القاهرة - هالة عمران
قال محمد عبداللطيف وزير التربية والتعليم إن مصر كان بها 480 ألف فصل للتعليم العام، وتم استحداث 98 ألف فصل هذا العام، أي أن إجمالي الفصول وصل تقريبا إلى 580 ألف فصل، وهو رقم كبير جدا وتم بناء فصول في أماكن بعيدة وليس في عواصم المحافظات فقط، وتابع: «زرت مدارس في الصعيد لا يمكن الوصول لها بسيارة، ومدرسة أخرى كانت على جزيرة يتم الذهاب إليها بمركب»، موضحا أن نسبة الحضور بالمدارس وصلت هذا العام إلى 85%.
وأضاف، خلال اجتماعه مع محررين التعليم بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، أن حوالي 3000 مدرسة تعمل بنظام الفترات وهناك خطة للقضاء على ذلك من العام المقبل، مشيرا إلى أن الجيزة والقاهرة من أكثر المحافظات التي يوجد بها مدارس بنظام الفترتين.
وأكد عبداللطيف أن الآليات والقرارات التي تم اتخاذها منضبطة، وردود الفعل عليها هائلة، وحدث انضباط في المدارس والعنف بين الطلاب قل، وعادت هيبة المعلم مرة أخرى بالرغم من نسبة الحضور الكبيرة بالمدارس.
وقال وزير التعليم إن أفضل عملية تعليمية في القرى ثم المراكز ثم المدن.
وعقب الوزير، على وضع نماذج امتحانية متعددة بامتحانات صفوف النقل للفصل الدراسي الأول، قائلا: «هناك معايير لوضع أسئلة الامتحانات وتصنيفها لقياس مستوى الطلاب، موضحا أن نسبة الحضور كانت في المدارس 9% ما يعنى أن هناك مدارس كانت مغلقة، متابعا: كانت هناك مشكلة كثافة، الطالب كان يدرس ومعه 120 طالبا في الفصل، كما كان يوجد عجز في المدرسين، وهذا الوضع كان لا بد من وجود قرارات ومجهود غير عادي لتغييره وتعمل الوزارة على حله بخفض الكثافات، ولحل هذا الأمر تم عقد لقاءات مع قرابة 15 ألف مدير مدرسة ولقاءات مع مديري المديريات التعليمية والإدارات، وتم وضع خطط مع المديريات ونجحت بنسبة 99%، وشهدت المدارس تخفيض في الكثافات وعدم وجود عجز ومن ثم رجع الطلاب للمدارس، وتم وضع كراسات واجب وواجب مدرسي وتقييم أسبوعي ومفيش مدرسة ولا نظام تعليمي في الدنيا بلا تقييمات وأعمال سنة، وهذه القرارات تم اتخاذها بعد قرارات من قبل المركز القومي للبحوث، وتمت دراسة أهم النظم التعليمية في 20 دولة».
وأوضح وزير التربية أن وضع نماذج امتحانية متعددة بامتحانات صفوف النقل للفصل الدراسي الأول، أن هناك معايير لوضع أسئلة الامتحانات وتصنيفها لقياس مستوى الطلاب، ونسبة الحضور كانت في المدارس 9% ما يعنى أن هناك مدارس كانت مغلقة تقريبا.