوان. وأما إذا كان دينا في ذمته، فلا يجوز أخذ ماله إلا بإذن الحاكم، لأنه ربما يكون له عذر».
وقال الإمام القرطبي في تفسيره لقوله تعالى: (إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها- النساء:58)، والصحيح جواز ذلك كيف ما توصل إلى أخذ حقه ما لم يعد سارقا، وهو مذهب الشافعي وحكاه الداودي عن مالك، وقال به ابن المنذر واختاره ابن العربي، وأن ذلك ليس خيانة وإنما هو وصول إلى حق، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالما أو مظلوما. وأخذ الحق من الظالم نصر له.
وقد استدل من قال بجواز أخذ الحق من الجنس أو من غيره بأدلة منها:
بما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها: أن هند بنت عتبة قالت: «يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل شحيح وليس يعطيني ما يكفيني وولدي إلا ما أخذت منه وهو لا يعلم، فقال: خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف».
التكميم وتهذيب الحواجب
هل يجوز عمل عمليات السمنة، وهي التكميم، بناء على طلب أكثر من طبيب وطبيبة، ولكن زوجي يرفض؟
٭ إذا كان إجراء العملية ضروريا بتقرير أكثر من طبيب، فيجوز أن تجري العملية دكتورة، فإن لم توجد وكان إجراؤها ضروريا لصحتها بحيث تتضرر، فيجوز إجراؤها على يد طبيب مع ستر العورة إلا ما دعت له الحاجة، وليس من حق الزوج المنع.
أنا امرأة في الخمسينيات أسأل عن حكم صبغ الحواجب لظهور الشيب فيها وحكم قصها للزينة؟ وهل القص يحمل نفس معنى النمص؟
٭ إذا كانت الحواجب غير منتظمة فيجوز تسويتها، والقص أهون من النمص، كما يجوز صبغ الحاجب لستر الشيب.